التمس وكيل الجمهورية لدى محكمة القطب الجزائي الاقتصادي والمالي بسيدي أمحمد عقوبات متفاوتة. في قضية الفساد التي طالت اطارات سابقي بالجمارك ومتهمين آخرين.

حيث إلتمس وكيل الجمهورية لكل من المتهمين “م.ح”، “ب.س”، “ل.خ”، “ب.خ”، “ب.ك”، “ك.ن”، “ب.ص”، “ه.م.م”، “ح.ع”. “ب.ع”، “ر.ع”، “س.ف”، “ب.ع”، “ب.ن” عقوبة 10 سنوات حبس نافذ وغرامة مالية بقيمة مليون.

من بينهم مفتشي الجمارك ،مع التماس عقوبات متفاوتة تراوحت بين 3 سنوات و 10 سنوات حبس نافذ لجمركيين ومصرحين ومستوردي سيارات.

في حين تم التماس عقوبة 5 سنوات حبس نافذ وغرامة مالية بقيمة 500 الف دينار ادانة لمدير جهوي لميناء العاصمة (ف.ي). رفقة رئيس مفتشية أقسام الجمارك (ز.ح). والتماس عقوبة 10 سنوات حبس نافذ ومليون دينار غرامة مالية ،لمفتش رئيسي للنظام الخاص بالميناء (أ.ع)، رفقة المتهم (ع.ع).

والتمس ادانة المتهم (ب.ف) بعقوبة 4 سنوات حبسا نافذة وغرامة مالية بقيمة 400 الف دينار. و إلتماس عقوبة 7 سنوات حبس نافذ لكل من المتهمين “ح.ر”، “ح.ا” “د.ف” “ع.ص” “ب.ع” “ي.ب” “ب.ي” “ز.ف””ب.ل”. “ب.ع” ، والتمس ادانة المتهم (ع.م) بعقوبة 5 سنوات و 500 الف دج غرامة مالية نافذة. مع التماس عقوبة 5 سنوات حبس نافذة و 20 الف دينار ل12 12 متهم ،مع التماس عقوبة 3 سنوات حبس نافذ ومليون دينار غرامة مالية ل16 متهم مستوردي السيارات.

وجاءت هذه الالتماسات بعد متابعة إطارات الجمارك في تبديد حوالي 196 مليار من الخزينة العمومية.

تفاصيل قضية الحال

و بالرجوع الى تفاصيل قضية الحال حسب جلسة محاكمة الفساد التي استمرت لساعات متأخرة و ايام تم فيها محاكمة حوالي 14 إطار من الجمارك. رفقة متهمين آخرين لقيامهم بالتهرب الضريبي والتلاعب بالفواتير التي تتعلق بإستيراد السيارات الفاخرة المستوردة. من دول أوروبية من بينها “مرسيداس، بورش، تيغوان، رونجرفرو” الذي كبد الخزينة العمومية حوالي 196 مليار

وحسب ما كشفته جلسة المحاكمة المراقبة اللاحقة للفواتير لم تتم أصلا الأمر الذي كبد الخزينة العمومية خسائر مالية كبيرة خلال ثلاث سنوات.

المتهمون و أثناء مثولهم أمام هيئة المحكمة من بينهم 19 متهم موقوف وجهت لهم تهم. تضمنها قانون مكافحة الفساد و الوقاية منه من بينها جنحة التبديد العمدي للأموال العمومية. جنحة التخفيض غير القانوني للرسوم والحقوق، جنحة إساءة استغلال الوظيفة.

انكار التهم

هذا وقد أنكر المتهم “ب.ع” مفتش تصفية بالجمارك التهم المنسوبة إليه و صرح أن مهامه هي جمركة كل السلع الواردة. من ضمنها جمركة السيارات.

و خلال سؤاله من قبل قاضي الجلسة حول قيامه بتصفية 10 ملفات تسببت في تبديد اموال طائلة للخزينة العمومية بقيمة 5 ملايير و 300 مليون سنتيم. أي 53 مليون دينار ,اجاب المتهم بانه أدى علمه بطريقة قانونية و بتطبيق قوانين الجمهورية. قانون المالية وخاصة قانون الجمارك، مضيفا بذلك انه منذ سنة 2020. تم استيراد هذه السيارات الفاخرة بشروط واضحة, تخضع لمراقبة شرطية قبل أن تصل الى مفتش الجمارك وقبل أن تصل إليه تكون قد إستوفت كل الشروط الجمركية ,وبخصوص فاتورة سيارة المرسيداس. أجاب المتهم انه استقبلها و كانت بقيمة 45 ألف اورو، ومهمته. كمفتش تصفية ملزم بالمعاينة بالعين المجردة ومقارنتها بالملف بما في ذلك الفاتورة ومبلغ 45 الف اورو. لا يتناسب تماما مع قيمة السيارة الي دخلت في سنة 2020 إلى الجزائر. و تاريخ صنعها كان في سنة 2019 مؤكدا بذلك أنه لا يمكنه ان يسمح للمستورد أن يتعدى على أموال الخزينة.

و بخصوص سيارة “التوارڨ” ان مالكها لم يتلاعب بالفاتورة , لأنها معفية من الحقوق الجمركية ,وانه تم استيرادها بموجب ليسانس. مؤكدا بذلك بانه لم يتلقى أي ضغوطات خلال عمله.

و عن رده على أسئلة القاضي حول الأسعار التي تم الإعتماد عليها ,أجاب بأنها اسعار تتعلق بسنة 2022 وليس سنة 2020. مؤكدا بوجود رقابة لاحقة لاعادة فحص الملفات ومراقبة الوثائق.

وفي حال تبين وجود فارق في الحقوق او الرسوم الغير محصلة يتم استدعاء المعني لدفع المبلغ اللازم في اطار التصفية الإضافية.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: سنوات حبس نافذ التماس عقوبة

إقرأ أيضاً:

أسعار المانجو في سوق العبور اليوم الأحد 8-9-2024

تشهد أسعار المانجو استقرارا في الأسواق اليوم الأحد 8 سبتمبر، مع نهاية موسم المانجو وانتهاء فصل الصيف، حيث تبدأ الكثير من الفواكه الصيفية في الاختفاء تدريجيا، وتحل بدلا منها الفاكهة الشتوية.

أسعار المانجو في سوق العبور اليوم الأحد

وأوضحت الصفحة الرسمية لسوق الجملة في العبور، أنّ أسعار المانجو اليوم الأحد 8 سبتمبر جاءت على النحو التالي:

- تراوحت أسعار المانجو العويس بين 35 و45 جنيهًا.

- تراوحت أسعار المانجو الهندي بين 22 إلى 30 جنيهًا.

- تراوحت أسعار المانجو التيمور بين 26 إلى 30 جنيهًا.

- تراوحت أسعار المانجو الزبدية للكيلو بين 20 و30 جنيهًا.

- تراوحت أسعار المانجو البلدي بين 15 و22 جنيهًا.

- تراوحت أسعار المانجو ألفونس للكيلو بين 25 و25 جنيهًا.

- تراوحت أسعار مانجو الدبشة بين 16 و20 جنيهًا.

- تراوحت أسعار صديقة بين 30 إلى 45 جنيهًا.

- تراوحت أسعار المانجو من نوع جولك بين 18 و24 جنيهًا.

- تراوحت أسعار المانجو السكري بين 17 إلى 21 جنيهًا.

- تراوحت أسعار مانجو بيض العجل بين 15 و22 جنيهًا.

- تراوحت أسعار المانجو السنارة بين 17 و25 جنيهًا.

- تراوحت أسعار مانجو جولك للكيلو بين 26 و20 جنيهًا. 

- تراوحت أسعار مانجو فجر كلان بين 18 إلى 24 جنيهًا. 

- تراوحت أسعار مانجو تومي بين 18 و22 جنيهًا. 

- تراوحت أسعار مانجو كنت بين 20 إلى 22 جنيهًا.

مقالات مشابهة

  • اعترفات عامل مقهى هتك عرض توأم بالسيدة زينب
  • معاقبة ميكانيكي بالسجن المشدد 5 سنوات
  • ضبط قضايا اتجار بالعُملة بقيمة 4 ملايين جنيه
  • مالية كوردستان: نظام حسابي المصرفي يوفر قروضاً بـ15 مليون دينار للموظفين
  • أسعار المانجو في سوق العبور اليوم الأحد 8-9-2024
  • السجن 7 سنوات للمتهم بالتعدى على قاصر وإنجابها طفلة منه بالمحلة
  • القرصنة الإلكترونية.. عقوبات مُغلظة أقرها القانون
  • المشدد 6 سنوات لطالب لاتهامه بالاتجار في مخدر الحشيش بكرداسة
  • خلال شهر.. البورصة العراقية تتداول 67 مليار سهم بقيمة 43 مليار دينار
  • سيارات معاقين لا يشملها قرار فحص الجمارك بعد أزمة تجارة الجوابات