الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، الثلاثاء، تنفيذ 6 عمليَّاتٍ في مُديريَّة تربية الديوانيَّة أسفرت عن استقدام (31) مُوظَّفاً، بينهم مدير عام أسبق على خلفيَّة حالات هدرٍ وإضرارٍ للمال العام، فضلاً عن إضافة أسماءٍ وهميَّةٍ في قوائم الرواتب. 

وقال مكتب الإعلام والاتصال الحكوميّ في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "قرارٍ قضائيٍّ  صدر باستقدام المدير العام الأسبق لتربية الديوانيَّة و(5) مُتَّهمين آخرين؛ بسبب مُخالفاتٍ في رسوم تصديق الوثائق الدراسيَّة".



وأضاف، "تم ضبط محضر وتوصيات اللجنة التحقيقيَّة الوزاريَّة الخاصَّة المُؤلَّفة؛ للتحقيق بالقضيَّة التي تمَّ بموجبها توجيه عقوباتٍ انضباطيَّةٍ بحقِّ المُتَّهمين، كما تمَّ استقدام مسؤول الحاسبات في المُديريَّة مع (9) مُتَّهمين آخرين؛ لإضرارهم المال العام من خلال ارتكابهم مُخالفاتٍ تتعلَّق باستقطاع ضريبة الدخل بين عامي ( 2015 – 2017) ، مُبيّـناً أنَّه "تمَّت إحالة المُتَّهمين على لجنة التضمين المركزيَّـة". 

وأشار المكتب، الى أنه "تم استقدام (9) من مُوظَّفي قسم الحسابات في المُديريَّة؛ لعدم العمل بموجب قانون رسم طابع الحملة الوطنيَّة لبناء المدارس ورياض الأطفال رقم (19 لسنة 2019)؛ الأمر الذي سبَّب ضرراً للمال العام"، مُنوّهاً الى "إحالة المُقصّرين إلى لجان التضمين، وإصدار عقوباتٍ انضباطيَّةٍ بحقهم، كما تمَّ استقدام (4) مُوظَّفين؛ على خلفيَّة ارتكاب مُخالفاتٍ تتعلَّق بآلية احتساب الشهادات العليا للحاصلين عليها خارج خطة الوزارة، وعدم السيطرة على مُدخلات ومخرجات قسم الحاسبات الخاصّ بالإجازات على مُختلف أنواعها". 

وتابع "تمَّ استقدام مُوظَّفٍ في المُديريَّة؛ لوجود أسماءٍ وهميَّةٍ تمَّت إضافتها في قوائم الرواتب"، لافتاً إلى" توجيه عقوبةٍ انضباطيَّةٍ إليه، وإحالته على المحاكم المُختصَّة، فيما استقدم مُوظَّف آخر ارتكب مُخالفاتٍ من خلال صرف رواتب أحد المُوظَّفين؛ على الرغم من تمتُّع الأخير بإجازةٍ لمُدَّة سنةٍ دون راتبٍ". 

ونوَّه المكتب الى "تنظيم محاضر ضبطٍ أصوليَّةٍ بالعمليَّات المُنفَّذة وفقاً لقراراتٍ قضائيَّةٍ"، لافتاً إلى أنَّ "قاضي التحقيق المُختصّ أصدر أوامر الاستقدام، استناداً إلى أحكام المادة (31) من قانون العقوبات".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار م خالفات م دیری

إقرأ أيضاً:

مدير «الصحة العالمية» يبدأ مباحثات مع مسؤولين سودانيين ويعد بتقديم الدعم

مدير منظمة الصحة العالمية، تلقى تنويراً بشأن الأوضاع في السودان وتداعيات الحرب على الوضع الصحي والإنساني وموقف التطعيم.

بورتسودان: التغيير

بدأ المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، مباحثات مع مسؤولين بمجلس السيادة السوداني في مدينة بورتسودان، حول الأوضاع الصحية وتداعيات الحرب المستمرة منذ منتصف ابريل العام الماضي، وآثار السيول والأمطار.

ووصل غيبريسوس، السبت، إلى العاصمة المؤقتة بورتسودان، رفقة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط حنان حسن بلخي وعدد من مسؤولي المنظمة، في زيارة رسمية تستغرق يومين.

وخلال لقائه نائب رئيس مجلس السيادة مالك عقار إير، تلقى تقريراً حول الأوضاع الصحية والإنسانية لاسيما بعد الحرب وتأثيرها على الوضع الصحي والإنساني، وأعرب عقار عن أمله في أن يتم عكس هذه الأوضاع للمجتمع الدولي والإقليمي.

وقال وزير الصحة المكلف هيثم محمد إبراهيم في تصريح صحفي، إن عقار قدم تنويراً كاملاً حول الأوضاع في السودان والتطورات الجارية الآن جراء تداعيات الحرب، وأثرها على الوضع الصحي والإنساني.

وأضاف أن مدير منظمة الصحة العالمية وعد بدعم ومساندة السودان في المرحلة الحالية وتقديم كل المساعدات الصحية للمواطنين والمتأثرين بالحرب.

وفي لقاء آخر، رحب عضو مجلس السيادة، مساعد القائد العام للجيش إبراهيم جابر، بزيارة تيدروس أدهانوم، ونوه بالدور الذي يلعبه مكتب منظمة الصحة العالمية بالسودان بالتعاون مع الجهات والمؤسسات الصحية في دعم القطاع الصحي بالبلاد.

وأشار جابر إلى الوضع الصحي في ظل تداعيات الحرب الحالية والتي ألقت بظلال سالبة على القطاع الصحي، وعبر عن تطلع السودان إلى دعم المنظمة بما يتسق وحجم الدمار الذي أحدثته “المليشيا المتمردة” في القطاع الصحي، وفقاً للواجب الأخلاقي من قبل المجتمع الدولي متمثلاً في منظمة الصحة العالمية- حسب قوله.

وتطرق اللقاء إلى حاجة السودان لحملة شاملة للتطعيم ضد الأوبئة التي خلفتها السيول والأمطار التي ضربت أجزاء واسعة من البلاد.

واستعرض جابر مساعي السودان بشأن تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية وانسيابها نحو مستحقيها، والإجراءات التي قامت بها الحكومة السودانية لتيسير مرور الإغاثة والمساعدات الإنسانية بما فيها المعينات الصحية للمتأثرين بالحرب.

الوسومإبراهيم جابر الحرب السودان السيول والأمطار بورتسودان تيدروس أدهانوم غيبريسوس حنان حسن بلخي مجلس السيادة منظمة الصحة العالمية

مقالات مشابهة

  • النـزاهـة: ضبط 5 موظفين في بلدية الديوانية بتهمة تغيير صنف أحد العقارات
  • البرهان يبحث مع مدير منظمة الصحة العالمية دعم القطاع الصحي بالسودان
  • النزاهة تضبط 5 موظفين في مديرية بلدية الديوانية بينهم مسؤول الأملاك
  • النـزاهـة تضـبط 5 موظفـيـن في مديرية بلديـة الديـوانيـة
  • مدير الأمن يشهد تخريج (334) خريجًا من الدورة التأهيلية الـ (53) للضباط الجامعيين .. فيديو
  • مدير «الصحة العالمية» يبدأ مباحثات مع مسؤولين سودانيين ويعد بتقديم الدعم
  • الرشوة تطيح بمجموعة ضباط بينهم مدير مخدرات البصرة السابق
  • رئيس عربية النواب يشيد الإفراج عن 151 متهماً محبوسين احتياطياً
  • مدبولي يبحث مع مدير شركة «GAC» الصينية صناعة السيارات الكهربائية في مصر
  • القبض على مدير محطة بث تلفزيوني بدون ترخيص