بدأت اليوم تأثيرات امتداد منخفض جوي من بحر العرب على أجواء سلطنة عمان، حيث شهدت أجزاء من محافظتي جنوب الشرقية ومسقط هطول أمطار بين الخفيفة والمتوسطة، وتدفقا للسحب، واعتدالا في درجات الحرارة.

وأوضح المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة أن التأثيرات ستتواصل لغاية يوم الجمعة وتشمل معظم محافظات سلطنة عمان، حيث تشهد جبال الحجر والمناطق المجاورة لها فرص تدفق وتشكّل السحب وهطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا على محافظة جنوب الشرقية قد تمتد لتشمل سواحل محافظة الوسطى وأجزاء من محافظتي شمال الشرقية ومسقط، واستمرار تساقط الرذاذ والأمطار المتفرقة على المناطق الساحلية والجبلية لمحافظة ظفار.

وقال المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة في تقرير عن حالة الطقس المتوقع لغاية يوم الجمعة، إن تأثيرات امتداد المنخفض الشرقي يصاحبه هطول أمطار تتراوح بين 10 إلى 30 ملم تؤدي لنزول الشعاب وجريان بعض الأودية، وهبوب رياح هابطة نشطة تتراوح سرعتها بين 15 - 35 عقدة (27 - 60 كلم في الساعة) تؤدي إلى تطاير المواد غير الثابتة.

كما يصاحب المنخفض انخفاض في الرؤية الأفقية وتصاعد الغبار على بعض المناطق، وأوضح المركز أن سواحل بحر العرب ستكون هائجة الموج ويصل ارتفاعها لـ 4 أمتار.

وتوقع المركز أن تستمر تأثيرات امتداد الأخدود الجوي القادم من بحر العرب لغاية يوم الجمعة، مع تواصل تدفق السحب على معظم محافظات سلطنة عمان وهطول أمطار متفرقة ورعدية أحيانا على جنوب الشرقية ومحافظات الوسطى وشمال الشرقية ومسقط وظفار.

وشهدت أجواء سلطنة عمان اليوم بدء تدفق سحب عالية، مع تحسّن في درجات الحرارة على معظم الولايات، حيث شهدت محافظات جنوب الشرقية ومسقط وشمال الشرقية أجواء غائمة، مع هبوب رياح شرقية نشطة.

وشهدت محافظة ظفار أجواء خريفية بتساقط كثيف للرذاذ خاصة على المناطق الجبلية والشريط الساحلي.

وتشير التوقعات إلى استمرار تدفق وتشكّل السحب يوم الخميس وهطول أمطار رعدية أحيانا تتراوح بين 10 إلى 25 ملم تؤدي إلى جريان الأودية ونزول الشعاب على أجزاء من محافظتي جنوب الشرقية والوسطى، وفرص لتشكّل السحب الركامية خلال فترة الظهيرة على جبال الحجر وفرص لتساقط الرذاذ والأمطار المتفرقة على المناطق الساحلية والجبلية لمحافظة ظفار.

وأشار الملخص إلى أن استمرار تدفق السحب يوم الجمعة وهطول أمطار رعدية على الوسطى وجنوب الشرقية حيث من المتوقع أن تتراوح الأمطار بين 10 إلى 25 ملم وارتفاع موج البحر على سواحل بحر العرب إذ قد يصل إلى 4 أمتار.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: جنوب الشرقیة وهطول أمطار سلطنة عمان یوم الجمعة بحر العرب

إقرأ أيضاً:

طقس الجمعة: أمطار رعدية ورياح نشطة بعدد من مناطق المملكة

توقَّع المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس لهذا اليوم -بمشيئة الله تعالى- استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة، تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة بزخات من البرد، ورياح نشطة على أجزاء من مناطق (جازان، عسير، الباحة)، في حين تتهيأ الفرصة لتشكل السحب الرعدية الممطرة على أجزاء من مناطق (مكة المكرمة، المدينة المنورة، حائل، القصيم، الأجزاء الغربية من منطقة الرياض، وأجزاء من منطقة نجران)، كما لا يستبعد تكوّن الضباب خلال ساعات الليل المتأخر والصباح الباكر على أجزاء من منطقتَي جازان وعسير.
وأشار التقرير إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر جنوبية غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15-35 كم/ ساعة، وتصل إلى 60 كم/ ساعة مع تشكّل السحب الرعدية الممطرة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف المتر، ويصل إلى ثلاثة أمتار مع تشكل السحب الرعدية الممطرة، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج، ويصل إلى مائج مع تشكل السحب الرعدية الممطرة، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية إلى شمالية شرقية بسرعة 10-30 كم/ ساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر، وحالة البحر خفيف الموج.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد الجوية: درجات حرارة مرتفعة نسبيًا على مناطق الشمال الغربي
  • ارتفاع بدرجات الحرارة وفرصة لسقوط أمطار متفرقة
  • طقس الأحد: أمطار رعدية ورياح نشطة بعدد من مناطق المملكة
  • أمطار رعدية على معظم المحافظات اليمنية خلال الساعات القادمة وتحذيرات من عواصف
  • الأرصاد تحذّر من سقوط أمطار غزيرة على بعض المناطق
  • «الأرصاد»: منخفض جوي يؤثر على حالة الطقس.. وفرص لسقوط أمطار
  • طقس السعودية.. أمطار ورياح مثيرة للأتربة على أجزاء من عدة مناطق
  • أمطار متفاوتة الشدة على معظم المحافظات خلال الساعات القادمة.. وتحذيرات من انهيارات وسيول وعواصف رعدية
  • طقس الجمعة: أمطار رعدية ورياح نشطة بعدد من مناطق المملكة
  • طقس المملكة.. استمرار الأمطار الرعدية على أجزاء من معظم المناطق