أكد المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية لـ ”اليوم“، أن ورشة ”معًا لحماية السلاحف البحرية“، والتي أقيمت لمدة يومين متتالين، شملت 8 محاضرات بحضور أكثر من 150 صيادًا؛ بهدف تخفيف آثار الصيد العرضي للسلاحف البحرية في المياه السعودية بالخليج العربي والبحر الأحمر.
وذكر أن ورشة العمل هي جزء لا يتجزأ من أهداف المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية بالمملكة، والتي تسعى من خلال ذلك تطبيق رؤية المملكة 2030 والتي تندرج منها مبادرة السعودية الخضراء.


أخبار متعلقة بالتفاصيل.. مصروفات المنافع التأمينية تتجاوز 33 مليار رياللحماية الشواطئ.. زراعة 13 مليون شتلة "مانجروف" على سواحل المملكة"الغذاء والدواء" توقع غرامات بأكثر من 4.5 مليون ريال على منشآت مخالفةوقال المركز إن الورشة ركزت على أداة استبعاد السلاحف والقروش والمكونات غير المرغوب فيها من شباك الجر القاعية لصيد الروبيان، بدون أن تتأذى، وذلك من خلال فتحة تخرج منها هذه الكائنات.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جانب من الورشة var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
وأضاف: من فوائد الأداة، تحسين المصيد للصياد، وتقليل استهلاك الوقود، والحفاظ على استدامة السلاحف البحرية في مياه البحر الأحمر والخليج العربي، إضافةً إلى أن هذه الأداة صديقة للبيئة ولا تحتاج تغييرها بين فترة وأخرى.
وأكمل: يتواجد في المملكة 5 أنواع من السلاحف، ولكن التي تتكاثر نوعين فقط، الأولى السلاحف الخضراء، والثانية سلاحف صقرية المنقار، موضحًا أن تعمد صيد السلاحف بجميع أنواعها يعرض الصياد إلى غرامة مالية نصت عليها اللائحة التنفيذي للإدارة المستدامة للبيئة البحرية والساحلية.
مخالفات متفاوتة
وأكد أن قيمة المخالفة تختلف بحسب نوع وخصائص السلحفاة، وتنقسم إلى تكون نوعين، مخالفة بحسب جمع أو نقل أو إتلاف أو الإضرار ببيض أو أعشاش أو موائل للكائنات الفطرية في البيئة البحرية والساحلية، ولا تزيد عن 1 مليون ريال، والثانية تكون من 20 إلى 200 ألف ريال، وذلك في حالة صيدها أو قتلتها، ويقدر ذلك بحسب السن والحجم والنوع للسلحفاة ذاتها.
وبيّن المركز أن السلاحف الخضراء وصقرية المنقار مهددة بالانقراض بشكل حرج، وأن موسم تكاثر سلاحف صقرية المنقار، والتعشيش في الساحلين والبحرين الأحمر والخليج العربي، يكون من متوسط شهر أبريل إلى نهاية شهر مايو، إضافةً إلى موسم آخر في جزيرة فرسان، من 1 يناير إلى نهاية شهر فبراير.
وأكمل: أما السلاحف الخضراء، فتعشش بين منتصف شهر مايو إلى نهاية منتصف شهر يوليو وذلك في مياه الخليج العربي، أما في مياه البحر الأحمر يكون موسم التعشيش من شهر أغسطس إلى نهاية شهر أكتوبر.
وتابع المركز أن وزن السلاحف يختلف بحسب النوع، فنجد أن السلاحف الخضراء يصل متوسط وزنها 107 كيلو جرامات، بينما السلاحف الصقرية المتوسط من وزنها يبلغ 37 كيلو جرامًا.
تهديدات عالمية
وأكد المركز أن أكبر مهدد عالمي للسلاحف، هو التغير المناخي، لأنه عندما تضع الأنثى بيضها في درجة الحرارة من 30 درجة مئوية وأعلى، يكون النتاج كله سلاحف إناث، ومن درجة حرارة تحت 30 درجة وحتى 27 درجة تكون مختلطة إناث وذكور، ومن 27 درجة مئوية إلى 25 درجة يكون النتاج كله ذكور.
ولفت إلى أن السبب الثاني هو التلوث، خاصة التلوث البلاستيكي، وبالذات الميكروب البلاستيك الجزيئات الصغيرة، إضافةً إلى التلوث الضوئي وكذلك الضوضائي، في حين أن المهدد الثالث هو الصيد العرضي.
واستطرد: نقيم هذه الورش من أجل تثقيف الصيادين، لأننا وجدنا أنها تقع داخل شباك الصيد بدون قصد من الصياد، أما المهدد الرابع فهو الصيد المباشر للسلاحف البحرية والمتاجرة بها، وهذا يوجد في بعض دول العالم، والخامس هو تدهور الموائل البحرية سواء تلوث البحري أو الحرارة أو غير ذلك.
وأوضح المركز هناك أسباب لنفوق السلاحف، أبرزها الصيد العرضي، ثم أكل البلاستيك، ثم الأمراض، ثم اصطدام السلاحف بالقوارب البحرية.
وبيّن المركز أن دورة حياة السلاحف وحياتها وأعمارها تتراوح تقريبًا بين 70 و100 عام، وهناك أهمية ودور مهم للسلاحف، يكمن في المحافظة على البيئة البحرية، موضحًا أنها تتغذى على الحشائش البحرية، وقناديل البحر، التي تتغذى على يرقات الأسماك، بما يحافظ على أعداد الأسماك الاقتصادية مثل الهامور والكنعد، كما أنها تتغذى على الطحالب المتواجدة على الشعاب المرجانية، ما يسهم في الحفاظ عليها وبقاء هذه الشعب المرجانية التي تعتبر موطن لأنواع كثيرة من الأسماك.
واستمرت الورشة استمرت ليومين متواصلين، ولمدة 5 ساعات يوميًا، وبلغ عدد الحضور على مدى اليومين 150 من الصيادين وأصحاب القوارب من جنسيات مختلفة، وحتوت الورشة على 8 محاضرات مختلفة تركز على أهمية استخدام أداة استبعاد السلاحف البحرية من شباك الصيد.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات السلاحف البحرية السلاحف الخضراء المرکز أن إلى نهایة

إقرأ أيضاً:

أمير الجوف يدشّن ويضع حجر الأساس لـ 28 مشروعًا تنمويًا بتكلفة تجاوزت 885 مليون ريال

المناطق_واس

نـوّه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن نواف بن عبدالعزيز، أمير منطقة الجوف، بالدعم المستمر من القيادة الحكيمة – أيدها الله – لمشاريع المنطقة، وحرصها على توفير سُبل العيش الكريم وتحقيق الرفاهية للمواطنين.

 

أخبار قد تهمك تنفيذ حُكم القتل تعزيراً بأحد الجناة في منطقة عسير 8 سبتمبر 2024 - 3:47 مساءً القوات الخاصة للأمن البيئي تقبض على 3 مخالفين لنظام البيئة لارتكابهم مخالفة الصيد دون ترخيص بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية 8 سبتمبر 2024 - 3:44 مساءً

 

جاء ذلك خلال استقبال سموه اليوم، معالي وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن مشعل بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز، نائب أمير منطقة الجوف، وتدشين سمو أمير المنطقة لـ (11) مشروعًا تنمويًا في المنطقة بتكلفة تجاوزت (223) مليون ريال، كما وضع سموه حجر الأساس لـ (17) مشروعًا لمنظومة البيئة والمياه والزراعة، بأكثر من (662.4) مليون ريال؛ خدمة لسكان المنطقة ودعمًا لتحقيق الاستدامة البيئية والمائية والزراعية وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

 

 

ورفع سموه الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – على الاهتمام بكل ما من شأنه توفير الخدمات التنموية الشاملة للمواطنين والمقيمين في المنطقة، بما يعزز جودة الحياة.

 

 

وأشار سموه إلى أن تلك المشروعات النوعية تأتي امتدادًا لما توليه القيادة الرشيدة – أيدها الله – من دعم سخي للمشاريع والبرامج التنموية، مما يسهم في تحقيق منجزات كبيرة لمشاريع المنطقة ويعزز جودة الحياة لسكان وزوار منطقة الجوف.

 

 

وأكّد سـمـو الأمير فيصل بن نواف أن المشروعات التي دُشّنت تعكس الاهتمام البالغ الذي توليه الدولة لمنظومة البيئة والمياه والزراعة على مستوى المنطقة، للارتقاء بالخدمات وتحسين جودتها، وتنمية الموارد المائية والمحافظة عليها، ورفع مستوى حماية البيئة، بما يسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، متطلعًا بأن تكون الجوف نموذجاً يحتذى به في تحقيق مستهدفات رؤية 2030، كما شكر سموه معالي وزير البيئة والمياه والزراعة ومنسوبي الوزارة على الجهود المبذولة في دعم مشاريع المنطقة.

 

 

من جهته، أوضح الوزير الفضلي أن المشاريع المدشّنة تضمنت مشروعين لشركة المياه الوطنية بقيمة تجاوزت (175) مليون ريال، و (6) مشاريع للمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، تجاوزت قيمتها (32) مليون ريال، و (3) مشاريع زراعية نفّذتها الوزارة بقيمة تجاوزت (15) مليون ريال.

 

 

وأضاف معاليه أن مشاريع وضع حجر الأساس بلغت (17) مشروعًا تنمويًا، بتكلفة تتجاوز (660) مليون ريال، تتضمن (7) مشاريع لشركة المياه الوطنية، ومشروعًا للمؤسسة العامة للري، و (7) مشاريع للمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحّر، و (3) مشاريع في قطاع الزراعة تنفذها الوزارة وبرنامج “ريف السعودية”.

 

 

وأشار إلى أن برنامج الإعانات الزراعية قدّم دعمًا لأكثر من (890) مستفيدًا من صغار مربي الماشية، وخدمات لأكثر من (220) ألف رأس من الماشية، كما أسهم برنامج “ريف السعودية” في دعم أكثر من (2000) من المزارعين والأسر المنتجة، فيما تجاوزت قروض صندوق التنمية الزراعية بالمنطقة (2.6) مليار ريال، وساهم في تمويل أكثر من (250) مشروعًا بقيمة (37) مليون ريال منذ العام الماضي.

 

 

إلى ذلك، تضمنت المشاريع المدشّنة التي نفّذتها شركة المياه الوطنية مشروعًا اشتمل على بناء (4) خزانات أرضية وعلوية بسعة تخزينية بلغت (6,000) متر مكعب، وخطوط رئيسية وشبكات فرعية تجاوزت أطوالها (109) كيلومترات طولية، وبناء (8) محطات ضخ بسعة إجمالية تجاوزت (137.8) متر مكعب في اليوم، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال إنشائية في (24) موقعًا شملت مدينة سكاكا، ومركز خوعاء، ومحافظة صوير، ومركز زلوم، ومركز الحماد، ومركز العيساوية، ومحافظة طبرجل، ومحافظة القريات؛ بتكلفة مالية تجاوزت (89.6) مليون ريال.

 

 

كما نفّذت مشروع شبكات فرعية بأطوال تجاوزت (52.3) كيلومترًا طوليًا لدعم الاستدامة البيئية، وإزالة الضرر البيئي في مدينة سكاكا، بالإضافة إلى تعزيز منظومة الخدمات البيئية وزيادة نسبة التغطية.

 

كما نفّذت مشروع توسعة محطة الرفع الرئيسية لتصل إلى أكثر من (10,000) متر مكعب في اليوم؛ لخدمة أحياء السليمانية والفاروق والزايد والفياض، بتكلفة مالية تجاوزت (86.2) مليون ريال.

 

كما نفذت الوزارة (3) مشاريع للحفاظ على الثروة الحيوانية والصحة النباتية في منطقة الجوف، من خلال إنشاء مركز للتحكم والسيطرة على الأمراض الحيوانية، ومشروع إعادة تأهيل مختبر التشخيص البيطري؛ بهدف تفعيل خطط الاستقصاء والسيطرة على الأمراض الحيوانية، ومشروع إنشاء مختبر للصحة النباتية للرقابة على بقايا المبيدات والملوثات الكيميائية، وخصائص المياه والتربة، وإجراء الاختبارات على المحاصيل الزراعية؛ بتكلفة إجمالية تجاوزت (15) مليون ريال.

 

ونفّذ المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر (6) مشاريع في منطقة الجوف، شملت إنشاء (3) مشاتل بالمنطقة الإدارية، وحقول أمهات بذرية، ومشروع إنتاج الشتلات البرية، بالإضافة إلى تجهيز الأرضيات وشبكات الري للبيوت المحمية، وإنشاء مركز جديد للبذور، وتأمين آلات ومعدات إعادة تأهيل المراعي الطبيعية؛ بتكلفة مالية تجاوزت (32) مليون ريال.

 

 

وتضمنت مشاريع وضع حجر الأساس في المنطقة (6) مشروعات مائية وبيئية تنفذها شركة المياه الوطنية، بتكلفة إجمالية تتجاوز (310) ملايين ريال، ومشروعًا للمؤسسة العامة للري بتكلفة إجمالية تبلغ (179) مليون ريال.

 

 

فيما ينفذ المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر (7) مشاريع بإجمالي (125.9) مليون ريال، وبرنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة “ريف السعودية” مشروعًا بتكلفة إجمالية (19.2) مليون ريال، بالإضافة إلى تنفيذ وكالة الوزارة مشروعين لإنشاء فرع الوزارة واستكمال إنشاء الوحدة البيطرية في محافظة القريات، بتكلفة تتجاوز (28) مليون ريال.

 

 

ويأتي تنفيذ هذه المشاريع التنموية وفق أفضل الممارسات العملية والخبرات الفنية؛ لتعكس أعمال منظومة البيئة والمياه والزراعة، وفق الإستراتيجيات الوطنية التي تتوافق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 8 سبتمبر 2024 - 3:51 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 3:41 مساءًأمير الحدود الشمالية يتسلّم التقرير الأمني لشرطة المنطقة أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 3:37 مساءًالأمير سعود بن مشعل يعلن بدء التخطيط الزمني لأعمال حج 1446هـ أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 3:33 مساءًأمير الحدود الشمالية يقلد ضباط الأمن الدبلوماسي بالإمارة رتبهم الجديدة أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 3:04 مساءًنائب أمير منطقة تبوك يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين سجون المنطقة وجمعية التنمية الأسرية بتبوك أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 2:52 مساءًالمملكة تفوز باستضافة منتدى الأمم المتحدة العالمي السادس للبيانات 20268 سبتمبر 2024 - 3:41 مساءًأمير الحدود الشمالية يتسلّم التقرير الأمني لشرطة المنطقة8 سبتمبر 2024 - 3:37 مساءًالأمير سعود بن مشعل يعلن بدء التخطيط الزمني لأعمال حج 1446هـ8 سبتمبر 2024 - 3:33 مساءًأمير الحدود الشمالية يقلد ضباط الأمن الدبلوماسي بالإمارة رتبهم الجديدة8 سبتمبر 2024 - 3:04 مساءًنائب أمير منطقة تبوك يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين سجون المنطقة وجمعية التنمية الأسرية بتبوك8 سبتمبر 2024 - 2:52 مساءًالمملكة تفوز باستضافة منتدى الأمم المتحدة العالمي السادس للبيانات 2026 تنفيذ حُكم القتل تعزيراً بأحد الجناة في منطقة عسير تنفيذ حُكم القتل تعزيراً بأحد الجناة في منطقة عسير تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • 459 مليون ريال مشروعات في الصناعة والغذاء والخدمات اللوجستية بجنوب الباطنة بنهاية النصف الأول
  • 459 مليون ريال مشروعات في الصناعة والغذاء والخدمات اللوجستية بجنوب الباطنة خلال بنهاية النصف الأول
  • أمير نجران يدشّن مشاريع للنقل بتكلفة تقدر بـ 122 مليون ريال
  • أمير الجوف يدشّن ويضع حجر الأساس لـ 28 مشروعًا تنمويًا بتكلفة تجاوزت 885 مليون ريال
  • القوات الخاصة للأمن البيئي تقبض على 3 مخالفين لنظام البيئة لارتكابهم مخالفة الصيد دون ترخيص بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية
  • صرف 426 مليون ريال مستحقات الدفعة الثالثة لمزارعي القمح المحلي
  • صرف (426) مليون ريال مستحقات الدفعة الثالثة لمزارعي القمح المحلي
  • بقيمة 295 مليون ريال.. ترسية المركز الحضاري بالقطيف لمدة 50 سنة
  • 2.5 مليون درهم حصاد «مزاد الهجن» في «الصيد والفروسية»
  • بقرابة 12 مليون ريال أمانة القصيم توقّع عقد مشروع لصيانة الطرق والشوارع بمحافظة البدائع