كتب- محمد عمارة وأحمد السعداوي:
قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن أهم شيء اليوم هو أن نظل مدركين لحجم التحدي الكبير جدًّا الذي تواجهه الدولة المصرية من الخارج قبل الداخل؛ لأنه يؤثر جدًّا.

وأضاف مدبولي، خلال مؤتمر صحفي مع عدد من الإعلاميين ورؤساء التحرير، اليوم الثلاثاء: وأكيد أنتم متابعون مدى انشغال الرئيس بالملفات الخارجية، وتواصله مع الرؤساء وحكومات العالم، احنا ماشيين على حد السيف، دي أكثر منطقة ملتهبة في العالم.



وتابع مدبولي: كيف نحقق ريادة مصر؟ ودي حاجة مش كلام، ده واقع، مصر لها ثقل معين، مهما كانت أزماتنا وتعثراتنا، بيتعمل لينا حساب، بنبقى حريصين في كل قراراتنا، ازاي نوازن ونحقق حماية أمن مصر القومي، أي إجراء بناخده لازم نقيس رد فعل القوى العظمى وتداعيات رد الفعل على الإقليم.

واستكمل رئيس الوزراء: أحيانًا بنسمع إزاي نسكت على ملفات معينة زي المياه، أي رد فعل بيكون البداية مش النهاية؛ أي رد فعل بشكل حاد لازم ناخد بالنا، القرار بيكون فيه سيناريوهات كبيرة جدًّا؛ أهمها الحفاظ على الأمن القومي، وأهم حاجة سياسة حسن الجوار.

وقال مدبولي: الذي يهمني النهارده، ويمكن أنا باتابع الكلام اللي بيتقال ازاي الحكومة تكسب ثقة المواطن، وشُفت بعض المقالات، وأنا في تقديري مفيش حكومة بتبقى عايزة تاخد قرارات تنتقص من شعبيتها في الشارع، قرارات تحريك الأسعار بيكون آخر حاجة عايزين نعملها، أحيانًا بناخد قرارات ونرجئ ده لو عندي مساحة إننا نتحمل، بناخد الإجراءات ده وعملنا ده..

وتابع رئيس الحكومة: وكنا على أمل الأزمات تخلص، كنا بنرجئ القرارات لبضعة أشهر ونلاقي الأمور تزداد تعقيدًا، تراكم الأعباء على الدولة بيجبرها، مش قادرة تستمر في هذا الوضع، بنزود بعض أسعار السلع والخدمات، وبنتحمل جزءًا منه؛ لكن بامرر جزءًا منه على المواطن، زي ما حصل في أسعار المواد البترولية.

وأضاف مدبولي: الرقم كل يوم بيعدي على مصر، الدعم بتاع المواد البترولية 450 مليون جنيه يوميًّا، ده الدعم، مش تكلفة المواد، طب أنا كدولة عندي قدرات لده، وإلى متى؟ الدعم ده خلانا بدل ما ننفق على حاجات تانية تهم المواطن، اضطررت بدل ما أنفق على صحة وتعليم وبنية أساسية، اضطررت أقلل ده عشان الدعم، طب الدعم ده بيروح للمستفيد؟ لما وصلنا في 2021 إن ماكانش فيه دعم للبترول غير البوتاجاز، ده اللي مكَّن مصر تعمل مشروع حياة كريمة، بتبقى دي التوازنات، كل ما أزود الدعم كل ما هاقلِّل الصرف على الخدمات.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أولمبياد باريس 2024 زيادة البنزين والسولار انحسار مياه الشواطئ نتيجة الثانوية العامة الطقس أسعار الذهب إسرائيل واليمن سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان زيادة البنزين والسولار مصطفى مدبولي رئيس الوزراء أسعار البنزين

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي يجتمع مع مدبولي ووزير الاستثمار

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، مع الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الاجتماع شهد استعراض محاور استراتيجية النهوض بقطاع الاستثمار والتجارة خلال الفترة المقبلة في إطار رؤية مصر 2030، والتي تم إعدادها بالشراكة والحوار بين مختلف أطراف العملية الاستثمارية والتجارية في مصر، حيث تتضمن الاستراتيجية هدفاً رئيسياً يتمثل في تحقيق تقدم ملموس وواسع في ملفي الاستثمار والتصدير، من خلال خطط موسعة لجذب الكيانات الاستثمارية الكُبرى في العالم للاستثمار في مصر في عدة قطاعات، خاصة القطاع الصناعي باعتباره قاطرة النمو الاقتصادي للدولة، فضلاً عن تعزيز ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري اعتماداً على استقرار السياسات النقدية والمالية، وتعزيز الالتزام بوثيقة سياسة ملكية الدولة التي تهدف لتقوية دور القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي، وتوفير البيئة الاقتصادية الداعمة والجاذبة للاستثمارات، فضلاً عن فتح أسواق جديدة للتصدير، بالتعاون والتنسيق مع المجالس التصديرية ومجالس الأعمال المشتركة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس وجه بتوفير التسهيلات اللازمة لزيادة معدلات الاستثمار، وتشجيع القطاع الخاص المصري والأجنبي، والبناء على ما شهدته الفترة الماضية من نمو معدلات الاستثمار الأجنبي المباشر، واستمرار التوسع في مَنْح الرخصة الذهبية للمستثمرين في القطاعات الرئيسية ذات الأولوية للجانب المصري، وعلى رأسها الصناعة، والطاقة الخضراء، والنقل، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والزراعة، والرعاية الصحية، وذلك على النحو الذي يحقق مستهدفات الدولة في التنمية الشاملة.

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي يجتمع مع مدبولي ووزير الاستثمار
  • بعد عام ونصف على الحرب.. “حاجة طارئة لحماية المدنيين” في السودان
  • كوردستان.. توقعات بانخفاض أسعار البنزين خلال أسبوعين بعد قرار حكومي
  • موعد إيداع دفعة 82 من دعم حساب المواطن لشهر سبتمبر 2024
  • بعد عام ونصف على الحرب.. حاجة طارئة لحماية المدنيين في السودان
  • قرارات وزارية مفاجئة تحدث ارتباكا قبل العام الدراسي في مصر
  • عاجل.. حقيقة صرف مكرمة ملكية ألف ريال للمسجلين في حساب المواطن
  • أسعار البنزين انخفضت صباح اليوم... كم أصبحت؟
  • بكري: المعارضة الوطنية مطلوبة والتشكيك في المؤسسات خيانة
  • حقيقة حذف من يمتلك تكييفين من بطاقات التموين «فيديو»