انتقدت منظمة العفو الدولية قانونا لخصخصة الرعاية الصحية في مصر، قائلة إنه سيعرض إمكانية الوصول إلى الخدمات الصحية وتوفرها للخط. كما أنه يخرق قواعد القانون الدولي.

ووفق المنظمة يسمح القانون، الذي صدّق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، للقطاع الخاص بتشغيل وإدارة المرافق الصحية العامة على أساس ربحي، حيث إنه لا يتضمن أي أسس للأسعار، مما يمنح المستثمرين من القطاع الخاص والحكومة السلطة التقديرية لتحديد الأسعار "على أساس كل حالة على حدة".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2لجنة تحقيق إسرائيلية توصي بإغلاق معتقل تيمان وبن غفير بقفص الاتهامlist 2 of 2ارتفاع مناهضة المسلمين في أميركا بنحو 70% جراء الحرب على غزةend of list

ويعتمد ملايين الأشخاص حاليًا في مصر -ممن ليس لديهم تأمين أو غير قادرين على تحمل الرسوم المرتفعة للخدمات الطبية التابعة للقطاع الخاص- على مرافق الصحة العامة في البلاد.

وأشارت المنظمة إلى أن مجلس النواب المصري سارع إلى اعتماد القانون في غضون شهر واحد فقط دون إجراء مشاورات كافية مع أصحاب المصلحة، وبالرغم من "المخاوف الخطيرة" التي أثارتها نقابة الأطباء.

وقال محمود شلبي، الباحث المعنِي بمصر في منظمة العفو الدولية: إن القانون الجديد "ضربة أخرى لحقوق الناس الاجتماعية والاقتصادية، التي تستمر في التدهور دون نهاية منظورة في الأفق في ظل حكومة الرئيس السيسي".

وأضاف أنه بدلًا من حماية حق الناس في الصحة وسط الأزمة الاقتصادية المستمرة، تحاول الحكومة التهرب من التزاماتها على حساب الفئات الأشد فقرًا والتي ستكون الأكثر تضررًا.

وشددت المنظمة على أنه "لا يمكن للحكومة المصرية ببساطة تسليم مفاتيح نظام الرعاية الصحية العام المتعثر إلى القطاع الخاص دون قواعد واضحة لضمان حصول جميع الأشخاص الذين يعيشون في البلاد على رعاية صحية جيدة وميسورة التكلفة".

وذكرت المنظمة بأنه بموجب القانون الدولي، يقع على عاتق الدول التزام بحماية الحق في الصحة، بما في ذلك من خلال ضمان ألا تؤثّر الخصخصة في القطاع الصحي على توفر الرعاية الصحية وإمكانية الوصول إليها ومقبوليتها ونوعيتها، لا سيما بالنسبة للفئات المهمشة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات حريات الرعایة الصحیة

إقرأ أيضاً:

إحالة المتغيبين بالوحدة الصحية بقرية الهدايا بمركز أسيوط للتحقيق  

 

 

 


أجرى الدكتور أحمد سيد موسي وكيل مديرية الصحة للشئون الوقائية بأسيوط اليوم الجمعةزيارة مفاجئة لوحدات الرعاية الأولية بمركز أسيوط للاطمئنان على سير العمل وتقديم الخدمات الطبية للمواطنين، والتحقق من تواجد القوى البشرية

وشملت الجولة تفقد وحدات اسكندرية التحرير والبورة والهدايا وعلوان  التابعين للإدارة الصحية بمركز أسيوط 

 

وحيث تفقد الدكتور أحمد سيد موسي وكيل مديرية الصحة للشئون الوقائية بأسيوط ويرافقة الدكتورة شيرين عبد الواحد مسئول الرقابة الداخلية بالمديرية والدكتورة عفاف نجاح عضو المكتب الفني لوكيل الوزارة  ووليد محمود حسين مفتش مالي واداري بالمديرية غرف الاستقبال والصيدليات للتأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية والأمصال واللقاحات

وأثناء الزيارة وجه وكيل مديرية الصحة للشئون الوقائية بإحالة طاقم مقدمي الخدمة بالوحدة الصحية بالهدايا  إلى التحقيق لعدم تواجدة بمقر عمله 

وكما وجه الدكتور أحمد سيد موسي بأهمية التأكد من رضا المرضى والمواطنين عن الخدمات الطبية المقدمة، مع توفير كافة أوجه الرعاية الصحية وحسن المعاملة للمترددين على الوحدات الصحية

مقالات مشابهة

  • ريلاينس هيلث تقدم قيمة استثنائية فى برامج الرعاية الصحية للشركات
  • Pharmaciaty.com: ثورة في التسوق في مجال الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية
  • تفعيل المرحلة الثانية من بروتوكول التعاون بين «الرعاية الصحية» ونوفو نورديسك العالمية
  • «حياة كريمة»: 1.5 مليون مستفيد من الخدمات الصحية للمبادرة
  • مؤشر جودة الهواء في عجمان يحقق نسبة 94.9%
  • مدير منظمة الصحة العالمية يصل السودان وزيارته تتضمن المنشآت الصحية ومراكز الإيواء
  • عدم قبول دعوى موظف لرفعها بغير الطريق المحدد قانوناً
  • الرعاية الصحية: اعتماد مستشفى رأس سدر المركزى من هيئة GAHAR
  • صبري عبدالمنعم يكشف تطورات حالته الصحية.. غادر الرعاية المركزة
  • إحالة المتغيبين بالوحدة الصحية بقرية الهدايا بمركز أسيوط للتحقيق