جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-08@19:32:54 GMT

حينما تُقطع الأرزاق

تاريخ النشر: 30th, July 2024 GMT

حينما تُقطع الأرزاق

 

 

إبراهيم الهادي

وَسط صمت تشهده أروقة منزل شاب مُتزوِّج أصبح لا يملك ريالًا واحدًا يشتري به رغيفَ خبز يسدُّ به رمقَ جوعه وأطفاله، صمتٌ تقطعه أصوات طفلته وهي تَبْحث بين كراكيب المطبخ عن قطعة بسكوت أو تمرة، مع أصوات رنين رسائل هاتفه المحشوَّة بحسابات فواتير الكهرباء والمياه العالية مُنذِرَة بقطع الخدمات عنه إنْ لم يُسدِّد، مع رسائل أخرى تُطالبه بسداد ديونه التي كانت مُقسَّطة على الراتب حينما كان يعمل.

. همومٌ اختلط معها لهيب الصيف مع لهيب الألم والحسرة، المشهد هنا لم ينتهٍ بعد فقد بدأت ملامح اليأس والتعب على الشاب الذي قرَّر عددٌ من المعنيين إرفاق اسمه في قائمة قطع الأمان الوظيفي مع آخرين، فوجد نفسه بعيداً عن الأمان، ليشعر بالخوف من مآلات مُبهمة، فما هي قصة هذا الشاب؟!

"زيد" سُرِّح عن عمله حينما عصفت جائحة "كورونا" بالمؤسسة التي يعمل بها، ليجد نفسه من عامل إلى باحث، ولم يلبث كثيرا إلى أن تفاجأ قبل شهرين بوقف الأمان الوظيفي عنه لعدم قبوله بوظيفة "كاشير" في أحد محلات المواد الغذائية. "زيد" هذا لديه شهادات عالية، فقد درس في جمهورية الصين، وحصل على عدة شهادات تُؤهله لوظائف يُمكن أن يستفيد منها الوطن، فهو لم يستسلم، وأدرك أنَّ وطنه يحتاج منه الكثير، فقد قرَّر تطبيق مقولة "اطلب العلم ولو في الصين"، وسافر فعلًا إلى الصين، ودرس هناك، وحصل على شهادة في الاقتصاد والسياسة الدولية، وشهادة أخرى في الصحافة والتواصل الدبلوماسي الدولي من جمهورية الصين، وقد حاول جاهدًا أن يشرح للمعنيين بوزارة العمل عن شهاداته وإمكاناته العالية، وما يُمكن أن يُقدمه من مهارات ودراسات تخدُم وطنه، إلا أنَّ المعنيين بالوزارة لم يستوعبوا الفكرة، فأعطوه خيارا آخر للعمل في محل آخر كعامل تنظيف، أو أنْ يقبل بوظيفة عامل تحميل رخام في مؤسسة مقاول آسيوي آخر.

المُشكلة التي واجهها "زيد" إلى جانب إجباره على عمل تحت مستوى دراساته وإمكاناته، أنَّ هذه المؤسسات التي اقتُرِحت عليه تبعد عن مقر سكنه مسافات طويلة، فهي غير مُجدية بسبب أنَّ المردود ضئيل، ويكاد يكفي لوسائل النقل، فقد أدرك أنه لا يجدي هدر الوقت من الصباح إلى الليل بمردود ضعيف، منطبقاً عليه المثل الذي يقول: "كأنك يا أبو زيد ما غزيت"، فأدرك أنَّ الموضوع هو تعجيز له ليحصل المعنيون بقطع الأرزاق على ذريعة يُرسلون من خلالها اسمه مع آخرين لصندوق الحماية الاجتماعية "أنْ اقطعوا الأرزاق عن هؤلاء"!!

المشكلة الأخرى التي واجهها "زيد" هي أنَّه مُتزوج ويعول أسرة، وكان راتب الأمان الوظيفي يكاد يغطِّي مصاريف الأكل على الأقل، لكنه اليوم أصبح خارج نطاق الأمان الوظيفي، مُتسائلاً في الوقت نفسه: هل حصل المعنيون بقطع الأرزاق على تقييم جيد جدًّا أو ممتاز في منظومة إجادة لقياس الأداء؟!!

يتساءل أيضًا عن مدى إدراك وزارة العمل لمسؤوليتها الوطنية أمام أجيال من الباحثين التي تتلاحق سنويًّا دون أن تُحقق نتائج ملموسة على أرض الواقع، سوى تلك الشعارات والأرقام الفلكية في التوظيف، والتي لم يرها هو على أرض الواقع، وعن مدى إدراك وزارة العمل لكون المجتمع ليس ساذجًا إلى هذه الدرجة التي يُمكن أن تُمرَّر له أرقام وإحصائيات لا تمت لواقعه بصلة.

ومُتسائلا أيضًا عن موازنة سنوية ضخمة تُستقطع من ميزانية الدولة لوزارة العمل، بينما الأخيرة لم تقدم إستراتيجية وطنية حقيقية تنبثق منها وظائف متعددة تُسهم في تنمية الاقتصاد الوطني، بينما تحوِّل سنويًّا ما يصل إلى عشرة مليارات دولار إلى الخارج من خلال المؤسسات التي تنهل من خيرات عُمان!

وأخيرًا.. يتساءل "زيد" عن نسبة استقطاع 1% من رواتب جميع العاملين بالدولة لتدخل ضمن صندوق الحماية الاجتماعية، وقد خُصِّصت للأمان الوظيفي، فيا تُرى: أين تذهب هذه الاستقطاعات إن لم توضع في المكان الذي خُصِّص لها؟!!!!

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

في "تصعيد دراماتيكي".. هل أرسلت إيران مئات الصواريخ إلى روسيا؟

أُبلغت الولايات المتحدة، أن إيران قد أرسلت أكثر من 200 صاروخ باليستي إلى روسيا، وهي الخطوة التي يقول عنها رؤساء الأمن إنها ستكون "تصعيدًا دراماتيكيًا" لشراكتها الدفاعية مع موسكو.

وقد أبلغ مصدر أوكراني صحيفة “سكاي نيوز” البريطانية، يوم السبت أن سفينة روسية سلمت صواريخ فاتح 360 قصيرة المدى من طهران إلى ميناء في بحر قزوين.

ولطالما خشيت أوكرانيا وحلفاؤها في الغرب من أن تزود إيران روسيا بصواريخ باليستية.

حتى الآن، زودت قوات فلاديمير بوتين بكميات كبيرة من الطائرات دون طيار الهجومية بالإضافة إلى قذائف المدفعية والذخيرة.

تصعيدًا دراماتيكيًا لطبيعة الشراكة الدفاعية..

لكن مدير وكالة المخابرات المركزية بيل بيرنز قال في مناسبة في لندن: "إذا أرسلت إيران صواريخ باليستية..  فسيكون ذلك تصعيدًا دراماتيكيًا لطبيعة الشراكة الدفاعية".

كما أكد السيد بيرنز على كيفية إظهار الصراع بين روسيا وأوكرانيا لتأثير التكنولوجيا على ساحة المعركة.

واتهم هو ونظيره البريطاني، رئيس جهاز الاستخبارات الخارجية البريطاني السير ريتشارد مور، روسيا بشن "حملة تخريب متهورة" في الحدث المشترك غير المسبوق يوم السبت.

وفي الوقت نفسه، قال المحلل العسكري شون بيل عن تسليم الصواريخ: "هذا يعني أن إمدادات روسيا المحدودة من صواريخ إسكندر الخاصة بها يمكن الآن تركيزها على أهداف بعيدة المدى وهذا أمر مقلق للغاية".
وأضاف: "نحن  نفهم أن الجنود الروس كانوا في إيران للتدريب خلال الأسابيع القليلة الماضية".

وفي الوقت نفسه، تم إسقاط عشرات الطائرات دون طيار في أوكرانيا بين عشية وضحاها في جميع أنحاء البلاد. ووفقًا للقوات الجوية الأوكرانية، تم استخدام 67 طائرة دون طيار في 11 منطقة، بما في ذلك كييف.

وقالوا إن ثمانية وخمسين منهم أسقطوا بأنظمة أسلحة إلكترونية. كما شوهدت بقايا طائرة دون طيار انتحارية خارج مبنى البرلمان الأوكراني في وسط كييف يوم السبت.

لكن الخدمة الصحفية للبرلمان الأوكراني قالت إنه لم تقع إصابات ولم يلحق أي ضرر بالمبنى. وفي مكان آخر، قُتل ثلاثة رجال وأصيب ثلاثة أشخاص في هجوم مدفعي على مدينة كوستيانتينيفكا الشرقية.

وقال حاكم منطقة دونيتسك فاديم فيلاشكين إن الهجوم ألحق أضرارًا أيضًا بمبنى شاهق وخطوط كهرباء محلية.

جاء ذلك بعد أسبوع من الهجمات الروسية بعيدة المدى، بما في ذلك الضربة الصاروخية على أكاديمية عسكرية ومستشفى في بولتافا، والتي أسفرت عن مقتل 55 شخصًا وإصابة 328 آخرين.
وفي الوقت نفسه، واصلت كييف شن ضرباتها الخاصة ضد روسيا.

وفي منطقة فورونيج الحدودية الروسية، قال حاكم المنطقة ألكسندر غوسيف إن ضربة بطائرة دون طيار تسببت في اندلاع حريق وتفجير "أجسام متفجرة" يوم السبت.

مقالات مشابهة

  • قائد “آيزنهاور” الأمريكية يعترف: “زمن الأمان لحاملات الطائرات قد ولى”
  • أمينة الفتوى توضح حكم سفر المرأة إلى الخارج للدراسة أو العمل
  • 8 من تطبيقات المراسلة المشفرة هي الأفضل في 2024
  • وليامز وبرشلونة.. «الباب المفتوح»!
  • في "تصعيد دراماتيكي".. هل أرسلت إيران مئات الصواريخ إلى روسيا؟
  • ما معنى الأمان في مناطق سيطرة الجيش؟
  • بحوث الثروة السمكية يختتم البرنامج التدريبي الأمان الحيوي
  • أفضل 5 تطبيقات دردشة آمنة: حماية خصوصيتك من التهديدات الإلكترونية
  • محافظ أسيوط يتفقد مرسى العبارات النهرية بأبوتيج للاطمئنان على توافر كافة مقومات الأمان
  • ذكرى مئوية فؤاد المهندس..أبرز الافلام التي قدمها في مسيرته