المسلة:
2024-09-08@19:33:48 GMT

الجزائر تسحب سفيرها لدى فرنسا

تاريخ النشر: 30th, July 2024 GMT

الجزائر تسحب سفيرها لدى فرنسا

30 يوليو، 2024

بغداد/المسلة: قررت الجزائر، اليوم الثلاثاء، سحب سفيرها لدى الجمهورية الفرنسية بأثر فوري عقب إقدام السلطات الفرنسية على الاعتراف بالموقف المغربي للحكم الذاتي كأساس وحيد لحل نزاع الصحراء الغربية.

وقالت الخارجية الجزائرية في بيان لها: “لقد أقدمت الحكومة الفرنسية على إعلان تأييدها القطعي والصريح للواقع الاستعماري المفروض فرضا في إقليم الصحراء الغربية.

إن هذه الخطوة التي لم تقدم عليها أي حكومة فرنسية سابقة قد تمت من قبل الحكومة الحالية باستخفاف واستهتار كبيرين دون أي تقييم متبصر للعواقب التي تنجر عنها”.

وشدد البيان على أنه “وباعترافها بالمخطط المغربي للحكم الذاتي كأساس وحيد لحل نزاع الصحراء الغربية في إطار السيادة المغربية المزعومة، فإن الحكومة الفرنسية تنتهك الشرعية الدولية وتتنكر لحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره وتناقض كل الجهود الحثيثة والدؤوبة التي تبذلها الأمم المتحدة بهدف استكمال مسار تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية، فضلا عن كونها تتنصل من المسؤوليات الخاصة التي تترتب عن عضويتها الدائمة بمجلس الأمن الأممي”.

ولذلك “قررت الحكومة الجزائرية سحب سفيرها لدى الجمهورية الفرنسية بأثر فوري، على أن يتولى مسؤولية التمثيل الدبلوماسي الجزائري في فرنسا من الآن فصاعدا قائم بالأعمال”، حسب البيان.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author moh moh

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الصحراء الغربیة

إقرأ أيضاً:

المظاهرات تملأ الشوارع الفرنسية انتقادا لسياسات ماكرون والمطالبة بعزله

قال خالد شقير، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من فرنسا، إن أمين عام «حزب فرنسا الأبية» اليساري، ترأس مسيرات وتظاهرات داخل مارسيليا، ثاني أكبر المدن الفرنسية، شارك فيها عدد كبير من الشباب، بعد أن دعت فيدرالية الطلاب والجمعيات حقوقية والأحزاب اليسارية، الفرنسيين للنزول إلى الشوارع، لانتقاد الرئيس إيمانويل ماكرون وسياساته، والاعتراض على تعيين «ميشيل بارنييه»، أحد أعضاء حزب الجمهوريين الفرنسي رئيسا للوزراء.

مطالب بعزل ماكرون من رئاسة فرنسا

وأضاف «شقير»، خلال رسالة على الهواء، أن الاحتجاجات جاءت نتيجة لتعيين ماكرون، «بارنييه» عضو حزب الجمهوريين، رئيسا للوزراء، في حين أن كتلة اليسار الفرنسية هي من حصدت أكبر عدد من المقاعد في البرلمان الفرنسي بـ182 صوتا، وكان من المفترض أن تشكل الحكومة، لكن الرئيس عين «بارنييه» الذي حصد حزبه 82 مقعدا في انتخابات البرلمان.

وأوضح مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من فرنسا، أن المظاهرات التي خرجت للشوارع ترفض تعنت ماكرون، واستخدام سلطته بصورة غير صحيحة، فضلا عن مطالبهم بإقالة الرئيس الفرنسي، متابعا: «كما وَقع 2200 شخص على منصات التواصل الاجتماعي، للمُطالبة بعزل ماكرون».

مقالات مشابهة

  • من هو ميشال بارنييه رئيس الحكومة الفرنسية الجديد؟
  • رياض محرز يغادر معسكر "محاربو الصحراء"
  • المظاهرات تملأ الشوارع الفرنسية انتقادا لسياسات ماكرون والمطالبة بعزله
  • بن زيمة يجدد تمسكه بأصوله الجزائرية
  • نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية الجزائرية تصل لـ 4.56%
  • الخارجية الفرنسية: ندعم جهود الوساطة التي تضطلع بها البعثة الأممية تمهيدًا لحل أزمة المركزي
  • مؤسس تيليغرام: كان على السلطات الفرنسية تقديم شكوى للشركة وليس اعتقالي
  • الرئيس الفرنسي يكلف ميشال بارنييه بتشكيل الحكومة الفرنسية
  • ماكرون يكلف ميشال بارنييه بتشكيل الحكومة الفرنسية الجديدة
  • غضب مغربي من وضع "الصحراء الغربية" على خريطة في مؤتمر نتنياهو الصحفي