اشتكى أولياء أمور الطلاب بمحافظة إب، الثلاثاء 30 يوليو/تموز 2024، من رسوم دراسية كبيرة، تفرضها المدارس الحكومية بشكل كبير تفوق قدرتهم المادية لتسجيل أبنائهم في الصفوف الدراسية، بالتزامن مع بدء العام الدراسي الجديد بمناطق سيطرة مليشيا الحوثي (المصنفة على قائمة الإرهاب).

وأفاد عدد من أولياء أمور الطلاب، بأن المدارس الحكومية فرضت رسوما عالية لتسجيل الطلاب، خاضعة لمزاج وإرادة الإدارات المدرسية، الأمر الذي يساهم في تسرب العديد من الطلبة من مدارسهم.

وأشار أولياء أمور الطلاب إلى أن المبالغ التي تُفرض عليهم مقابل عملية التسجيل لكل طالب تبلغ ما بين ألف إلى أربعة آلاف ريال، فضلاً عن رسوم شهرية طوال السنة، يتم إلزام الطلاب بسدادها.

وتبرر الإدارات المدرسية تلك الرسوم بذريعة تسليم المعلمين مكافآت شهرية مقابل مواصلتهم للتدريس في ظل قطع المليشيا مرتبات المعلمين منذ ثماني سنوات، غير أن تلك الرسوم تحولت خلال السنوات القليلة الماضية، إلى باب جديد لجمع الجبايات وحرمان الطلاب من التعليم، خصوصاً وأنه يتم فرضها بشكل مختلف من مدرسة لأخرى.

وتحدثت مصادر تربوية، أن مليشيا الحوثي سمحت لمديري المدارس بفرض الرسوم التي يريدونها مقابل دفع جزء منها لقيادات المليشيا في مكتب التربية بالمحافظة، في الوقت الذي تدعي أن ما يتم جمعه من الطلاب غير إلزامي، لكن وقائع السنوات الماضية تؤكد إلزامية الطلاب بدفعها وحرمان من يعجز عن سدادها من دخول الامتحانات.

وفي ذات السياق، شكا أولياء أمور طلاب وطالبات من رسوم باهظة تفرض عليهم في المدارس الأهلية وصلت مبالغ غير معقولة، حيث وصلت ما بين 300 و350 ألف ريال عن كل طالب في الثانوية العامة، فضلاً عن رسوم عالية في رسوم الصفوف الأساسية، في الوقت الذي تشكو فيه المدارس الأهلية من الجبايات الحوثية التي دفعتهم لتعويضها بزيادة الرسوم الدراسية.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: أولیاء أمور الطلاب

إقرأ أيضاً:

تقرير يكشف اختفاء آلاف الطلاب من المدارس الثانوية في بريطانيا دون تفسير واضح

كشف تقرير جديد عن اختفاء ما يقرب من 20 ألف طفل من المدارس الثانوية في بريطانيا العام الماضي دون تفسير واضح للأسباب. الدراسة، التي أجراها معهد أبحاث السياسات العامة ومؤسسة The Difference الخيرية التعليمية، أفادت بأن أكثر من 19 ألف طالب فقدوا من نظام التعليم، بينما يعاني 150,256 آخرون من غياب نصف العام الدراسي بسبب عدم الحضور. وعلقت جيني غراهام، مديرة قسم الأبحاث في The Difference، بأن هؤلاء الأطفال "ضعفاء بشكل لا يصدق" وأنه من الضروري معرفة ما يحدث لهم وأين يذهبون.

وأوضح التقرير أن الأطفال الأكثر عرضة للغياب عن التعليم هم الذين يحصلون على وجبات مدرسية مجانية أو الذين لديهم اتصال بالخدمات الاجتماعية أو احتياجات تعليمية خاصة، بالإضافة إلى أولئك الذين يواجهون أزمات صحية أو تمييزًا مثل العنصرية. وأشارت جيني غراهام إلى أن جزءاً من الطلاب قد ينتقلون إلى الخارج أو يلتحقون بمدارس غير قانونية، بينما يتسرب عدد كبير منهم من التعليم تمامًا، مما يؤثر بشكل كبير على مستقبلهم.

تفاقمت المشكلة مع ارتفاع حالات تعليق واستبعاد التلاميذ في إنجلترا بأكثر من الخمس في العام الماضي، حيث فقد الطلاب حوالي 32 مليون يوم من التعلم. وقدرت البيانات الحكومية أن هناك 786,961 حالة إيقاف عن الدراسة في العام الدراسي 2022/23 في إنجلترا، بزيادة قدرها 36% مقارنة بالعام السابق. كما أظهرت تقديرات هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا أن 23% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و16 عامًا يعانون من مشاكل تتعلق بالصحة العقلية، مما أدى إلى انتقال عدد كبير منهم للتعليم المنزلي.

ودعا كيران جيل، زميل معهد السياسة العامة والرئيس التنفيذي لمؤسسة The Difference، إلى ضرورة معالجة هذه الأزمة، مشددًا على أن الظلم الاجتماعي الذي يعاني منه الأطفال في التعليم يجب أن يكون مصدر قلق للجميع. تعمل المؤسسة حالياً مع حكومة حزب العمال الجديدة لتحسين قدرة السلطات المحلية على تعقب الطلاب المفقودين ومعالجة هذا التحدي المتزايد.

مقالات مشابهة

  • تقرير يكشف اختفاء آلاف الطلاب من المدارس الثانوية في بريطانيا دون تفسير واضح
  • عضو بـ«الشيوخ» تطالب بتوعية طلاب المرحلة الابتدائية من مخاطر الإنترنت
  • من بوابة المولد النبوي.. المليشيات تفرض على كبريات المجموعات التجارية اليمنية مبالغ مالية كبيرة - بينها هائل سعيد والكبوس وإخون ثابت
  • إجراءات التربية والتعليم لجذب الطلاب إلى المدارس
  • اختفاء 20 ألف طفل من المدارس البريطانية خلال عام.. ماذا حدث؟
  • أولياء أمور مصر: لائحة الانضباط الجديدة تعيد للمدرسة دورها التربوي والتعليمي
  • "التعلم الرقمي".. ضرورة حتمية وتطوير مستمر في مصر
  • أحلام على محك الغربة.. تحديات التعليم في حياة الأطفال السوريين
  • حريق هائل بمقر سكن الطلاب بإحدى مدارس كينيا يقتل ويصيب 30 شخصًا
  • كينيا.. وفاة 17 تلميذا وإصابة 13 آخرين في حريق بمدرسة داخلية