بغداد اليوم-بغداد

أكد الخبير في الشأن البيئي عادل المختار، اليوم الثلاثاء (30 تموز 2024)، على أهمية حملة التشجير الكبرى التي اطلقها رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني.

وقال المختار، لـ"بغداد اليوم"، انه "بكل تأكيد فأن المدن العراقية كافة بحاجة ضرورية الى حملة التشجير، خاصة وهي تعاني من زيادة نسبة التصحر والجفاف، وهذه التشجير يساعد كثيرا في مواجهة التغييرات المناخية، ويقلل بشكل ملحوظ بدرجات الحرارة ومنع الاتربة وغيرها من العوامل البيئة والمناخية".

وشدد ان "هناك ضرورة لمتابعة هذه الحملة والعمل على تطبيقها، على ارض الواقع، فهناك الكثير من حملات التشجير والزرع اطلقت لكن لا وجود لها على ارض الواقع، لكن هذه الحملات ضرورة لمواجهة التغييرات المناخية التي يشهدها كل العالم وليس العراق فقط".

ويوم امس الاحد، وجه السوداني خلال جلسة الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات، بإطلاق حملة تشجير كبرى، وبذل الجهود في ما يخص محور الخدمات والحرائق"، وسبق ان اطلق السوداني حملة زراعة 5 ملايين شجرة، فيما قالت وزارة الزراعة انها انهت منها حوالي 3 ملايين شجرة.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

حسم الجدل بشأن آلية دفن جثث الإرهابيين في العراق - عاجل

بغداد اليوم - بغداد 

أفاد مصدر أمني مطلع، اليوم الأحد (8 أيلول 2024)، بحسم آلية دفن جثث الإرهابيين الذين يتم قتلهم في العراق على يد الأجهزة الأمنية، فيما أشار إلى أن غالبية من يقتل من الإرهابيين يتم معرفة هوياتهم.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" الأجهزة الأمنية واثناء عمليات تعقب الشبكات الإرهابية تقتل بين فترة وأخرى العديد من الإرهابين بعضهم معلوم الهوية واخرون مجهولون يتم نقلهم الى الطب العدلي".

وأضاف ان" الطب العدلي يبقي الجثث لديه لمدة 60 يوما وفي حال عدم مراجعة اي شخص للاستعلام عنها او الطلب بدفنها بعد التأكد من اسرته او اقاربه وفق الوثائق الرسمية تبدأ مهمة توثيق معلومات تفصيلية عن كل جثة من ناحية الصور وباقي المعلومات الأخرى ثم يجري نقلها الى مقابر مخصصة لمجهولي الهوية فمثلا في ديالى هناك مقبرة خاصة شرق بعقوبة وباقي المحافظات كل منها تتعامل مع هكذا اجراء".

وأشار المصدر الى، إنه" في ديالى من 85-90% من جثث الارهابين لا يجري استلامها حتى ولو كانت معلومة الهوية بسبب رفض ذويهم استلامهم في رسالة تأكيد البراءة منهم، لكن البعض لديه اسباب أخرى وهي تفادي ان يتحمل وزر ما فعله من جرائم بشعة خاصة القيادات المعروفة في التنظيمات الإرهابية لكن في كل الأحوال يجري دفنهم في مقابر مجهولي الهوية".

واكد، أن" أغلب القتلى من الإرهابيين يتم معرفة هوياتهم بعد ساعات من خلال المعلومات الاستخبارية، مؤكدا أنه" لا يمكن اجبار اي اسرة على استلام الجثة وهي من تقرر في نهاية المطاف وبخلافه يتم اتخاذ الإجراءات المعمول بها في اللوائح والتعليمات حيال دفن الجثث المجهولة الهوية". 

يذكر أن خلية الاعلام الأمني/ قيادة العمليات المشتركة، أعلنت الجمعة (6 أيلول 2024)، مقتل مفرزة إرهابية مكونة من 3 إرهابيين ضمن قاطع قيادة عمليات ديالى.

وقالت القيادة في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، إنه "استمراراً للعمل الأمني الذي تقوم به قواتنا المسلحة البطلة في ملاحقة من تبقى من عناصر عصابات داعش الإرهابية، ومن خلال الجهد الاستخباري والفني المميز الذي تقوم به مديرية الاستخبارات العسكرية ومنذ ثلاثة أيام، بتخطيط ومتابعة وإشراف من قبل خلية الاستهداف في قيادة العمليات المشتركة".

وأكدت أنه "بالساعة 1900 من اليوم الجمعة وبعد إكمال جميع المتطلبات وتحديد الأهداف، ونفذ صقور الجو بواسطة طائرات F16 ضربة جوية ناجحة في جبال حمرين ضمن قاطع قيادة عمليات ديالى استهدفت وكراً  للإرهابيين بداخله مفرزة إرهابية مكونة من 3 عناصر، إذ تم قتلهم وتدمير كل  الأسلحة والمعدات التي بداخله".

مقالات مشابهة

  • أسعار صرف الدولار في أربع محافظات عراقية - عاجل
  • بغداد اليوم تنشر التفاصيل الكاملة لكلمة السوداني
  • بغداد اليوم تنشر التفاصيل الكاملة لكلمة السوداني - عاجل
  • حسم الجدل بشأن آلية دفن جثث الإرهابيين في العراق - عاجل
  • السوداني يهنئ ابطال العراق بمنافسات الألعاب البارالمبية في باريس 2024
  • مستشفى دار الشفاء بالبصرة لـبغداد اليوم: ليس لدينا عقد مع اتحاد الكرة وقرار نقل ايمن حسين فردي - عاجل
  • السوداني: يطلق الأعمال التنفيذية في 3 مشاريع للدورة المركبة بقطاع الكهرباء
  • حملة كبيرة في نصف بغداد.. اعتقال 52 شخصاً وضبط أموال ومعدات قمار خاصة
  • بعدما أثارته بغداد اليوم.. صحة البصرة ترد على منتقدي إجراءاتها إزاء إصابة أيمن حسين - عاجل
  • حملة هاريس تجمع أكثر من 300 ملايين دولار الشهر الماضي.. ضعف حملة ترامب