الحرة:
2024-09-08@19:30:51 GMT

إفراغ مرفأ بيروت من سفنه.. ما الحقيقة؟

تاريخ النشر: 30th, July 2024 GMT

إفراغ مرفأ بيروت من سفنه.. ما الحقيقة؟

انتشر مقطع مصور على الساحل اللبناني، يظهر مجموعة من السفن والبواخر المتواجدة في عرض البحر، بعيدا عن الميناء، مع رواية مرفقة تفيد بأن البواخر تغادر مرفأ بيروت، وتبتعد عنه لترسو في عرض البحر، تجنباً لضربة إسرائيلية على المرفأ.

وأتى ذلك وسط حالة من القلق والترقب تشهدها الساحة اللبنانية لضربة إسرائيلية  على لبنان، رداً على الهجوم الصاروخي الذي استهدف ملعباً لكرة القدم في بلدة مجدل شمس بالجولان، السبت، وأسفر عن مقتل 12 فتى وفتاة، وإصابة آخرين.

وأثار المقطع المصور، الذي لاقى انتشاراً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، مزيداً من الخوف والقلق بين اللبنانيين، الذين لا يزالون يعيشون صدمة انفجار الرابع من آب (2020)، قبل أيام من ذكراه السنوية.

إلا أن مدير عام مرفأ بيروت، عمر عيتاني، أوضح أن الفيديو المتداول على وسائل التواصل الاجتماعي، الذي يشاع من خلاله أن البواخر ترسو خارج مرفأ بيروت، يعود لمرفأ طرابلس، شمالي لبنان.

ولم يطرأ، وفقاً لعيتاني، أي تعديل، أو إلغاء، من قبل شركات الشحن البحري بالنسبة إلى رحلات سفنها إلى مرفأ بيروت.

كما أكد عيتاني، في حديث لموقع "الحرة"، أن مرفأ بيروت يعمل بصورة طبيعية، وبوتيرة أكثر استنفاراً في هذا الوقت، معتبراً أن الناس اليوم "تعيش توتراً زيادة عن اللزوم".

وفيما يخص مشهد البواخر في البحر، أكد عيتاني أنه طبيعي خاصة في طرابلس، حيث حجم المرفأ أصغر من بيروت وتنتظر البواخر دورها لترسو، فيما تفضل بعض البواخر، لتجنب دفع تكاليف إضافية، أن تبقى في البحر مقابل المرفأ بانتظار دورها. وهذا أمر عادي يحصل حتى في مرفأ بيروت.

من جهته، أوضح مدير عام مرفأ طرابلس، أحمد تامر، أن الأمور طبيعية في مرفأ طرابلس، والفيديو المنتشر يعود لسفن تنتظر دورها للتفتيش الجمركي، نافياً في تصريحات صحة خبر خروج السفن من مرفأ طرابلس، بسبب التهديدات الإسرائيلية.

وسط تصاعد التطورات.. شركات طيران إضافية تلغي رحلات إلى بيروت ألغت شركتا إيجيان إيرلاينز اليونانية وكوندور الألمانية للخطوط الجوية، الثلاثاء، رحلاتهما إلى بيروت، بعد قيام شركات أخرى بالفعل نفسه في الأيام القليلة الماضية وسط تصاعد التوترات بين إسرائيل وحزب الله.

وكان مطار بيروت قد تصدر اهتمامات اللبنانيين خلال اليومين الماضيين، بعدما ألغت شركات طيران عالمية عدة رحلاتها إلى لبنان تفادياً لأي أضرار بحركة الملاحة قد تنجم عن هجمات جوية وصاروخية.

بدورها، كانت شركة الطيران اللبنانية "ميدل إيست" قد أفرغت مدارج مطار بيروت من معظم طائراتها، وأجلت العديد من رحلاتها الليلية العائدة إلى بيروت، في محاولة لما وصفته بتوزيع تكاليف التأمين على الطائرات، وفق بيانها.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة الطيران الأوسط، محمد الحوت، في تصريحات صحفية سابقة، إن "تأخير الرحلات سببه أننا لا نفضل تواجد عدد كبير من الطائرات في المطار بالوقت نفسه".

وأكد في المقابل أن "لا معلومات تفيد بضربة تستهدف المطار، ولا خوف من ذلك".

"العد العكسي بدأ".. اللبنانيون يترقبون ضربة إسرائيلية كبيرة يتأهب اللبنانيون لاحتمال ضربة عسكرية إسرائيلية كبيرة رداً على الهجوم الصاروخي الذي استهدف ملعباً لكرة القدم في بلدة مجدل شمس بالجولان، السبت، الذي أسفر عن مقتل 12 فتى وفتاة وإصابة آخرين.

وكانت إسرائيل اتهمت حزب الله، المدعوم من إيران، بالمسؤولية عن الهجوم في مجدل شمس، متوعدة إياه بـ"ثمن باهظ"، فيما نفى الحزب مسؤوليته عن ذلك، مهدداً برد قوي على أي ضربة إسرائيلية، الأمر الذي رفع مستوى المخاوف الدولية من احتمال انزلاق لحرب شاملة بين الطرفين، قد تتوسع أكثر لتأخذ بعداً إقليمياً.

ونصحت دول رعاياها بعدم التوجه إلى لبنان، ومغادرته فوراً في حال التواجد فيه.

وتبذل دول عدة، من بينها الولايات المتحدة، جهوداً دبلوماسية كبيرة لمنع توسع الحرب بين حزب الله وإسرائيل، التي اندلعت بعد يوم واحد على هجوم حماس في السابع من أكتوبر، حيث يهاجم حزب الله أهدافاً إسرائيلية في سياق ما يصفه "دعماً لغزة والفلسطينيين"، فيما تهاجم إسرائيل عناصر وقيادات وبنى تحتية لحزب الله في لبنان.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: مرفأ طرابلس مرفأ بیروت

إقرأ أيضاً:

من الذي سمى الرسول باسم "محمد"؟

قال الشيخ رمضان عبدالرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، أن اختيار تسمية الرسول الكريم باسم «محمد» له روايتان.

قالوا وقلنا عن المولد النبوي.. كيف احتفل الرسول بذكرى مولده؟ قالوا وقلنا عن المولد النبوي: هل احتفل الرسول بمولده؟ من الذي سمى الرسول باسم "محمد"؟ الرواية الأولى

وأوضح عبد الرازق أن الرواية الأولى، هي أن جد الرسول «عبدالمطلب»، هو من سمى الرسول بهذا الاسم، وفسر الجد أنه اختار للرسول هذا الاسم تحديدًا لكي يحمد في الأرض والسماء، و«محمد» هو الذي يحمده الناس كثيرًا.

ونقل السهيلي أنّ عبد المطلب رأى في المنام كأن سلسلة من فضة خرجت من ظهره، ولها أطراف معلقة في جهات أربعة؛ في السماء والأرض والمشرق والمغرب، والناس تعلقوا بها، وكان تعبير هذه الرؤيا أنّه سيكون له مولود من صلبه يتبعه أهل المشرق والمغرب ويحمده أهل الأرض والسماء.

 الرواية الثانية

وتابع عبد الرازق أن الرواية الثانية، تقول إن الذي سماه «محمد» هي أمه السيدة «آمنة»، بناءً على رؤيا رأتها في المنام، إذ قالت «لقد رأيت كأن نورًا خرج مني أضاء ما بين السماء والأرض، وقيل لي إنك قد حملت بسيد هذه الأمة، فإذا وقع على الأرض فقولي أعيذه بالواحد من شر كل حاسد، ثم سميه محمدًا».

 

اسم النبي في التوارة والإنجيل

وأثبت ابن القيم أنّ اسم محمد مذكور في التوراة والإنجيل، وكان ذلك قبل ولادة النبي -صلى الله عليه وسلم-، وإنّ مما يؤيد ذلك قوله -تعالى-: (الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ). "سورة الأعراف: 157"

معنى اسم محمد 

مُحَمَّد هو اسم علم مذكر عربي، جاء على وزن اسم المفعول «مُفَعَّل» المشتقِّ من فِعل «حُمِّدَ» الذي يفيدُ المبالغة في معنى الحَمْد، وقد وردَ لفظ اسم محمد في القرآن أربع مرات، وقد وضح الشعرواي أن معنى اسم محمد، أنه محمد محمود من الله وحامد الله، وجمع الله عز وجل له بين أمرين هما مقام الاصطفاء ومقام المجاهدة، بينما الاصطفاء كان محمدا ومحمودا، وبالمجاهدة حامدا وأحمد، وأن معنى اسم محمد يُقصد به ذات وقع عليها الحمد الكثير من غيرها، وهو ما يفرقه عن اسم أحمد الذي يعني ذات وقع منها الحمد لغيرها، ومحمود وقع عليه الحمد مرة.

مقالات مشابهة

  • من الذي سمى الرسول باسم "محمد"؟
  • وزارة الصحة اللبنانية: مقتل 3 مسعفين بضربة إسرائيلية
  • حزب الله: تصدينا لمسيرة إسرائيلية من نوع هيرون بصاروخ في أجواء البقاع
  • قبريخا.. سقوط جريحين من الدفاع المدني إثر الحريق الذي تسببت به غارة إسرائيلية
  • “حزب الله” يقصف مواقع عسكرية إسرائيلية بصواريخ “كاتيوشا” والاحتلال يرصد سقوط 30 صاروخًا في الجليل الأعلى
  • عصل طرأ على الرقم 140.. رقمان موقتان للصليب الأحمر في بيروت وجبل لبنان
  • سلسلة غارات جوية إسرائيلية تستهدف أطراف بلدة فرون جنوبي لبنان
  • مسؤولٌ كبير.. من سيزورُ بيروت قريباً؟
  • بو حبيب التقى وزير السياحة ورئيسة جمعية بيروت ماراثون
  • «القاهرة الإخبارية»: غارة جوية إسرائيلية تستهدف بلدة عيترون جنوبي لبنان