مسقط- الرؤية

نظمت وزارة الثقافة والرياضة والشباب ممثلة بالمنتدى الأدبي جلسة حوارية بعنوان "الدولة والإنسان: قراءة في العلائق والملامح -الحالة العمانية أنموذجا"، وذلك ضمن برنامج آفاق حضارية "الثقافة والعلوم والتنمية الإنسانية المستدامة في سلطنة عمان"، والذي يتضمن جلسات حوارية تستضيف عدد من الأكاديميِّين والباحثين والمفكرين والمهتمِّين بالتنمية المستدامة من كافة جوانبها.

واستهدفت الجلسة الباحثين والكتاب والأكاديميين والمهتمين بالثقافة بهدف دراسة التأثير المتبادل بين الثقافة والعلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الاقتصادية والعلوم الطبيعية والعلوم البيئية، ورفع مستوى الوعي بمبدأ التنوع الثقافي والحوار والنقد البناء، وتعزيز التواصل والحوار الثقافي، وتحقيق الشراكة والتكامل مع المؤسسات الأخرى في المجالات الثقافية.

وقد ناقشت الجلسة التي تعد الثالثة والتي قدمها الدكتور سعود بن عبدالله الزدجالي باحث وكاتب عماني، وأدارتها تهاني بنت عبد الله الحوسنية باحثة في التاريخ، عدة محاور منها: مفهوم الدولة ومفهوم المواطنة وعلاقة الانسان بالسلطة.

وانطلقت الدراسة التي أعدها الدكتور سعود الزدجالي في الإجابة عن الأسئلة عبر رسم مسارين مهمين؛ يتمثل الأول في الإطار النظري الذي يمسك المفاهيم الرئيسة؛ كالتنمية والعلوم والاستدامة والمسألة الثقافية والهوية؛ ويتمثل الثاني في دراسة الحالة العمانية في كل أطر التنمية ومستوياتها التخطيطية ومؤسساتها الاجتماعية والثقافية، وهذا يعني فهم العلاقة بين الإنسان والطبيعة والاستدامة؛ في ضوء ثقافة فاعلة متمثلة في ذاكرة الإنسان العماني باعتبار انتمائه إلى مجتمع وأرض، وما يحتاح له من موارد طبيعية تتسم دائما بالنضوب وتطرح بدائل تفكير للعيش في ظلها؛ مما يجعل الاستدامة ممكنا ثقافيا.

وتضمنت الدراسة أن من أبرز تحديات التنمية في الحالة العمانية: الاستدامة والمتغير المادي والاجتماعي وقيمة الرفاهة الاجتماعية في ظل التغيرات العالمية، ومفاهيم الحرية التي ولدت في سياق القيد المدني أو السياسي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

استقالة وزير الثقافة الإيطالي بسبب علاقة غرامية مع مؤثرة

اضطر وزير الثقافة الإيطالي جينارو سانجوليانو اليوم الجمعة، إلى تقديم استقالته من منصبه بعد أن زعمت عشيقته أنه منحها وظيفة مستشارة حكومية.

وفي خطاب الاستقالة،  شكر سانغوليانو، رئيسة الوزراء جورجا ميلوني، على الدفاع عنه، حسبما أفادت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا)، اليوم الجمعة.

وتبين أن سانغوليانو (62 عاماً) على علاقة غرامية مع مؤثرة شهيرة على وسائل التواصل الاجتماعي تصغره بأكثر من 20 عاماً.

وفي 26 أغسطس (آب)، استخدمت ماريا روزاريا بوكيا (41 عاماً) حسابها على تطبيق إنستغرام، لشكره على تعيينها مستشارة للفعاليات الكبرى، ومن بينها اجتماع وزراء الثقافة في مجموعة الدول السبع (جي 7 ) المخطط له في أواخر سبتمبر (أيلول) الجاري في مدينة بومبي.

ونفت الوزارة نبأ تعيين المؤثرة، ونفى سانغوليانو أنه دفع لها من أموال الدولة.

ثم زعمت المؤثرة المهمشة أنها رافقت الوزير في عدة رحلات رسمية.

وبعد ذلك أفادت تقارير بأن الوزير على علاقة مع بوكيا.

وفي مقابلة مع البرنامج الإخباري الرئيسي على قناة التليفزيون الإيطالي "راي" مساء الأربعاء، اعترف سانغوليانو بالعلاقة الغرامية وطلب من زوجته ومن ميلوني أن يغفرا له زلته.

مقالات مشابهة

  • أحمد حسام ميدو يشارك في جلسة حوارية بمنتدى الإعلام الرياضي
  • حسام صالح وميدو فى جلسة حوارية عن تغيير قواعد اللعبة بمنتدى الإعلام الرياضى
  • "لا علاقة له بالزلازل".. العراق يكشف حقيقة سقوط نيزك في البلاد
  • ارتفاع ملحوظ في عدد السفن التي ترفع شعارلا علاقة لنا بإسرائيل
  • علاقة غرامية مع مؤثرة تطيح بوزير الثقافة الإيطالي
  • عضو المجلس الأعلى للثقافة: أوبريت «بداية جديدة» يدعم مشروع التنمية البشرية ويعكس رؤية الجمهورية الجديدة
  • استقالة وزير الثقافة الإيطالي بسبب علاقة غرامية مع مؤثرة
  • بداية «بناء الإنسان» تنمية وترسيخ للهوية.. المبادرات الرئاسية توطين لـ«العدالة الاجتماعية» (ملف خاص)
  • دراسة تسلط الضوء على علاج محتمل لمرض ورم المتوسطة.. ما علاقة بكتيريا الأمعاء؟
  • «شراع» يجسد رسالة الاقتصاد المبتكر بريادة الأعمال