أكد أحمد كجوك وزير المالية، أن موافقة مجلس إدارة صندوق النقد الدولى على المراجعة الثالثة فى إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي تعد «شهادة ثقة» فى برنامج الحكومة المصرية بما يتضمنه من إصلاحات ومستهدفات مالية واقتصادية، و«رسالة طمأنة» أيضًا تعكس قدرة الاقتصاد المصرى على تعزيز الاستقرار الاقتصادى وتحقيق المستهدفات المالية والتنموية وتعزيز برامج الحماية الاجتماعية، موضحًا أننا نتوقع الحصول على الشريحة الثالثة من برنامج الإصلاح الاقتصادي بقيمة ٨٢٠ مليون دولار خلال الأيام المقبلة.


قال الوزير، بعد موافقة مجلس إدارة صندوق النقد الدولى على المراجعة الثالثة فى إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي، إن المالية العامة للدولة أظهرت تماسكًا ومرونة فى مواجهة التحديات الاقتصادية العالمية والإقليمية المرتبطة بالتوترات الجيوسياسية وما يتصل بها من تداعيات سلبية تمتد لارتفاع أسعار السلع والخدمات فى موجة تضخمية حادة نتيجة لاضطراب سلاسل الإمداد والتوريد، وزيادة تكاليف التمويل، واستمرار حالة عدم التيقن فى الأسواق الدولية.


أضاف الوزير، أن الحكومة المصرية استطاعت تحقيق مؤشرات جيدة لأداء الموازنة خلال العام المالي الماضي، وبدأت العام المالى الحالى بمؤشرات طموحة رغم الضغوط الاقتصادية والظروف الخارجية غير المواتية التى تؤثر على الوضع الاقتصادي المحلى، لافتًا إلى أننا ملتزمون بالعمل المتواصل على خفض معدل وأعباء الدين للناتج المحلي فى المدى المتوسط وفق استراتيجية متكاملة.


أشار الوزير، إلى أن السياسات المالية تستهدف خلق مساحات كافية لزيادة الإنفاق على الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية وتخفيف الأعباء عن المواطنين، موضحًا أننا مستمرون فى الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية والتصحيحية حتى يقود القطاع الخاص قاطرة التنمية والنمو الاقتصادي، حيث نستهدف تحسين مناخ الأعمال والمنظومة الضريبية والجمركية لتنشيط التدفقات الاستثمارية للقطاع الخاص وتعزيز مساهماته فى الاقتصاد المصرى.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: برنامج الإصلاح الاقتصادی

إقرأ أيضاً:

10 ظواهر مناخية تسيطر على الأيام المقبلة.. استعدوا لـ«اللانينا»

10 ظواهر مناخية نشهدها مع بداية  فصل الخريف، والتي تكون مصاحبة لتداعيات ظاهرة اللانينا التي تحدث في هذا التوقيت من كل عام.

تشير ظاهرة اللانينا إلى واحدة من ظواهر الطقس الطبيعية، التي تحدث عادة في المحيط الهادي، وتسبب انخفاض درجات حرارة، ما يؤثر على نمط الطقس في مناطق مختلفة حول العالم، وفقًا لما نشرته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

10 ظواهر مناخية مع بداية الخريف

من جانبه أشار محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية خلال حديثه لـ«الوطن»، تبدأ حاليًا مرحلة اللانينا صاحبة التأثير غير المباشر على مصر وغير قوي، والتي يصاحبها حدوث 10 ظواهر مناخية تبدأ في الظهور التعمق مع بداية الخريف.

تتمثل هذه الظواهر المناخية فيما يلي:

انخفاض مستوى الإشعاع الشمسي نهارا. تنكسر درجات الحرارة ليلًا. زيادة الفروق بين درجات الحرارة ليلًا و نهارًا. زيادة التذبذبات الحرارية بين أيامه. زيادة معدلات الرطوبة نهارًا. تبدأ السحب في الظهور ناحية الشمال.  يزداد معدل قطرات الندى. تكون الشبورة المائية بحري. زيادة سرعة الرياح وتغير اتجاهاتها. تبدأ الأمطار مبكرًا منذ منتصف الشهر.

وتابع «القياتي» بأنّه مع بداية فصل الخريف، تحدث العديد من الظواهر المناخية وذلك أمر طبيعي، منها أن كمية الإشعاع الشمسي حينما تصل إلى الأرض ستبدأ تقل تدريجيًا، بالإضافة إلى درجات الحرارة ستبدأ تنخفض ليلًا، كما أنّ السحب ستبدأ في الظهور مع بداية ساعات النهار وذلك راجع إلى تكون مجموعة من المنخفضات الجوية التي تمر من جهة الغرب إلى الشرق، ويلاحظ  ظهور الشبورة المائية في الساعات الأولى من الصباح.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الظواهر تحدث عادة في فصل الخريف، بمجرد انتهاء فصل الشتاء في كل عام، ذلك أمر ليس جديدًا أن تحدث مثل هذه الظواهر ذات التأثير الطبيعي على مصر، وفقًا لما أوضحه عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية.

مقالات مشابهة

  • توكل كرمان تكشف عن دخول مجمع بلقيس التعليمي الخدمة خلال الأيام المقبلة ..
  • تراجع الحرارة.. إضطراب جوي قوي الأيام المقبلة بهذه المناطق
  • واشنطن تصيغ “مقترح الفرصة الأخيرة” لصفقة .. والمقترح الأحد أو خلال الأيام القليلة المقبلة
  • تقلبات جوية ملحوظة خلال الأيام المقبلة في العراق
  • مدير الـ "سي آي إيه": سيُطرح اتفاق جديد بشأن غزة في الأيام المقبلة
  • ‏مدير الاستخبارات الأمريكي: خلال الأيام المقبلة سيتم عرض إطار جديد للاتفاق بشأن غزة
  • خطر خلال الأيام المقبلة.. تحذيرات جديدة من عالم الزلزال الهولندي (فيديو)
  • أردوغان مطمئن لبرنامج الإصلاح الاقتصادي لحكومته
  • 10 ظواهر مناخية تسيطر على الأيام المقبلة.. استعدوا لـ«اللانينا»
  • سلام بحث في القاهرة مع وزير المالية القطري في المصالح الاقتصادية المشتركة