نيودلهي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة الإمارات تتضامن مع الهند وتعزي في ضحايا الانهيارات الأرضية في كيرلا الطقس المتوقع في الإمارات غداً

في إطار جهودها المستمرة للحفاظ على التراث الثقافي الثري لإمارة الشارقة ونشر الوعي على الصعيدين المحلي والعالمي، نظمت هيئة الشارقة للآثار مؤخراً، ندوة بعنوان «الحفاظ الرقمي: ضمان الإرث الثقافي»، على هامش فعاليات الدورة الـ 46 للجنة التراث العالمي، في مدينة نيودلهي بالهند، بحضور عيسى يوسف، مدير عام هيئة الشارقة للآثار، والشيخ إبراهيم آل خليفة، مدير المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي وخبير التراث العالمي  د.

جاد تابت، وخلود الهولي السويدي، مدير إدارة التراث الثقافي المادي بـ«الهيئة»، إضافة إلى نخبة من الأكاديميين وعلماء الآثار والباحثين وخبراء التراث العالمي.

التحول الرقمي 
من جانبه، قال عيسى يوسف، مدير عام هيئة الشارقة للآثار: «يجسد تنظيم هذه الندوة التزامنا العميق بالحفاظ على التراث الثقافي الغني لإمارة الشارقة، تحقيقاً لتوجيهات ورؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وفي إطار استراتيجية (الهيئة) لاستدامة وصون التراث الثقافي، إن استخدام الأساليب الرقمية هو خطوة تاريخية تتيح لنا حفظ الإرث الثقافي بمختلف مظاهره بشكل أكثر دقة واستدامة، مما يعزز أهداف هيئة الشارقة للآثار بتبادل المعرفة على الصعيد الدولي حول تسخير التقنيات الحديثة في العمل الثقافي، واستخدامها لتوثيق التراث الثقافي وحمايته لضمان حفظه ونقله للأجيال القادمة. ننطلق من إيماننا بأن التراث الثقافي الإنساني وسيلة تواصل بين ثقافات وشعوب العالم، كونه مسؤولية مشتركة تتطلب تعاون الجميع، ونفخر بأن نكون جزءاً من هذا الجهد العالمي»، وأكد يوسف أن التقدم التكنولوجي يُعتبر العامل الأبرز في تطوير مناهج الحفاظ الرقمي في مجال التراث، حيث مثلت هذه الندوة منصة وفرصة مميزة لمشاركة الأكاديميين والمختصين في «الهيئة» جهودهم في توثيق القطع والمواقع الأثرية مع نخبة من الخبراء العالميين، وركزت «الهيئة» خلال هذه الندوة، التي أدارها مستشار التراث العالمي الدكتور منير بوشناقي، على توثيق الفن الصخري في شبه الجزيرة العربية والتاريخ الغني الذي يمتد على مدى سبعة آلاف عام بدقة علمية متقنة، والمشاهد الثقافية التاريخية، مما يُمثل وسيلة لإنشاء سجلات مفصلة ودقيقة لها، ويضمن الحفاظ عليها حتى مع تغييرات المناظر المادية بمرور الوقت بسبب التغيرات البيئية والمخاطر الطبيعية أو الأنشطة البشرية.

الواقع الافتراضي 
كما تضمنت الندوة عرضاً للمشاهد الثقافية الرقمية، وتجربة الواقع الافتراضي و«الميتافيرس»، من خلال مشروع هيئة الشارقة للآثار «مركز علم الآثار في عالم الميتافيرس الذي يهدف إلى توفير تجربة محاكاة واقعية للتجوّل في المواقع الأثرية في إمارة الشارقة، باستخدام تقنية الواقع الافتراضي و«الميتافيرس» ومشاهدة عملية محاكاة للأشخاص الذين قاموا بالنقش على الصخور، والتعرف على الأدوات المستخدمة في النقش، ليكون الأول من نوعه على مستوى مؤسسات التراث الثقافي في المنطقة، و«مسار جبل خطم ملاحة الأثري»، الذي يضمّ أكثر من 120 نقشاً صخرياً تعود للعصر الحجري الحديث.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: لجنة التراث العالمي التراث الثقافي هيئة الشارقة للآثار الإمارات حماية التراث الثقافي التراث العالمي هیئة الشارقة للآثار التراث الثقافی التراث العالمی

إقرأ أيضاً:

مقتنيات متحف الشارقة للسيارات القديمة تستقطب هواة التراث في معرض أبوظبي للصيد والفروسية 2024

 

شهد جناح نادي الشارقة للسيارات القديمة إقبالاً جماهيرياً كبيراً على مقتنيات متحف الشارقة للسيارات القديمة خلال مشاركته في معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2024. حيث استقطب النادي عشاق السيارات القديمة وهواة التراث من مختلف الأعمار، مقدماً لهم فرصة فريدة لاستكشاف مجموعة من أندر وأجمل السيارات القديمة التي تحكي قصص تطور وسائل النقل عبر العصور.
وتزامناً مع المشاركة في المعرض، أعلن نادي الشارقة للسيارات القديمة عن خصم خاص بنسبة 50% على رسوم اشتراك العضوية الجديدة لجميع الراغبين في الانضمام إلى مجتمع عشاق السيارات القديمة ضمن جناح النادي في المعرض.
وتفاعل جمهور المعرض، وخاصة من فئة الشباب، مع معروضات النادي من السيارات، واطلعوا على ميزات كل سيارة وتاريخها. منها سيارة لاند روفر الإنجليزية موديل 1952 التي تتميز بنظام الدفع الرباعي القوي وقدرتها على التكيف مع الظروف المناخية القاسية، وسيارة شتاير دايملر بوخ الألمانية.
وتأتي مشاركة النادي في المعرض في إطار استراتيجيته الرامية إلى تعزيز مكانته كمؤسسة رائدة واحترافية في عالم السيارات القديمة، مع التركيز على المحافظة على ثقافة السيارات القديمة واستدامتها. كما يسعى النادي من خلال هذه المشاركة إلى جذب مختلف فئات المجتمع لهذا القطاع السياحي والاقتصادي، بما يساهم في تعزيز سعادة المتعاملين، والتميز في جودة الخدمة.


مقالات مشابهة

  • «الصحفيين» تطلق أولى ندوات الصالون الثقافي نصف الشهري الأربعاء المقبل
  • هيئة الشارقة للمتاحف تفتح باب التسجيل لمؤتمر “سوا :10 سنوات من التبادل الثقافي في التعلم المتحفي ” نوفمبر 2024
  • مسؤولة في الهيئة العامة للآثار والمتاحف: المسروقات تم توزيعها في حدود السودان مع بعض دول الجوار ولا سيما جمهورية جنوب السودان
  • ندوة علمية تستعرض سيرة وعطاء الشيخين عبدالله وناصر العبريين
  • الموارد تعلن إدراج "كهريز حاجي بيخان السفلي" ضمن قائمة التراث العالمي لمنشآت الري
  • إدراج كهريز حاجي بيخان السفلي ضمن قائمة التراث العالمي
  • الموارد المائية تعلن إدراج كهريز حاجي بيخان السفلي ضمن قائمة التراث العالمي
  • متحف الشارقة للسيارات القديمة يستقطب هواة التراث بمعرض «أبوظبي للصيد»
  • مقتنيات متحف الشارقة للسيارات القديمة تستقطب هواة التراث في معرض أبوظبي للصيد والفروسية 2024
  • "العلاقات الحكومية في الشارقة" تضيء على التبادل الثقافي