نشرت مؤخرا وكالة الفضاء الأميركية صورة خلابة التقطت بواسطة تلسكوب "هابل" الفضائي للمجرّة الحلزونية "إن جي سي 3430" الواقعة في كوكبة الأسد الأصغر، وتبعد مسافة 100 سنة ضوئية عن الأرض، ويظهر في الصورة الملتقطة تفاصيل تصف البنية المعقدة للمجرّة والنشاط الديناميكي المثير لنجومها وسحب الغاز والغبار.

وتعد مجرة "إن جي سي 3430" إحدى المجرات المكتشفة على يد الفلكي البريطاني الشهير "ويليام هيرشل"، وهي مثال صريح على المجرات الحلزونية التي تتميز بمركز لامع وأذرع ممتدة وملتوية يملؤها الغبار الداكن حيث توجد مناطق تشكّل النجوم النابضة، وتكشف أيضا الصورة بقعا زرقاء ساطعة تمثّل بؤر ولادة النجوم الحديثة، ويقع جلّها خارج امتداد الأذرع.

وتنتمي المجرة "إن جي سي 3430" إلى فئة المجرات "الحلزونية" ذات التصميم العظيم، وهي المجرات الحلزونية التي تكون أذرعها بارزة وواضحة المعالم، وتتميز هذه الفئة من المجرات بعناقيد نجوم زرقاء لامعة وممرات غبار ملتوية واضحة.

تتأثر "إن جي سي 3430" بجاذبية مجرة قريبة (ويكيبيديا) مجرة السيد هابل

ويرجع تاريخ هذه المجرّة إلى الفترات الأولى التي عمل فيها الفلكي الأميركي "إدوين هابل"، والذي تُعزى تسمية التلسكوب الفضائي إليه، إذ استعان "هابل" بمجرّة "إن جي سي 3430" في عملية تصنيف المجرات.

ففي الورقة البحثية الرائدة التي نشرها عام 1926، حدد "هابل" مخططا لتصنيف المجرات بناء على المظهر والشكل الخارجي، وهو التصنيف المعتمد حتى اليوم تقريبا. وتندرج هذه المجرة ضمن فئة المجرّات الحلزونية "غير الضلعية" على وجه التحديد، وذلك قياسا على أذرعها المفتوحة والمحددة بوضوح، مفتقرة إلى ضلع مركزي يتوسطها.

كما تعكس البقع الزرقاء الساطعة المنتشرة في المجرة أماكن تكوّن النجوم الناشئة، وهي كثيرة نسبيا نظرا إلى تأثير جاذبية مجرة أخرى قريبة، حيث تحرك المجرات القريبة سحب الغاز والغبار، مما يدفعها لتكوين النجوم الجديدة بمعدلات أعلى من المعتاد.

ساهم التلسكوب الفضائي "هابل" في تغيير فهم البشرية حول الفضاء بشكل جذري (ناسا) تلسكوب "هابل" الأسطورة الحيّة

ساهم التلسكوب الفضائي "هابل" في تغيير فهم البشرية حول الفضاء بشكل جذري، فمنذ انطلاقته عام 1990 ووصوله إلى الفضاء الخارجي عند مدار منخفض حول الأرض، قدّم هابل مشاهد تفوق الوصف وغير مسبوقة حول طبيعة المجرات والنجوم والسدم، وتسبب في صياغة علم الفلك الحديث بنسبة كبيرة.

وتغطي عدسات "هابل" نطاقا واسعا من الأطوال الموجية من الأشعة فوق البنفسجية إلى الأشعة تحت الحمراء القريبة، لكنها تركز على نطاق الضوء المرئي، مما يتيح للعلماء دراسة الكون بشكلٍ مفصل.

وتعد إحدى مساهمات تلسكوب "هابل" المهمة هي تحديد "ثابت هابل"، وهو الثابت المعني بقياس معدل تمدد الكون، ومن خلال مراقبة المجرات البعيدة وقياس انزياحاتها الحمراء. وأدى هذا الاكتشاف إلى الاستدلال على وجود الطاقة المظلمة العجيبة التي تمثل نحو 95% من بنية الكون رفقة المادة المظلمة. كما ساهم تلسكوب "هابل" في تقدير عمر الكون البالغ حوالي 13.8 مليار سنة، وفقا لاتفاق الدراسات في هذا النطاق.

وثمّة صور عديدة شهيرة التقطها "هابل" خلال فترة عمله البالغة قرابة 25 عاما، ومنها "أعمدة الخلق" الخلّابة في سديم النسر، والتي كشفت "ناسا" مؤخرا مقطعا ثلاثي الأبعاد يصوّر الهياكل السماوية الشاهقة بدقّة متناهية باستخدام بيانات جمعها المصممون من تلسكوبي "هابل" و"جيمس ويب" الفضائيين، ويعد هذا المقطع هو الأكثر شمولا وتفصيلا لأعمدة الخلق الأيقونية.

وساهم كذلك "هابل" في البحث عن العوالم الأخرى البعيدة الصالحة للحياة، عن طريق تحليل الضوء المرئي القادم من النجوم والتي تمرّ عبر الغلاف الجوّي للكواكب الخارجية، وبهذه التقنية تمكّن العلماء من العثور على بخار الماء والميثان وجزيئات كيميائية أخرى رئيسة، وهي فلكيا، تُعد محددات لوجود نمط من أنماط الحياة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

نجل فؤاد المهندس يكشف 4 أحداث أحزنت والده في نهاية حياته (شاهد)

قال محمد فؤاد المهندس نجل الفنان فؤاد المهندس، إنّ هناك 4 أحداث أثرت في والده، وذلك في عام 2006، كان أولها الحريق الذي نشب في بيته، ووفاة الراحل عبدالمنعم مدبولي، ووفاة سناء يونس، بالإضافة إلى مشكلة شخصية تعرض لها ابنه.

"اسم لن يموت".. المركز القومي للمسرح يحيي ذكرى ميلاد فؤاد المهندس ذكرى مئوية فؤاد المهندس..أبرز الافلام التي قدمها في مسيرته حريق البيت 

وأضاف المهندس برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وبسنت الحسيني: «بعد حريق البيت حسيت إنه بيقول أنا كده خلاص، كفاية وعملت كل حاجة، وكان نايم طول الوقت».

وتابع نجل الفنان فؤاد المهندس: «لم يكن واعيا بما يدور من حوله بعد أزمة حريق البيت، وزهد في الدنيا، وكان يقول لنفسه أنا قدمت كل ما يمكنني فعله إلى أنْ مات». 

وواصل: «ورثت طباعه الشخصية، فعندما أصرخ يشعر أبنائي بالخوف، كان ذلك في صغرهم، كما أنني حسّاس ودمعتي قريبة». 

فؤاد المهندس كان موهوبًا منذ الدراسة

وأكد أن والده كان موهوبا منذ الدراسة، وجعلته وفاة أمه يشق طريق التمثيل، فقد توفيت عندما كان طالبا جامعيا، وشجعه والده على الالتحاق بعالم التمثيل، مواصلا: "كنت أريد أن أصبح فنانا وكان ذلك في المرحلة الثانوية، لكنه رفض وأصر على أن أكمل تعليمي الجامعي للحصول على شهادة جامعية مثلما فعل، وبعد انتهاء الكلية لم أرغب في التمثيل، وقال لي لو وجدتك متحمسا للتمثيل لساعدتك".

أشهر أفلام فؤاد المهندس

البيه البواب

أحد أفضل أفلام فؤاد المهندس، طرح عام 1987، وشارك فيها الفنان احمد زكى البطولة، وجسد فيه واحدة من أبرز شخصياته عبر دور الموظف الكبير الذى يصطدم بصعوبة الحياة بعد المعاش، ليعمل مع البواب ويصبح مساعداً له.

عائلة زيزى

من أبرز الأفلام فى ذاكرة السينما المصرية، والتي امتازت بتواجد مجموعة كبيرة من النجوم والنجمات من أحمد رمزى لـ سعاد حسنى وفؤاد المهندس، ممن ميزوا العمل بصورة كبيرة.

الراجل ده حيجنني

عام 1967 قدم فؤاد المهندس مع الفنانة شويكار فيلمهما الشهير، وجسد فيه دور عطية الرجل الطيب المسالم أكثر من اللازم، وتشكو زوجته من ضعف شخصيته، وأمام هذا السلوك المتكرر، تهجر أمينة البيت ولا يعرف أخبارها هى وابنتهما وتمر السنوات، ويقرر عطية أن يبحث عن فرصة في السينما فيتعرف على المنتج الجشع ويعرف أنه ينوي استغلال امرأة ثرية كي تنتج له الفيلم، ويعرف عطية أن هذه المرأة ليست سوى زوجته.

فيلم أرض النفاق

اشتهر الفيلم بصورة كبيرة ولا يزال يحقق مشاهدات كلما عرض، رغم أن أول عرض له كان عام 1968 ولعب فيه شخصية مسعود أبو السعد الموظف المتزوج ولكنه غير قادر على تغيير حياته، وبالصدفة يرى محل لبيع الأخلاق ويرى أن الأخلاق القبيحة قد نفذت فيقوم بشراء بعض أخلاق الخير، ولكنه بعد أن عمل بها خسر كل شيء فيضطر إلى شراء بعض الأخلاق القبيحة مثل النفاق الذي يساعده على تولي أفضل المناصب، العمل من اخراج فطين عبد الوهاب وتأليف يوسف السباعى.

عودة أخطر رجل في العالم

فى بداية السبعينيات نجح فؤاد المهندس مع فيلم عودة أخطر رجل في العالم، بمشاركة الممثلة ميرفت امين، ليقدما فيلم من أفضل افلامهما بخفة دم خلال مشاهد عديدة ضمن أحداث العمل.

مقالات مشابهة

  • أحمد حسام يكشف تفاصيل مفاوضاته مع الزمالك
  • مختص يكشف عن الأعراض التي تسبق عجز الرجل في غرفة النوم.. كن حذرا
  • "الشعبية": تقرير الأمم المتحدة حول مجاعة غزة يكشف خطورة الأوضاع الإنسانية التي يسببها الاحتلال
  • تفاصيل الخطة المشتركة للسلام التي سيطرحها أولمرت والقدوة
  • شاهد: أشهر الساعات التي اخترعها المسلمون عبر التاريخ تعرض في مهرجان سعودي
  • مدرب ريال مدريد يكشف الصعوبات التي تواجهه داخل الملكي
  • تقرير يكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب “تريليونير”
  • نجل فؤاد المهندس يكشف 4 أحداث أحزنت والده في نهاية حياته (شاهد)
  • الكشف عن تفاصيل مشروع قاطرة “زيوس” الفضائية النووية الروسية
  • شاهد.. جيمس ويب يكتشف أقزاما بنية في سديم بديع