كشف  تقرير  لشركة  ميدريكس الأمريكية  المتخصصة فى تكنولوجيا  صناعة الصلب وحديد الإختزال المباشر  أن  مصر  جاءت  فى المركز  الرابع  عالمياً  ضمن قائمة  أكبر البلدان  المنتجه  لحديد  الإختزال المباشر أو الحديد  الإسفنجى " DRI.

أوضح  تقرير ميدركس التى يقع مقرها بولاية نورث كارولينا بالولايات  المتحده  الأمريكية أن  إنتاج  العالم من حديد الإختزال المباشر  بلغ  ألعام  الماضى نحو 135 مليون  ونصف المليون طن بزيادة  نسبتها 7.

4 % عن  الكميات  المنتجه  عام  2022 وسجل حجم  الإنتاج فيها نحو 126 مليون طن .

جاءت الهند كأكبر دوله منتجه لحديد الإختزال المباشر  " الحديد الإسفنجى " بإنتاج  يصل  إلى 49 مليون طن ، وجاءت  إيران  فى المركز الثانى بكميات إنتاج  تصل إلى 33 مليون طن ، ثم روسيا ويقترب حجم  إنتاجها من 8 مليون طن ، ثم  مصر ويقترب  إنتاجها من 7.5 مليون طن ، ويلى  مصر  فى الترتيب المملكه العربية السعودية بحجم إنتاج يصل إلى 6.82 مليون  طن .

وكانت ميدركس  قد ذكرت  على موقعها  الرسمى أن  الإستثمارات الأخيره التى  تنفذها توسيالى التركية فى الجزائر والخاصة  بمشروع  الحديد المختزل سيجعلها أكبر منشأة مزدوجة لإنتاج  الحديد  فى العالم  بسعه  إنتاجية تقترب من الخمسه مليون طن سنويا !

يذكر  أن  مصر  لديها أكبر  ثلاث مجموعات  صناعية  ضخمه هى التى تنتج الحديد المختزل فى مصر وهم مجموعة العز ، ومجموعة السويس للصلب ومجموعة بشاى والثلاثه ومعهم مجموعة المراكبى  يعدون  عصب صناعة الصلب المصريه .

كما يذكر أن  الإختزال المباشر للحديد يعتبر  إحدى العمليات التي تدخل في صناعة الصلب حيث تُخْتَزَلُ فيها أكاسيد الحديد بواسطة عدَّة غازات أهمها غاز الهيدروجين 63٪ وغاز أول أكسيد الكربون 16٪ لإنتاج حديد نقي (تصل نسبة الحديد فيه إلى 98% تقريبا) ويسمى الحديد الإسفنجي، ويدخل الحديد الأسفنجي بعد ذلك إلى أفران القوس الكهربي لصهره وإضافة بعض المعادن إليه وبذلك يُنْتَج الصلب

وتبلغ نسبة الحديد في الحديد الاسفنجي حوالي 98% ويعتبر الحديد الأسفنجي منتج وسيط في صناعة الحديد والصلب حيث يدخل إلى أفران القوس الكهربي كمادة خام ويُصْهَر وتُضاف بعض العناصر السبائكية مثل التيتانيوم والفانديوم والمنجنيز من أجل اكساب الصلب الخواص الميكانيكية المطلوبة

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصر الحديد إنتاج الحديد ملیون طن

إقرأ أيضاً:

545 مليون غالون إمبراطوري أعلى إنتاج مائي يومي بالكويت… في 21 مايو 2024

أعلن الوكيل المساعد لقطاع تشغيل وصيانة المياه بالتكليف المهندس فهد الظفيري، عن نجاح وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة في الوصول إلى أعلى معدل إنتاج للمياه في 21 مايو الفائت، بإجمالي 545 مليون غالون، في حين سجلت الوزارة في 18 يوليو الفائت أعلى معدل استهلاك للمياه بإجمالي 520 مليون غالون.

وأكد الظفيري، في حوار مع «الراي»، حرص الوزارة على سلامة وجودة مياه الشرب في البلاد، من خلال فحص العينات التي يتم جمعها في مختبرات الوزارة بإدارة الأعمال الكيمياوية أو مركز تنمية مصادر المياه، مؤكداً عدم وجود نقص في المياه والعمل على تأمين المياه لجميع المناطق دون ضعف أو انقطاع، بالتزامن مع الدراسات المستدامة لتطوير منظومة الإنتاج وتوزيعها وتأمين المخزون الإستراتيجي من المياه.

وعن الجهود التي يبذلها القطاع في تدريب الكوادر الوطنية للقيام بمهام العمل، قال الظفيري إن الوزارة تتوفّر على مراقبة تسمى «مراقبة المياه المفقودة»، يتم خلالها تدريب الكوادر الوطنية الحديثة التخرج، على أجهزة الكشف عن التسربات غير المرئية بالشبكة المائية، فضلاً عن مراقبة التدفق من خلال أجهزة خاصة.

وفي ما يلي نص الحوار:

• في إطار حرص «الكهرباء» على ايصال مياه نقية صالحة للشرب لجميع المستهلكين، كيف يتم التأكد من جودة المياه في الشبكة لمختلف المناطق؟

– تقوم الفرق المعنية بجمع وفحص عينات المياه في مختبرات الوزارة، سواء في إدارة الأعمال الكيمياوية أو مركز تنمية مصادر المياه، للتأكد من سلامتها، ومعروف أن الكويت سبق لها الحصول على المركز الأول في جودة مياه الشرب عربيا، ما يعكس الجهود التي تُبذل لتأمين مياه ذات جودة عالية للمستهلكين في جميع مناطق البلاد.

أعلى إنتاج واستهلاك

• هل توضح لنا متى تم تسجيل معدل أعلى انتاج وأعلى استهلاك للمياه، خلال الصيف الحالي؟

– سجلت «الكهرباء»، ممثلة بمركز التحكم، في 21 مايو الفائت، أعلى معدل إنتاج للمياه بإجمالي 545.828 مليون غالون، في حين سجلت في 18 يوليو الفائت أعلى معدل استهلاك بإجمالي 520.083 مليون غالون، ودعني أشير هنا إلى حرص الوزارة على تحقيق التوازن بين معدلات الإنتاج والاستهلاك، بما يضمن ايصال المياه إلى جميع المستهلكين بشكل مستمر.

• ما الإجراءات التي تقوم بها الوزارة لتحسين أداء الشبكة المائية وتوفيرها للمستهلكين على مدار الساعة دون ضعف أو انقطاع؟

– الوزارة تدرس بشكل دائم ومستمر، من خلال مهندسيها المختصين في الإدارات المعنية، توفير الضغوط المناسبة المتوافقة مع معدلات الاستهلاك، والعمل على تعدد مصادر التغذية للمناطق، لتوفير المرونة التشغيلية وتجنب ضعف المياه أو انقطاعها في حال حدوث أي إصلاحات طارئة على أحد المصادر الرئيسية، وذلك يتطلب دراسة مناسيب الأرض للتشغيل الآمن ومتابعة الضغوط التشغيلية على مدار الساعة.

التقنيات الذكية

• ما هي أبرز الشكاوى التي ترد إلى أقسام الطوارئ، وما أهم أنواعها؟

– تعمل أقسام الطوارئ بنظام النوبات وعلى مدار الساعة، لاستقبال شكاوى المستهلكين والتعامل معها، وأؤكد هنا أنه لا توجد لدينا شكاوى تلوث مياه، لكن هناك شكاوى من التغير في لون المياه، وبخصوص مثل هذه الشكوى يتم فحص العينات بمختبرات الوزارة واتخاذ الإجراء المناسب.

• كيف تدرب الوزارة الفنيين على التقنيات الذكية في تدفق المياه وكشف التسرب والعمل على معالجة الهدر؟

– لدينا بقطاع تشغيل وصيانة المياه مراقبة تسمى«مراقبة المياه المفقودة»، يتم من خلال لها تدريب الكوادر الوطنية حديثة التخرج على أجهزة الكشف عن التسربات غير المرئية بالشبكة ومراقبة التدفق عبر أجهزة خاصة بتلك الأعمال.

• نلاحظ أحيانا أن معدلات الاستهلاك تفوق معدلات الإنتاج، هل تواجه الوزارة نقصاً في المياه؟ وكيف يتم تعويضه إن وجد؟

– الوزارة ليس لديها نقص في المياه، ونعمل باستمرار على تأمين المياه لجميع المناطق دون ضعف أو انقطاع، بالتزامن مع الدراسات المستدامة لتطوير منظومة الانتاج وتوزيعها وتأمين المخزون الاستراتيجي.

• يتردد كثيراً أن هناك تعاون بين مؤسسات الدولة، على إزالة العقبات ومعالجة التحديات، لتحسين إدارة الموارد المائية، ما أوجه ذلك التعاون؟

– بطبيعة الحال، فإن التعاون بين المؤسسات المختلفة عامل أساسي لتحقيق تحسين مستدام في إدارة الشبكة المياه، وعليه فإن الوزارة دائمة التعاون مع جميع الوزارات والمؤسسات ذات الصلة بأعمال الشبكة المائية، خصوصاً المتعلقة بتطوير الطرق وتشمل تطوير منظومة الشبكة المائية، ويتم ذلك من خلال تشكيل لجان مشتركة أو التوصل مع ضباط الاتصال المختصين بأعمال المياه، بهدف وضع آلية عمل متكاملة تشمل جميع القطاعات ذات الصلة مثل الزراعة والصناعة والإسكان والطرق والأشغال، ومن خلال تعزيز التعاون بين المؤسسات يتم تجاوز العديد من العقبات وتحقيق تحسينات كبيرة في إدارة الشبكات المائية.

إستراتيجية قطاع التشغيل والصيانة

• تحسين البنية التحتية عبر تحديث شبكة التوزيع، واستبدال الأنابيب القديمة والتالفة لتقليل تسرب المياه.

• استخدام التقنيات الحديثة واعتماد أنظمة تحكم ذكية لمراقبة الاستهلاك واكتشاف التسربات بشكل سريع وفعال.

• التوعية العامة عبر إطلاق حملات توعوية تهدف إلى ترشيد الاستهلاك وتثقيف المجتمع بأهمية المحافظة على الموارد المائية.

• إدارة الطلب من خلال تطبيق سياسات تحد من استهلاك المياه في القطاعات التي تستخدم كميات كبيرة، مثل الزراعة والصناعة، بإعادة استخدام المياه المعالجة وتشجيع تقنيات الري الحديثة.

• تشجيع الابتكار ودعم البحوث والتطوير في مجال تقنيات توفير المياه، واجتراح حلول مبتكرة لإدارة الموارد المائية بشكل مستدام.

7 أقسام للطوارئ

تقوم أقسام طوارئ المياه، وعددها 7 موزعة وفق تضاريس الشبكة بنظام (Zones)، بتشغيل الشبكة المائية وتطبيق برنامج توزيع المياه قليلة الملوحة للمناطق، إلى جانب استقبال شكاوى المستهلكين ومعالجتها على مدار الساعة، إضافة الى المشاركة في الدراسات المستمرة لتحسين الشبكة المائية، وتأمين وصول المياه بالضغوط المناسبة لجميع مناطق البلاد.

جائزة الابتكار والتميز برعاية الوزير بوشهري

قال الظفيري، في رده على سؤال حول تقييم «الكهرباء» لابداع شباب البلاد وابتكارات في ما يتعلق بأهداف التنمية المستدامة والمحافظة على المياه، إن الوزارة «تقدّم جائزة الابتكار والتميز للسنة الثانية تحت رعاية وزير (الكهرباء) وزير (الإسكان) الدكتور محمود بوشهري، ويستفيد من الجائزة كل من لديه مشاركة أو قدّم منتجاً أو خدمة قابلة للتطبيق، تهدف إلى التطوير في هذه الفئات الثلاث: الهندسية، أنظمة المعلومات، الإدارية والمالية».

كل قطرة ماء تُهدر هي هدر للمستقبل

قال الظفيري: لاشك في أن المياه هي نعمة عظيمة ومسؤولية جماعية، وهي أساس الحياة وعماد التنمية المستدامة. لذلك، أود أن أوجه هذه الكلمة لكل مواطن ومقيم: لنتذكر دائماً أن كل قطرة ماء تُهدر هي فرصة مهدرة للمستقبل، فلنحرص جميعاً على ترشيد استهلاك المياه في منازلنا، وأماكن عملنا ومزارعنا، وكل مكان نستخدم فيه هذا المورد الثمين، بأن نستخدمه بحكمة، حتى نتمكن من المساهمة في حماية بيئتنا وضمان توافر المياه لأبنائنا وأجيال المستقبل، فالماء أمانة بين أيدينا، فلنحافظ عليها.

 

مقالات مشابهة

  • وزير البترول: صناعة البتروكيماويات تحقق الاستغلال الاقتصادى الأمثل للموارد البترولية وتحقيق قيمة مضافة تدعم الاقتصاد
  • وزير البترول: صناعة البتروكيماويات تحقق الاستغلال الاقتصادي الأمثل للموارد البترولية
  • أخنوش يلتقي بشنغهاي برئيس مجموعة صنرايز الرائدة عالميا في صناعة النسيج
  • 545 مليون غالون إمبراطوري أعلى إنتاج مائي يومي بالكويت… في 21 مايو 2024
  • أخنوش يتباحث مع كبار المسؤولين والفاعلين الاقتصاديين بثاني أكبر مقاطعة منتجة ومصدرة للسيارات بالصين
  • 7.3 مليون متر.. تفاصيل أكبر منطقة صناعية صينية في مصر
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية يبحث فرص الاستثمار في إنتاج الليثيوم والنحاس مع كبرى الشركات الصينية
  • الخريف يبحث فرص الاستثمار في إنتاج الليثيوم والنحاس مع كبرى الشركات الصينية
  • خلال 2024.. ارتفاع انتاج غاز الشمال لأكثر من 2000 مليون قدم
  • سعر خام الحديد يهبط وسط تحذيرات من تلاشي الزخم