بوابة الوفد:
2024-09-08@19:18:05 GMT

«كافكا في طنجة».. أحدث إصدارات هيئة الكتاب

تاريخ النشر: 30th, July 2024 GMT

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، ضمن إصدارات سلسلة الإبداع العربي، رواية «كافكا في طنجة» للكاتب محمد سعيد احجيوج.


في هذه الرواية يستدعي محمد سعيد احجيوج، شخصية الكاتب التشيكي فرانز كافكا، ويقتنص الفكرة الرئيسة التي نهضت عليها روايته «المسخ» فيتشارك بطلا الروايتين، ثيمة التحول عن الهيئة البشرية، فبينما يتحول بطل كافكا «جريجو سامسا» إلى حشرة عملاقة يتحول بطل احجيوج «جواد» بعد انتهائه من قراءة رواية «المسخ» إلى هيئة أقرب لقرد، وعبر هذا التداخل والمزج بين الحقيقة والفانتازيا يرصد الكاتب علاقات أسرية متوترة تشوبها النفعية ويلج واقعا كابوسيا يعيش فيه الفرد أزمات طاحنة مع مجتمع يمارس ضده شتى ألوان القهر ويعاني فيه استلابل ماديا يزهق إنسانيته ويلقي به في هاوية عميقة من الاغتراب وعدم الانتماء.

وعلى الرغم من تعمد الكاتب التناص مع رواية الكاتب التشيكي المنشورة قبل أكثر من قرن من الزمان، وتشابه بعض الأحداث؛ فإنه عمد إلى مخالفته في التعاطي مع نتاج أزمة البطل وخياراته ومصائر الشخوص.

محمد سعيد احجيوج، كاتب وروائي من المغرب صدر له روايات: «أحجية إدمون عمران المالح» (بيروت (2020)، تأهلت الرواية إلى القائمة القصيرة لجائزة غسان كنفاني للرواية العربية 2022، و«ليل طنجة» (القاهرة 2022)، حصل مخطوط الرواية على جائزة إسماعيل فهد إسماعيل للرواية القصيرة (2019). و«متاهة الأوهام» (بيروت، 2023)، أما الطبعة الأولى من رواية «كافكا في طنجة» فقد صدرت باللغة الإنجليزية (طنجة 202٣)، واليونانية أثينا 2023)، وترجمت فصول منها إلى الإيطالية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الهيئة المصرية العامة للكتاب فرانز كافكا القائمة القصيرة لجائزة

إقرأ أيضاً:

من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. “شتي” أيلول

“شتي” أيلول

من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي

نشر بتاريخ … 15 / 9 / 2011

في كل #أيلول يسرق أيلول #القلم مني ويكتب قصيدة للورق الثائر خلف السياج..لحقائب التسوق المحلّقة في زوبعة ..لعاشقين مختبئين خلف ستائرهم ينفثان دخان الحب بسرية، لراعٍ يعود بأغنامه عند المساء بعد ان يفرغ في المدى كل الحداء..

مقالات ذات صلة التفاصيل الكاملة لعملية جسر الملك حسين 2024/09/08

في كل ايلول، يطرق شباكي أيلول بغصن #دالية عارٍ..بهديل #حمامة بحّ صوتها #خريف_الفصول..يخربش اللون البرتقالي على زجاج الغروب..يمسح عين #الشمس بكّمه الطوّيل..ثم يجلس بفضول على شرفة القلوب..

في كل ايلول..اشعر ان للجدار قشعريرة تنفر مع كل هبة ريح، مع صوت «عجلات» حقائب #المسافرين على أرض المطار ..مع انكفاء « لقن غسيل « أسندته أمي آخر النهار..مع صوت «تجليد» الكتب بعد العشاء ..ونزق الممحاة فوق حرف «الحاء»، مع غرزة ناعمة في زرّ قميص، مع آخر سيارة تنطلق من مجمع الباصات، و آخر راكب ينزل بخبزه وجريدته من باب السرفيس، مع صوت راديو يطل من نافذة مفتوحة، مع رقصة نسمة مراهقة فوق أرجوحة..

في كل أيلول أذكر اني لي قلباً كان يخفق في أيلول..كان ينمو مثل «المدّيدة» على صوت فيروز والذهب الساقط من خزينة الصيف، كان يتأبط مساءات الخريف ويغني (ورقو الأصفر شهر ايلول..تحت الشبابيك …تذكرني ورقو ذهب مشغول ذكرني فيك..) ..فيزهر احلاماً وشعراً..ويورق أيلول ..

في ليل أيلول، أحرث أوراقي بأصابعي و ابذر صمتي بين الفواصل، وانتظر «شتي ايلول «، مثل #المسافر بين العواصم .. ارقب كل غيمة تمر من سماء بيتنا، أطارد وطن القطن من قطيع الغمام الماشي شرقاً فوق محطة وحدتي ..ارمي لها قلق عيني وعطشي..

في ليل أيلول..انتظر « #شتي_ايلول» ليغسلني من عوادم العيش وغبار المواسم.. ليعيدني صافياً صادقاً كدمعة.. ليهديني للقصيدة «قفله»..ويجعلني دمية غافية على ذراع طفلة..

في كل ايلول ..انتظر «شتي ايلول» لأنه فقط…»بيشبه عينيك»!!

ahmedalzoubi@hotmail.com

#69يوما

#الحرية_لأحمد_حسن_الزعبي

#صحة_احمد_في_خطر

#سجين_الوطن

مقالات مشابهة

  • حماس: تحقيق صحيفة ABC News الأسترالية دليل آخر على كذب رواية الاحتلال
  • حماس: الرواية الإسرائيلية الكاذبة حول 7 أكتوبر هدفت لشيطنة المقاومة وتبرير حرب الإبادة
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. “شتي” أيلول
  • ببطن مكشوف.. نسرين طافش تخطف الانظار من أحدث ظهور لها
  • «أدلع نفسي».. محمد الكحلاوي يطرح أحدث أعماله الغنائية
  • الدكتور سعيد العيسائي يدشن صالونه الثقافي الأول بالقاهرة
  • من عطلتها الصيفية.. مي عمر تخطف الأنظار في أحدث ظهور لها
  • فضيلي ينتقم من قيادة الحركة الشعبية و يدعم مرشح “الكتاب” لرئاسة جماعة ابن الطيب بالدريوش
  • «بينتو الخامس عشر» يحافظ على «رواية العرب»
  • أبل تستعد لإطلاق إصدارات جديدة من أجهزتها الذكية