قال معهد واشنطن، إن جماعة الحوثي، على الرغم من تجنبها السفن المملوكة للصينيين والروس، إلا أنها استهدفت خلال الفترة الماضية، سفنا تحمل بضائع روسية بسبب زيارة الشركات المشغلة لها موانئ الاحتلال.

وأوضح المعهد، أنه في 15 تموز/يوليو، استخدم الحوثيون في اليمن مسيرات بحرية محملة بالوقود والمتفجرات ضد ناقلتين نفطيتين عابرتين في جنوب البحر الأحمر تحملان النفط الروسي إلى السوق الآسيوية.



وفي إحدى الهجمات، استهدفت الجماعة ناقلة النفط الخام التي ترفع علم ليبيريا، "تشيوس ليون" (رقم تسجيل السفينة 9398280)، التي كانت تنقل منتجات نفطية تم تحميلها في ميناء توابسي الروسي وكانت متجهة إلى الصين.

تسبب الهجوم بأضرار طفيفة في هيكل السفينة، إما بسبب زاوية الهجوم أو لأن حراس الأمن المسلحين على متن السفينة تمكنوا من إطلاق النار على المسيرة البحرية وتدميرها قبل أن تصطدم بهيكل السفينة.

ويتجنب الحوثيون إلى حد كبير السفن المملوكة للصينيين والروس، على الأرجح لأنهم ينظرون إلى الصين وروسيا كقوى غير غربية هم على استعداد للتعامل معها. لكن البيانات المتاحة تشير إلى أن الجماعة كانت تهاجم سفنا أخرى تحمل شحنات روسية بالإضافة إلى السفن المتجهة إلى الصين أو حتى إيران، لا سيما إذا كان لدى المالك/المشغل سفن تزور الموانئ الإسرائيلية.

ويندرج ذلك ضمن جهود الحوثيين الرامية إلى تعطيل التجارة مع إسرائيل، والتي تكثفت كجزء من "المرحلة الرابعة" من حملة الجماعة، وتوجيه مجريات قطاع الشحن في ما يتعلق بالتجارة مع الاحتلال.

وخلال الهجوم الثاني في 15 يوليو/تموز، استهدف الحوثيون ناقلة النفط/الكيماويات التي ترفع علم بنما "بنتلي 1" (رقم تسجيل السفينة 9253129) بينما كانت تبحر في جنوب البحر الأحمر وعلى متنها شحنة من الزيت النباتي تم تحميلها في روسيا وتتجه نحو الصين وهاجمت الجماعة الناقلة "بنتلي 1" عدة مرات بمجموعة من القوارب الصغيرة ومسيرة بحرية بالإضافة إلى أربعة صواريخ، وفقًا لمركز المعلومات البحرية المشترك.



وعلى الرغم من شدة الهجوم، لم يتم ضرب السفينة وواصلت رحلتها، ولكن بدلا من التوجه إلى الصين وصلت إلى مرسى كاندلا الهندي في 22 تموز/يوليو، وفقا لبيانات "مارين ترافيك".

وتظهر البيانات المستمدة من أداة تعقب الحوادث البحرية التابعة لمعهد واشنطن أنه قبل الهجمات على "تشيوس ليون" و"بنتلي 1"، هاجم الحوثيون ثلاث ناقلات أخرى على الأقل تنقل بضائع تم تحميلها في روسيا.

فقد تعرضت ناقلة النفط الخام "هوانغ بو" (رقم تسجيل السفينة 9402469)، التي تغير اسمها في حزيران/يونيو، لهجوم في آذار/مارس، على الأرجح بسبب صلاتها السابقة ببريطانيا. وتعرضت ناقلة النفط الخام التي ترفع علم بنما "أندروميدا ستار" (رقم تسجيل السفينة 9402471)، والتي تعد جزءًا من "أسطول الظل" الذي ينقل النفط الروسي، لهجوم في نيسان/إبريل، على الأرجح أيضًا بسبب روابطها السابقة بالمملكة المتحدة.

وتعرضت ناقلة النفط الخام التي ترفع علم بنما "ويند" (رقم تسجيل السفينة 9252967)، والتي لديها أيضًا سجل في نقل النفط الروسي والفنزويلي، لهجوم في أيار/مايو لأسباب غير واضحة.

وقال المعهد إنه وبشكل عام، منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2023، عندما أطلق الحوثيون حملتهم البحرية، تم استهداف ما لا يقل عن 25 ناقلة نفط من أنواع مختلفة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن، وفقًا لأداة تعقب الحوادث البحرية التابعة للمعهد.

واستخدم الحوثيون أنواعا مختلفة من الأسلحة، بما في ذلك الصواريخ الباليستية المضادة للسفن والطائرات بدون طيار الهجومية أحادية الاتجاه.

وفي تصعيد دراماتيكي، قفز عدد المسيرات البحرية التي نشرها الحوثيون في جنوب البحر الأحمر في حزيران/يونيو إلى تسع عشرة طائرة على الأقل، مقارنة بواحدة على الأقل في نيسان/إبريل. وحتى الآن في شهر تموز/يوليو، أطلق الحوثيون ما لا يقل عن ثماني عشرة مسيرة بحرية.

وفيما تم تدمير معظم هذه المسيرات من قبل القيادة المركزية الأمريكية والقوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي "أسبيدس"، نجح الحوثيون في حزيران/يونيو في إغراق ناقلة البضائع الضخمة "تيوتر" بواسطة مسيرة بحرية للمرة الأولى منذ تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. وفي غضون ذلك، تعرضت ناقلتا نفط على الأقل لأضرار طفيفة من جراء الهجمات التي استخدمت هذا النوع من الأسلحة.

والمسيرات البحرية ليست غريبة على الحوثيين، إذ يستخدمونها بدرجات متفاوتة من التطور والكفاءة والفعالية منذ كانون الثاني/يناير 2017. ففي ذلك العام، في ذروة الحرب عليهم، فاجأت الجماعة البحرية السعودية بمهاجمة إحدى فرقاطاتها باستخدام هذا السلاح. كما أظهرت الهجمات منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2023 زيادة كبيرة في القدرات البحرية للحوثيين وفي جهودهم الرامية إلى تعطيل حركة المرور البحرية في مضيق باب المندب، وهو ممر حيوي للتجارة العالمية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الحوثي السفن الاحتلال روسيا روسيا الاحتلال الحوثي سفن المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی جنوب البحر الأحمر ناقلة النفط الخام التی ترفع علم إلى الصین على الأقل

إقرأ أيضاً:

تقبل من 50% أدبي.. «اعرف كليتك» قبل تسجيل رغباتك في تنسيق المرحلة الثالثة 2024

تنسيق المرحلة الثالثة 2024 .. تزامنا مع قرب إعلان فتح تسجيل الرغبات في تنسيق المرحلة الثالثة 2024، يرغب كثير من الطلاب في معرفة الكليات المتاحة لهم قبل التسجيل في المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 2024.

تنسيق المرحلة الثالثة 2024

وخلال السطور التالية تعرض الأسبوع لمتابعيها كل ما يخص تنسيق المرحلة الثالثة 2024 وذلك من خلال خدمة متقدمة تتيحها لمتابعيها في جميع المجالات، ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

تنسيق المرحلة الثالثة 2024 موعد بداية التسجيل في تنسيق المرحلة الثالثة 2024

ومن المقرر إعلان التسجيل في تنسيق المرحلة الثالثة بعد ظهور نتيجة امتحانات الثانوية العامة الدور الثاني 2024، ويتم العمل حتى الآن على الانتهاء من عملية التصحيح وتجهيزها في شكلها النهائي لعرضها على وزير التربية والتعليم محمد عبد اللطيف ليتم اعتمادها والإعلان عنها.

المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 2024 كليات تقبل من 50% أدبي

وجاءت توقعات الكليات التي ستقبل من 50% بـ تنسيق المرحلة الثالثة 2024 كالتالي:

- كلية تربية تعليم ابتدائي العريش.

- كلية تربية تعليم ابتدائي الوادي الجديد.

- كلية تربية تعليم ابتدائي أسوان.

- كلية تربية تعليم ابتدائي مطروح.

- كلية تربية طفولة العريش.

- كلية تربية طفولة أسوان.

- كلية تربية طفولة جنوب الوادي بالغردقة.

- كلية تربية رياضية «بنات» الإسكندرية.

- كلية تربية رياضية «بنات» الزقازيق.

- كلية تربية رياضية «بنات» جنوب الوادي.

- كلية تربية رياضية «بنات» حلوان بالجزيرة.

- كلية تربية رياضية «بنات» سوهاج.

- كلية تربية رياضية «بنات» طنطا.

- كلية تربية رياضية «بنات» قناة السويس بالإسماعيلية.

- كلية تربية رياضية «بنات» كفر الشيخ.

- كلية تربية رياضية «بنات» مدينة السادات.

- كلية تربية رياضية «بنين» الزقازيق.

- كلية تربية نوعية فنية طنطا

- كلية تربية نوعية فنية عين شمس.

- كلية تربية نوعية فنية كفر الشيخ.

- كلية تربية نوعية فنية مطروح.

- كلية تربية نوعية موسيقية الإسكندرية.

- كلية تربية نوعية موسيقية الزقازيق.

- كلية تربية نوعية موسيقية القاهرة.

- كلية تربية نوعية موسيقية المنصورة.

- كلية تربية نوعية موسيقية المنصورة بميت غمر.

- كلية تربية نوعية موسيقية سوهاج.

- كلية تربية نوعية موسيقية طنطا.

- كلية تربية نوعية موسيقية عين شمس.

- كلية تربية نوعية موسيقية كفر الشيخ.

- كلية تربية نوعية موسيقية مطروح.

- معهد أكتوبر العالي للهندسة والتكنولوجيا إدارة أعمال.

- معهد الألسن العالي بمدينة نصر لنظم المعلومات الإدارية.

- معهد الألسن العالي بمدينة نصر شعبة «إدارة- محاسبة- تجارة خارجية».

- معهد الجيزة العالي للعلوم الإدارية بطموه.

- معهد الجيزة العالي للعلوم الادارية شعبة نظم معلومات بطموه.

- معهد السويس لنظم المعلومات الإدارية.

- معهد العباسية للحاسبات الالية والعلوم التجارية شعبة إدارة أعمال.

- معهد العباسية للحاسبات الآلية والعلوم التجارية شعبة محاسبة.

- معهد أكتوبر العالي للاقتصاد.

- معهد الإسكندرية العالي للإعلام بسموحة.

- معهد الألسن العالي شعبة سياحه وفنادق مدينة نصر.

اقرأ أيضاًلينك مباشر تسجيل تنسيق المرحلة الثالثة 2024 وقائمة الكليات المتاحة

بعد ارتفاع الحد الأدنى.. مؤشرات تنسيق المرحلة الثالثة 2024 للجامعات

موعد تنسيق المرحلة الثالثة 2024.. متى يبدأ الطلاب تسجيل الرغبات؟

مقالات مشابهة

  • تقبل من 50% أدبي.. «اعرف كليتك» قبل تسجيل رغباتك في تنسيق المرحلة الثالثة 2024
  • الحوثيون: ألحقنا هزيمة بالقوات البحرية الأمريكية والغربية في البحرين الأحمر والعربي
  • إزالة السرية عن وثائق خاصة باستهداف ناقلة نفط بالبحر الأحمر (صور)
  • وصول ناقلة نفطية تحمل 27 ألف طن بنزين إلى بنغازي
  • انخفاض اسعار النفط وهدهد سليمان القادم من الصين
  • لقطات لطائرة بدون طيار نشرها الجيش الأمريكي تظهر احتراق ناقلة النفط سونيون في البحر الأحمر
  • بعد ضربة الحوثيين.. البنتاغون يكشف ما يحدث على "سونيون"
  • جدل بأوريكا بسبب سيارة تابعة للجماعة تحمل شارة الشرطة
  • تعثر إنقاذ ناقلة النفط «سونيون» في البحر الأحمر
  • البنتاغون: ناقلة النفط سونيون التي هاجمتها مليشيا الحوثي ما زالت تحترق بالبحر الأحمر