صحيفة الاتحاد:
2024-09-08@19:18:39 GMT

12 نشاطاً جديداً ضمن رخصة «تاجر أبوظبي»

تاريخ النشر: 30th, July 2024 GMT

أبوظبي (الاتحاد)
أعلن مركز أبوظبي للأعمال بدائرة التنمية الاقتصادية- أبوظبي إضافة 12 نشاطاً اقتصادياً جديداً ضمن رخصة «تاجر أبوظبي»، التي تتيح لرواد الأعمال والمشاريع المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة البدء في ممارسة أعمالهم دون الحاجة إلى توفير مقر للعمل لمدة ثلاث سنوات.
تأتي هذه الخطوة ضمن جهود (اقتصادية أبوظبي) المستمرة لتحفيز ريادة الأعمال وتمكين الرواد للاستفادة من الفرص الواسعة التي يوفرها اقتصاد الإمارة الحيوي، عبر توفير المزيد من الوسائل لتسهيل بدء وممارسة الأعمال وتلبية نمو الطلب على نشاطات اقتصادية جديدة.


وتشمل الأنشطة الجديدة المضافة لرخصة تاجر أبوظبي عدة مجالات مثل استشارات الخدمات البحرية والاستشارات السياحية والترفيهية وتحليل نظم المحاسبة والتدقيق والاستشارات اللوجستية والخدمات والاستشارات الإحصائية واستشارات الشبكات الإلكترونية وخدمات الإرشاد الزراعي والطباعة على المنسوجات والملبوسات وخدمات التصميم الفني للمطبوعات.
وتسهم رخصة تاجر أبوظبي، التي تتيح لمواطني دولة الإمارات والمقيمين ممارسة أعمالهم، في خفض تكاليف بدء الأعمال، إذ لا يُطلب من الحاصلين على الرخصة توفير مقر إلا بعد ثلاث سنوات من بدء الأعمال، بحيث يتناسب والشروط اللازمة لمجال أعمالهم بعد هذه المدة والحصول على الموافقات الفنية من الجهات المعنية.
منذ إطلاق رخصة تاجر أبوظبي في العام 2017، شهدت الأنشطة الاقتصادية المشمولة نمواً كبيراً، حيث ارتفعت من 30 نشاطاً عند تدشين الرخصة إلى 1200 نشاط مع إضافة النشاطات الجديدة. 
وتمثل الأنشطة الاقتصادية المتاحة ضمن رخصة تاجر أبوظبي 30% من إجمالي الأنشطة التي تقوم بترخيصها دائرة التنمية الاقتصادية، والتي بلغ عددها 3982 نشاطاً بنهاية العام الماضي.
وقال محمد منيف المنصوري، المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للأعمال: «تعكس إضافة نشاطات جديدة لرخصة تاجر أبوظبي حيوية القطاع الاقتصادي في أبوظبي، الذي يشهد توسعاً في الأنشطة المتخصصة. ومن أجل تلبية متطلبات رواد الأعمال المستثمرين في مختلف القطاعات وتسهيل بدء وممارسة الأعمال، نقوم بإجراء دراسات والتواصل بصورة مستمرة مع أصحاب المصلحة لمعرفة متطلبات السوق، وإضافة النشاطات التي تتيح لممارسيها الحصول على التراخيص اللازمة لإطلاق مشاريعهم التي تسهم إيجاباً في الحركة التجارية والتنمية الاقتصادية في أبوظبي. وتؤكد هذه الخطوة اهتمامنا في دائرة التنمية الاقتصادية- أبوظبي بريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، التي تعتبر من الركائز الأساسية في جهود التنويع الاقتصادي وتوفير الوظائف».
وأضاف: «تشهد رخصة تاجر أبوظبي إقبالاً كبيراً منذ إطلاقها في عام 2017، حيث تلبي مواصفاتها وتسهيلاتها تطلعات أصحاب الأفكار المبتكرة والمشاريع التجارية الصغيرة التي تتسم بالطموح والتطلع للمستقبل. وبلغ عدد الرخص الجديدة التي تم إصدارها ضمن هذه الفئة العام الماضي 5989 رخصة تمثل أكثر من 23% من إجمالي الرخص الاقتصادية الجديدة الصادرة في الإمارة، وهو ما يعكس تلبية هذه الفئة من الرخص لمتطلبات رواد الأعمال».

أخبار ذات صلة 34662 رخصة أعمال صادرة ومجددة في الشارقة خلال النصف الأول %15 نمو الرخص الاقتصادية في عجمان خلال النصف الأول

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: دائرة التنمية الاقتصادية

إقرأ أيضاً:

6 خطوات للحصول على بيان الصلاحية بالقرى.. تمهيدا لإصدار رخصة البناء

حددت الجهات الحكومية المختصة بتطبيق قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 الضوابط الجديدة لاستخراج بيان صلاحية الموقع من الوحدات المحلية، تمهيدا للحصول على تراخيص المباني فى القرى والمدن من خلال الوحدات المحلية، فى إطار التيسير على المواطنين بعد اجراء تعديل فى لائحة القانون لسرعة إنجاز الإجراءات وتشجيع المواطنين على الحصول على رخصة البناء بدلا من المخالفات.

تسهيل إجراءات تراخيص المباني

وقال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، إن الدولة تعمل على تسهيل إجراءات ترخيص المباني ودعم حركة العمران والحد من أي تجاوزات، مضيفا لـ«الوطن» أن الوحدات المحلية مسئولة عن استخراج تراخيص البناء، وحتى يتم الحصول عليها لا بد من الحصول على بيان صلاحية الموقع بعد إلغاء العقد المشهر.

خطوات الحصول على بيان الصلاحية

وفيما يتعلق بخطوات الحصول على بيان الصلاحية فى القرى والمدن على قطعة الأرض محل البناء، أوضح قاسم أنها تتضمن:

- تقديم المواطن طلب للمركز التكنولوجى التابع له يتضمن العنوان والحدود والكروكى للموقع.

- صورة بطاقة الرقم القومى.

- ما يدل على سداد رسم بيان الصلاحية والرسم المساحى.

- يعمل المركز التكنولوجى على إعداد الرفع المساحى من خلال الجهات المختصة.

- إرسال الطلب ومرفقاته إلى الإدارة المختصة بالجهة الإدارية.

- تلتزم الجهة الإدارية بإصدار بيان الصلاحية وفق اشتراطات البناء، بعد ورود الرفع المساحى، ويتم إرساله للمركز التكنولوجى لتسليمه للمواطن.

 

مقالات مشابهة

  • شرطة أبوظبي : إقبال كبير شهدته مبادرة تخفيض النقاط المرورية في معرض الصيد والفروسية
  • رئيس جهاز مدينة العبور الجديدة يتفقد مشروع الحل العاجل لتغذية منطقة الأمل
  • «ثقافة المنوفية»: تنظم 38 نشاطا وفعالية فنية خلال سبتمبر الجاري
  • سحب 1669 رخصة لعدم تركيب الملصق الإلكتروني خلال 24 ساعة
  • «المرور»: توقيف 66 حدثاً بلا رخصة سوق وتحرير 50557 مخالفة في أسبوع
  • أردوغان: المرحلة الجديدة التي أطلقناها مع مصر ستكون لصالح غزة
  • 13 حالة تؤدي لسحب وإلغاء رخصة القيادة في أثناء السير.. احذرها
  • 6 خطوات للحصول على بيان الصلاحية بالقرى.. تمهيدا لإصدار رخصة البناء
  • مسؤول استخباراتي أمريكي كبير: إيران أكثر نشاطا من السابق وكثفت جهودها للتأثير على الانتخابات في البلاد
  • “ويز إير” تطلق مساراً جديداً يربط بين أبوظبي وميلان في يونيو 2025