أنقرة (زمان التركية) – ذكرت صحيفة كاثيميريني اليونانية أن زيارة وزير الداخلية التركي، علي يرليكايا، التي كان من المقرر إجراؤها اليوم الثلاثاء، ألغيت بهدوء بعد التوترات التي شهدها بحر إيجه الأسبوع الماضي.

وأوضحت الصحيفة أن أنقرة أبلغت أثينا بإلغاء الزيارة ظهر يوم أمس، ولم تقدم أية معلومات بشأن أسباب الإلغاء.

وكان من المتوقع أن يعقد يرلي كايا اجتماعًا مع وزير حماية المواطن اليوناني، ميخاليس خريسوكويديس، ووزير السياسات البحرية والجزرية، كريستوس ستيليانيدس، ووزير الهجرة، نيكوس باناجيوتوبولوس، خلال الزيارة.

وكان الاجتماع في أثينا سيركز على قضايا الهجرة والأمن، غير أن تركيا قررت إلغاء الزيارة على خلفية التوترات بين البلدين حول السفينة الإيطالية إيفولي ريلومي، التي كانت تبحث لوضع كابل بحري لربط كهربائي مخطط له بين كريت وقبرص الأسبوع الماضي.

وأفادت الصحيفة أن اجتماعات فرق خفر السواحل التركية واليونانية المقرر عقدها هذا الصيف لم يتحدد مصيرها بعد.

 توتر تركي يوناني

وقع التوتر الأخير بين أنقرة وأثينا الأسبوع الماضي بالقرب من كاسوس (جزيرة الراعي) وكارباثوس (جزيرة كيربي) بين كريت ورودس في جنوب بحر إيجه، حيث أرسلت تركيا سفن حربية إلى المنطقة بحجة انتهاك منطقة السيادة البحرية التركية أثناء أعمال تنقيب سفينة الأبحاث التي ترفع العلم الإيطالي إيفولي ريلومي لمد الكابلات البحرية التي من شأنها أن توفر الاتصال الكهربائي المستقبلي المخطط له بين كريت وقبرص.

وفي الوقت الذي أسفرت فيه المحاولات الدبلوماسية لتهدئة التوترات عن نتائج إيجابية، زعمت وسائل الإعلام المقربة للحكومة في تركيا أن الأزمة قد هدأت بعد “طلب أثينا للحصول على إذن من أنقرة”، مما “يعني أن اليونان تقبل السيادة البحرية التركية بالمنطقة”.

من جانبه، نفى وزير الخارجية اليوناني، يورغوس ييرابتريديس، هذه المزاعم، قائلا: “لم يتم طلب إذن، ولا يمكن طلبه على أي حال. لم يتم الاعتراف بالحقوق السيادية لتركيا في تلك المنطقة، ولا يمكن الاعتراف بها”.

Tags: أزمة قبرصالتوترات بين تركيا واليونانعلي يرلي كايا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أزمة قبرص علي يرلي كايا

إقرأ أيضاً:

وزير الاستثمار والتجارة الخارجية ونظيره التركي يبحثان سبل تعزيز التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين البلدين

في إطار فعاليات الزيارة الهامة لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي للعاصمة التركية أنقرة التقى المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، الدكتور عمر بولات وزير التجارة التركي حيث بحث الجانبان سبل تعزيز التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة. 


وأكد المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية ونظيره التركي خلال اللقاء أن الزخم الذي تشهده العلاقات المصرية التركية حاليا في مختلف الميادين يعكس الإرادة المشتركة للبلدين لبدء مرحلة جديدة من التعاون والتنسيق المثمر والبناء القائم على تحقيق المصلحة المشتركة للاقتصادين المصري والتركي على حد سواء وبما يلبي طموحات الشعبين الشقيقين. 


كما أكد الوزيران أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أنقرة، والتي سبقتها زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيس تركيا إلى مصر في فبراير الماضي تفتحان آفاقًا أرحب للتعاون التجاري والاستثماري بين البلدين، والذي شهد طفرة كبيرة في السنوات القليلة الماضية بوصول حجم التجارة بين البلدين إلى ما يقرب من سبعة مليارات دولار في عام 2023، ومن المنتظر أن يقترب من تسعة مليارات دولار بنهاية العام الجاري مع التزام البلدين بالوصول إلى 15 مليار دولار خلال بضع سنوات إلى جانب وصول الاستثمارات التركية في مصر إلى نحو ثلاثة مليارات دولار.


وفي نهاية اللقاء وجه الدكتور عمر بولات الدعوة إلى المهندس حسن الخطيب لزيارة إسطنبول في الأسبوع الأول من نوفمبر القادم لعقد الاجتماع الثاني لآلية المشاورات التجارية رفيعة المستوى برئاسة الوزيرين، واتفقا على أن يعقد ضمن فعالياتها منتدى أعمال للتجارة والاستثمار بين البلدين.
حضر اللقاء الوزير المفوض التجاري على باشا رئيس المكتب التجاري المصري في إسطنبول.
 

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية يستقبل نظيره السعودي خلال زيارته الرسمية لـ مصر.. صور
  • في زيارته للإمارات.. وزير الخارجية والهجرة يؤكد اهتمام مصر البالغ بأبنائها بالخارج
  • وزير الصناعة يبحث تعزيز التعاون الصناعي وجذب الاستثمارات خلال زيارته لـ "هونج كونج"
  • نورلاند يبحث مع وزير الخارجية التركي الأزمة الحالية في ليبيا المتعلقة بالمصرف المركزي
  • محافظ الفيوم يستقبل وزير التموين في مستهل زيارته للمحافظة
  • محافظ الفيوم يستقبل وزير التموين والتجارة الداخلية في مستهل زيارته للمحافظة
  • الخزعلي يعلن رفضه للإتفاق العراقي- التركي ويؤكد وجوب الانسحاب التام للقوات التركية
  • الرئيس التركي: أدين مقتل المواطنة التركية برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية
  • وزير الخارجية التركي: زيارة الرئيس السيسي إلى أنقرة «مهمة للغاية»
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية ونظيره التركي يبحثان سبل تعزيز التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين البلدين