حُكم على الداعية الإسلامي أنجم شودري بالسجن مدى الحياة (28 عام على الأقل) بتهمة إدارة جماعة المهاجرين الإرهابية المحظورة والترويج لها عبر الإنترنت.

وأدين تشودري البالغ من العمر 57 عاماً، في محكمة التاج في وولويتش بالانتماء لمنظمة إسلامية إرهابية محظورة، وهي جماعة "المهاجرون" الإسلامية لحشده دعما من أجلها.



وقال ممثلو الادعاء إن الجماعة تعمل تحت العديد من الأسماء ومنها (مجتمع المفكرين الإسلاميين) ومقرها نيويورك، وقد تحدث تشودري فيها.

أدين تشودري مع واحد من أتباعه وهو خالد حسين، 29 عاما من أدمنتون في كندا، بالانتماء للمنظمة المذكورة.

واعتقل الإثنان قبل عام بعد وصول حسين إلى مطار هيثرو.

ووفقا لوسائل الإعلام البريطانية "حظرت الحكومة البريطانية الجماعة في 2010 لضلوعها في الإرهاب وإعدادها وترويجها له".

وكان تشودري قد أدين في السابق بدعم تنظيم "داعش"، لكنه أنكر خلال المحاكمة ترويجه لجماعة (المهاجرون) في محاضراته، وقال إنها لم يعد لها وجود.

وكانت منظمة (مجتمع المفكرين الإسلاميين) فرعا أمريكيا لمنظمة (المهاجرون)، حسبما قالت ريبيكا وينر، مساعدة مفوضة الشرطة في نيويورك، والتي وصفت الدعوى بالتاريخية.

قال القائد في شرطة العاصمة اللندنية  دومينيك مورفي لقد انتشرت أذرع جماعة “المهاجرون” التي يتزعمها تشودري في جميع أنحاء العالم، وكان لها تأثير كبير على السلام والأمن العام.

ولد شودري في بريطانيا عام 1967، وهو من أصل باكستاني، اتجه إلى التدين بعد أن تعرف على الداعية السوري المولد عمر بكري محمد فستق بكري محبوس حالياً في لبنان، لكنه انشق قبل عشرين عاما عن جماعة "حزب التحرير"، التي تتمتع بنفوذ كبير، ليشكل جماعة المهاجرون في بريطانيا.

كان شودري هو الساعد الأيمن لبكري، لكنه أصبح المتحدث باسم جماعة المهاجرون بعد فرار بكري من بريطانيا، عقب تفجيرات لندن في السابع من يوليو عام 2005.

يعتبر تشودري أن بريطانيا دولة مسلمة، ويجب أن تكون مقر الخلافة الإسلامية.

جدير بالذكر أنه في 16 أغسطس 2016 أدانت لندن الإرهابي الداعي لتحويل قصر الملكة إلى مسجد بالتدعوش.

يذكر أن أنجم تشودري، هو محامٍ أصلا، ودرس القانون بجامعة "ساوثهامبتون" البريطانية، وعمل بعد تخرجه محامياً، معروفا بلقب "أندي" دلعا، قبل تعرفه إلى أستاذه وشيخه اللبناني ـ السوري محمد عمر بكري فستق، مؤسس جماعة "المهاجرون" في بريطانيا، وحلتها السلطات البريطانية بعد هجمات لندن عام 2005 وصنفتها محظورة، ووصفها قضاؤها بمنبر خصب لإفراز المتشددين، وأن تأثيرها يتجاوز بريطانيا، فمن المرتبطين بها أبو حمزة المصري الذي صدر بحقه حكم بالسجن مدى الحياة في الولايات المتحدة العام الماضي في تهم ترتبط بالإرهاب.

إقرأ أيضا: إدانة الداعية البريطاني أنجم تشودري بتهمة "قيادة منظمة إرهابية"

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الداعية بريطانيا حكم بريطانيا قضاء حكم داعية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

تنفيذ حكم القتل في 3 مواطنين قدموا الدعم لكيانات إرهابية

الرياض

أصدرت وزارة الداخلية اليوم بياناً بشأن تنفيذ حُكم القتل في (3) مواطنين أقدموا على ارتكابهم أفعال مجرمة تنطوي على خيانة وطنهم ، فيما يلي نصه :

قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ).

وقال تعالى: (وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا).

أقدم كل من/ طلال بن علي بن خنيفس الهذلي و/ مجدي بن محمد بن عطيان الكعبي و/ رايد بن عامر بن مطر الكعبي – سعوديي الجنسية – على ارتكاب أفعال مجرمة تنطوي على خيانة وطنهم, وتقديم الدعم لكيانات إرهابية والتخابر معهم واعتناقهم منهجًا إرهابيًا يستبيحون بموجبه الدماء والأموال والأعراض, وتحريضهم لأشخاص للقيام بأعمال إرهابية بهدف الإخلال بأمن المجتمع واستقراره.

وبإحالتهم إلى النيابة العامة تم توجيه الاتهام إليهم بارتكاب تلك الأفعال المجرمة, وصدر بحقهم من المحكمة الجزائية المتخصصة حكم يقضي بثبوت إدانتهم بما أسند إليهم, والحُكم عليهم بالقتل, وأيد الحُكم من محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة ومن المحكمة العُليا, وتم تنفيذ حُـكم القتل بالمذكورين يوم الأحـد 05/ 03/ 1446 هـ الموافق 08/ 09/ 2024 م بمنطقة الرياض.

ووزارة الداخلية إذ تعلن عن ذلك لتؤكد الحرص على استتباب الأمن وتحقيق العدل وقطع دابر كل من يحاول المساس بأمن الوطن أو تعريض وحدته للخطر, وأن العقاب الشرعي سيكون مصير كل من تسول له نفسه ارتكاب ذلك قطعًا لشره وردعًا لغيره.

والله الهادي إلى سواء السبيل.

مقالات مشابهة

  • تنفيذ حكم القتل في 3 مواطنين قدموا الدعم لكيانات إرهابية
  • وجدوهم في الشاحنة بحالة مزرية.. بريطانيا تدين سوريا بتهمة الاتجار بالبشر
  • تأجيل محاكمة متهم بـخلية السويس الإرهابية لجلسة 10 سبتمبر
  • 29 أكتوبر.. الحكم على متهم بـخلية السويس الإرهابية
  • الجامعة البريطانية تحصل على اعتماد هيئة ضمان الجودة البريطاني QAA
  • إماراتية سفيرة لجمعية المحاسبين القانونيين المعتمدين البريطانية
  • السجن 10 سنوات لسوري في بريطانيا بتهمة الاتجار بالبشر
  • السجن 9 سنوات في بريطانيا ضد متطرف آذى المسلمين بهذه الطريقة
  • التحقيق مع أصحاب فيديوهات الحياة اليومية من داخل السجن
  • تفكيك شبكة إرهابية في كردستان العراق