حددَّ قانون العمل رقم 12 لسنة لسنة 2003، حالات وضوابط حصول العاملين بالقطاع الخاص على الإجازة المرضية، حيث نصت المادة (54) من القانون على أن: "للعامل الذي يثبت مرضه الحق في إجازة مرضية تحددها الجهة الطبية المختصة، ويستحق العامل خلالها تعويض الأجر وفقًا لما يحدده قانون التأمين الاجتماعي".

 

كما نصت المادة على أنه للعامل الذي يثبت مرضه في المنشآت الصناعية التي تنطبق عليها أحكام المادتين (1) و(8) من القانون رقم 21 لسنة 1958 في شأن تنظيم الصناعة وتشجيعها، الحق في إجازة مرضية كل ثلاث سنوات، يقضي في الخدمة على أساس شهر بأجر كامل، ثم ثمانية أشهر بأجر يعادل (75%) من أجره، ثم ثلاثة أشهر دون أجر، وذلك إذا قررت الجهة الطبية المختصة إمكانية شفائه.

 

ويجوز للعامل الاستفادة من إجازته السنوية المجمدة بالإضافة إلى الإجازة المرضية المستحقة له، كما يجوز له أن يطلب تحويل الإجازة المرضية إلى إجازة سنوية إذا كان لديه رصيد يسمح بذلك.

 

ولا يحدد القانون عدد أيام الإجازة المسموح بها في حالة المرض، وتحدد الجهة الطبية المختصة عدد أيام الإجازة المرضية التي يستحقها العامل الذي يثبت مرضه حسب كل حالة.

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ضوابط الحصول على الإجازة المرضية الإجازة المرضية العاملين بالقطاع الخاص قانون العمل الفجر السياسي

إقرأ أيضاً:

الركراكي: حكيمي لم يكن مرتاحا في الجهة اليسرى ولا وجود لأي مشكل بين زياش ودياز

قال الناخب الوطني وليد الركراكي، إن حكيمي لم يكن مرتاحا في الجهة اليسرى، عكس مزراوي، الذي لعب في مركزه الأصلي « ظهيرا أيمن »، مشيرا إلى أنه يجب أن يجد الحل في قادم المباريات، وموضحا أن على أشرف الاستئناس بمركزه الجديد الذي يلعب فيه لأول مرة.

وتابع الركراكي، في الندوة الصحافية التي تلت مباراة المنتخب الوطني المغربي ونظيره الغابوني، أن الأهم هو تحقيق النقاط الثلاث، وتسجيل الأهداف، مؤكدا أن الشيء الذي لم يرقه هو تضييع العديد من الفرص السانحة للتهديف، ومتابعا أن اليوم كانت هناك مخاطرة، كون أن المنتخب دخل بلاعبين أغلبهم يتمتعون بحس هجومي، مردفا أنه يجب التعلم كيفية الدفاع حين تكون التشكيلة تضم لاعبين هجوميين.

وأشار المتحدث نفسه، إلى أنه يرى ما هو إيجابي في المباراة، عكس الآخرين الذين يرون السلبية فقط، موضحا أنه جرب بعض اللاعبين في غير مركزهم، للوقوف على بعض الخطط التكتيكية، قبل موعد نهائيات كأس الأمم الإفريقية، المقررة في المغرب، شهر دجنبر من السنة المقبلة.

وأردف وليد، أن ليست هناك أية مشكلة بين حكيم زياش وابراهيم دياز، مؤكدا أن حكيم هو المسدد الأول لضربات الجزاء، متبوعا بسفيان رحيمي، ثم دياز، مشيرا إلى أن زياش دائما ما يهدي للاعبين تمريرات تساوي أهدافا، مدافعا عنه في الوقت ذاته، كقائد المجموعة، بأنه يقوم بدوره على أكمل وجه.

وتمكن المنتخب الوطني المغربي من الانتصار بأربعة أهداف لهدف على الغابون، في المباراة التي جرت أطوارها، اليوم الجمعة، على أرضية ملعب أدرار بأكادير، لحساب الجولة الأولى من تصفيات كأس الأمم الإفريقية المغرب 2025.

ورفع المنتخب الوطني المغربي رصيده إلى ثلاث نقاط في صدارة المجموعة الثانية، متبوعا بإفريقيا الوسطى بالرصيد ذاته، فيما يتواجد كل من ليسوتو والغابون في المركزين الثالث والرابع على التوالي، برصيد خال من النقاط، علما أن رفاق ابراهيم دياز، مؤهلين سلفا للعرس الإفريقي، بحكم احتضان المغرب للمنافسة، على أن يتأهل منتخب آخر رفقته عن هذه المجموعة.

وسيواجه المنتخب الوطني المغربي نظيره ليسوتو، في ثاني مباريات تصفيات كأس الأمم الإفريقية المغرب 2025، يوم الإثنين المقبل، التاسع من شتنبر الجاري، بداية من الساعة الثامنة مساء، على أرضية ملعب أدرار بأكادير، علما أن خصمه المقبل انهزم في أولى مواجهاته، بثلاثة أهداف لهدف أمام إفريقيا الوسطى.

كلمات دلالية المنتخب الوطني المغربي تصفيات كأس الأمم الإفريقية المغرب 2025 وليد الركراكي

مقالات مشابهة

  • موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024 للقطاع الخاص
  • تحليل عصام صاصا يثبت تعاطيه 4 أنواع من المخدرات.. تفاصيل
  • وزير التموين ينفي إيقاف بطاقات التموين لمن يثبت امتلاكه تكييف كهربائي
  • “ولد الهدى”موعد إجازة المولد النبوي الشريف2024 للعاملين في القطاعين العام والخاص في مصر
  • جامعة فاس توضح حقيقة تسجيل طالبة في الدكتوراه دون شهادة ماستر
  • الداخلية: كشف تشكيل عصابي مصري امتهن تزوير الشهادات المرضية مقابل مبالغ مالية
  • الركراكي: حكيمي لم يكن مرتاحا في الجهة اليسرى ولا وجود لأي مشكل بين زياش ودياز
  • طبيب أمريكي عائد من قطاع غزة: دمار شامل لحق بالقطاع جراء الحرب
  • مباشر. حرب غزة: قتلى وجرحى وقصف في رفح وحي الزيتون والصبرة بالقطاع وانسحاب إسرائيلي من مخيم جنين بالضفة
  • رونالدو.. «الهدف 900»