أعلنت للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، في بيان المقررين الخاصين الذي وزعته المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، انه يجب على دول العالم إعادة النظر بعلاقاتها الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية مع إسرائيل وفقا لقرار محكمة العدل الدولية الاستشاري حول عدم شرعية إقامة مستوطنات في الأراضي الفلسطينية.

وقال البيان: "بينما ينظر مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة في استراتيجيات لضمان إنهاء سريع للاحتلال غير القانوني، يجب على الدول أن تراجع على الفور جميع العلاقات الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية مع إسرائيل، بما في ذلك العلاقات التجارية والمالية وصناديق التقاعد والتبادلات العلمية والمنظمات الخيرية".

ودعا خبراء الأمم المتحدة إلى فرض حظر على توريد الأسلحة ووقف أي تجارة أخرى يمكن أن تضر بالفلسطينيين، وفرض عقوبات مستهدفة، بما في ذلك تجميد الأصول، ضد الأفراد والكيانات الإسرائيلية "المتورطة في الاحتلال غير القانوني وسياسات الفصل العنصري والفصل العنصري".

وتابع البيان: "بعد صدور القرار القضائي في 19 تموز، كثفت إسرائيل هجماتها على السكان المدنيين في غزة ومواردها الطبيعية. ويجب على إسرائيل تنفيذ هذا الرأي الاستشاري والأحكام الأخرى الصادرة عن محكمة العدل الدولية هذا العام. ويجب على إسرائيل التوقف عن التصرف كما لو كانت لوحدها تقف بشكل استثنائي فوق القانون وحده".

وفي 19 تموز أصدرت محكمة العدل الدولية، رأيا استشاريا بشأن التبعات القانونية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية. وخلصت المحكمة إلى أن الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية تنتهك القانون الدولي وتعتبر ضما للأراضي. وطالبت الوثيقة، إسرائيل بإنهاء الأنشطة الاستيطانية الجديدة في الأراضي الفلسطينية وكذلك إنهاء وجودها غير القانوني فيها في أسرع وقت ممكن، فضلا عن دفع تعويضات عن الأضرار التي لحقت بها نتيجة الاحتلال غير القانوني.

وفي وقت سابق من هذا العام، بدأ الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة واليابان في فرض عقوبات على المستوطنين الذين يعيشون في الضفة الغربية المحتلة كعقاب على اضطهاد السكان الفلسطينيين المحليين. وقامت إدارة جو بايدن بمراجعة سياسات الرئيس السابق دونالد ترامب، الذي رفض اعتبار النشاط الاستيطاني الإسرائيلي انتهاكا للقانون الدولي وتوقف عن انتقاده.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: غیر القانونی

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: إسرائيل ملزمة بتمكيننا من القيام بمهامنا في غزة

أكدت الأمم المتحدة، الخميس، ضرورة تمكينها من القيام بواجباتها في قطاع غزة، مشيرة إلى أن إسرائيل ملزمة بذلك قانوناً.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، الخميس، إن "إسرائيل، ملزمة بتمكيننا من القيام بواجبنا"، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

وعلق في مؤتمره الصحفي اليومي، على رغبة إسرائيل في تولي توزيع الغذاء في غزة، قائلاً: "لم يتم التواصل مع الأمم المتحدة أو مشاركة خطة بهذا الشأن".

قوات فلسطينية مدربة أمريكياً لتأمين حدود #غزة! ما القصة؟ pic.twitter.com/nq9uAnnBTn

— 24.ae | فيديو (@24Media_Video) September 4, 2024 وأوضح أن إسرائيل طرحت هذه الفكرة في السابق، لكنه أكد بأن "الأونروا هي العمود الفقري والقلب والرئة والذراع لتوزيع المساعدات الصحية والغذائية والإنسانية في غزة".
ووصف دوجاريك، الوضع الإنساني في غزة بأنه "يفوق الرهيب".

مقالات مشابهة

  • المنظَّمةُ الدولية.. حملت سِفاحاً وأنجبت مِسخًا سفَّاحاً
  • إعادة النظر في النظريات الاقتصادية
  • بو عاصي: بري يهوّل بطرح إعادة النظر بقانون الانتخاب
  • "التضامن الدولية": "إسرائيل" تستهدف النشطاء لعزل الفلسطينيين
  • محمود محي الدين: 2026 قد يكون عام التخلص من صندوق النقد الدولي
  • مندوب فلسطين بالأمم المتحدة: مجلس الأمن فشل بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة
  • الأمم المتحدة: إسرائيل تقوم بحملة تجويع في قطاع غزة
  • سلامة أمام المحقق الإثنين..وزير العدل: الملف وصل إلى محكمة التمييز الفرنسية
  • وزير العدل: ملف سلامة وصل إلى محكمة التمييز الفرنسية
  • الأمم المتحدة: إسرائيل ملزمة بتمكيننا من القيام بمهامنا في غزة