القدس (CNN)-- انسحب الجيش الإسرائيلي، الثلاثاء، من شرق خان يونس بعد أكثر من أسبوع من القصف العنيف، الذي أسفر عن مقتل عشرات الفلسطينيين وإجبار الآلاف الآخرين على الفرار من المنطقة.

وكانت القوات الإسرائيلية أصدرت أمر إخلاء في أجزاء من خان يونس في 22 يوليو/تموز الجاري، قائلة إنها "على وشك العمل بقوة ضد المنظمات الإرهابية" التي قالت إنها تطلق الصواريخ من الأحياء الواقعة جنوب المدينة.

وأسفر أمر الإخلاء عما وصفته جماعات الإغاثة الدولية بأنه "نزوح جماعي". وهرب أكثر من 150 ألف شخص، وفقا لتقديرات الأمم المتحدة، وكثيرون منهم سيرا على الأقدام أو على عربات تجرها الحمير.

والثلاثاء، قال عبد عودة، الذي فر إلى شرق خان يونس من مدينة غزة وظل في المنطقة في تحد لأمر الإخلاء الأسبوع الماضي، لشبكة CNN، إن هناك دمارا واسع النطاق. وأضاف: "نرى خدمات الطوارئ في الشارع تتجه إلى المنازل وفرق الدفاع المدني تجلي القتلى من داخل المنازل".

وقالت منظمة أطباء بلا حدود، الثلاثاء، إن الفرق العاملة بالدفاع المدني في غزة انتشلت 42 جثة في منطقة بني سهيلة بعد الانسحاب العسكري الإسرائيلي.

وأكد الجيش الإسرائيلي، الاثنين، أنه "أكمل نشاطه العملياتي" في خان يونس، قائلا إن القوات قتلت مسلحين من حماس ودمرت أنفاقا ومواقع الأسلحة في المنطقة.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان: "خلال الأسبوع الماضي، قضت القوات على أكثر من 150 إرهابيا، وفككت أنفاقا إرهابية ومرافق تخزين أسلحة وبنية تحتية إرهابية، وحددت مواقع الأسلحة"، مشيرا إلى أنه استعاد من خان يونس جثامين خمسة رهائن وأعادهم إلى إسرائيل، حسبما كانت قد ذكرت شبكة CNN، الأسبوع الماضي.

ومن جانبها، دعت منظمة أطباء بلا حدود، الاثنين، "جميع الأطراف المتحاربة" إلى ضمان الوصول الآمن إلى مستشفى ناصر في خان يونس، أكبر منشأة طبية متبقية في جنوب غزة. وقالت المنظمة إن المستشفى يقدم الرعاية لنحو 550 مريضا، بما في ذلك الأطفال حديثي الولادة والنساء الحوامل.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلي حركة حماس غزة الجیش الإسرائیلی خان یونس

إقرأ أيضاً:

بعد 10 أيام من العدوان والحصار.. العدو الصهيوني ينسحب من مدينة جنين

يمانيون../ انسحبت قوات العدو الصهيوني، فجر الجمعة، من مدينة جنين ومخيمها بالضفة الغربية المحتلة بعد 10 أيام من العدوان المتواصل الذي أدى إلى ارتقاء عشرات الشهداء والجرحى، وخلف دمارا واسعا في البنى التحتية وممتلكات الفلسطينيين.

وعلى مدار عشرة أيام واصلت القوات الصهيونية، عدوانها العسكري على مدينة ومخيم جنين، شمالي الضفة المحتلة، تزامنًا مع تدمير كبير للبنية التحتية، وتنفيذ حملات اعتقال واسعة.

واستشهد 21 فلسطينيا، بينهم أطفال ومسنين، وأصيب آخرون بعضهم بجروح خطيرة، في العدوان على محافظة جنين، والذي وصف بالدموي والأعنف منذ العام 2002.

وخلال العدوان، هجرت قوات العدو عشرات السكان قسرا وأجبرتهم على إخلاء منازلهم، التي حولتها لثكنات عسكرية ودمرت بعضها، كما دمرت تلك القوات الشوارع وعموم البنية التحتية في جنين ومخيمها واعتقلت العديد من المواطنين.

وأعرب مواطنون عن مخاوفهم من عودة قوات العدو لاقتحام المدينة ومخيمها بعد انسحابها وانتشارها على الحواجز العسكرية المحيطة، كما حدث في مرات عديدة سابقة.

وكانت قوات العدو، قد بدأ يوم الأربعاء 28 أغسطس 2024، عدوانًا عسكريًا تحت اسم “المخيمات الصيفية” على مدن طوباس وجنين وطولكرم ومخيماتها، أسفر عن عشرات الشهداء والإصابات في صفوف الفلسطينيين.

مقالات مشابهة

  • حماس تعلق على تقارير بشأن قتل الجيش الإسرائيلي عشرات المستوطنين في 7 أكتوبر
  • الجيش الإسرائيلي يقتحم عدة بلدات ومدن وينسحب من نابلس
  • ‏الجيش الإسرائيلي: مسلح جاء من الأردن بشاحنة وفتح النار على القوات الإسرائيلية التي تعمل في معبر اللنبي
  • الجيش الإسرائيلي يقتحم عدة بلدات ومدن في الضفة الغربية وينسحب من نابلس
  • بعد 10 أيام من العدوان والحصار.. العدو الصهيوني ينسحب من مدينة جنين
  • الجيش الإسرائيلي ينسحب من جنين ومخيمها بعد 10 أيام من العمليات العسكرية
  • الجيش الإسرائيلي ينسحب من جنين ومخيمها بعد أطول عملية عسكرية
  • العدو ينسحب من جنين ومخيمها مخلفا عشرات الشهداء والجرحى ودمارا واسعا
  • الجيش الإسرائيلي ينسحب من جنين
  • الجيش الإسرائيلي ينسحب من جنين بالضفة الغربية بعد نحو أسبوع من عملية كبرى