الرياض

شهرت وزارة التجارة بمواطن سعودي ومقيم يمني صدر ضدهما حكم قضائي من المحكمة الجزائية بالرياض، نتيجة ثبوت ارتكابهما جريمة التستر التجاري في تجارة البطاريات بمدينة الرياض.

وضبطت الوزارة أدلة مادية تؤكد تمكين المواطن للمقيم من مزاولة النشاط التجاري لحسابه الخاص دون الحصول على رخصة مستثمر أجنبي .

كما تبين زيادة حجم التعاملات المالية للمقيم المتستر عليه بما لا يتناسب مع مهنته “مندوب مبيعات” وتعامله المباشر مع الموردين والتصرف في المنشأة تصرف المالك، وتحويل الأموال الناتجة عن نشاطه غير المشروع خارج المملكة.

وشملت العقوبات تغريم المخالفين والتشهير بهما، وإغلاق المنشأة وتصفية النشاط وإلغاء الترخيص، وشطب السجل التجاري والمنع من مزاولة النشاط، واستيفاء الزكاة والرسوم والضرائب، وإبعاد المتستر عليه عن المملكة وعدم السماح له بالعودة للعمل.

يذكر أن البرنامج الوطني لمكافحة التستر التجاري حدد 10 معايير لالتزام المنشآت بقواعد السوق المعتمدة لدى الجهات الحكومية، ويتم متابعتها بشكل مستمر, كما نص نظام مكافحة التستر على فرض عقوبات بالسجن لمدة تصل إلى خمس سنوات، وغرامة مالية تصل إلى خمسة ملايين ريال، وحجز ومصادرة الأموال غير المشروعة بعد صدور أحكام قضائية نهائية ضد المتورطين.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الرياض مقيم مواطن وزارة التجارة

إقرأ أيضاً:

روسيا.. اكتشاف فئة جديدة من المواد تصلح لاستخدامها في إنتاج البطاريات

روسيا – يتوقع علماء جامعة سامارا التقنية أن يؤدي استخدام مواد جديدة من مركبات الصوديوم الموصلة، إلى تخفيض تكلفة إنتاج البطاريات.

ويشير بيان وزارة التعليم والعلوم الروسية، إلى أن فريق من علماء قسم الكيمياء العامة وغير العضوية بجامعة سامارا التقنية برئاسة يليزابيتا موروخوفا الأستاذة المشاركة في القسم يتوقعون مستقبلا استخدام مركبات الصوديوم الموصلة في إنتاج بطاريات أيونات الصوديوم، التي ستصبح بديلة لبطاريات الليثيوم.

ووفقا لموروخوفا، إنتاج بطاريات أيونات الصوديوم أقل تكلفة، وكثافة تخزين الطاقة فيها أكبر ومدة خدمتها أطول. وبالإضافة إلى ذلك بطاريات أيونات الصوديوم آمنة أكثر في الاستخدام.

وتقول: “بالطبع حاليا بطاريات أيونات الليثيوم أكثر انتشارا، ولكن منتجوها يواجهون صعوبات مرتبطة باستنفاد موارد الليثيوم، ما يؤدي إلى ارتفاع تكلفتها”.

وقد اختبر الفريق العلمي 600 مركب من مركبات الصوديوم واختار من بينها 6 مركبات فقط توصيلها أفضل، وهذه سوف تخضع لاختبارات إضافية من أجل تحديد أفضلها لاستخدامها في إنتاج بطاريات أيونات الصوديوم. كما بدأ العلماء باختبار مواد أخرى واعدة للأقطاب الكهربائية تتميز بقدرتها العالية على الأكسدة والاختزال والاستقرار.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • روسيا.. اكتشاف فئة جديدة من المواد تصلح لاستخدامها في إنتاج البطاريات
  • الداخلية: تنفيذ حكم القتل قصاصاً بمواطن في تبوك
  • توقيع اتفاقيات تجارية ضمن مبادرة "الامتياز التجاري" في "الغرفة"
  • كيفية تغيير نوع النشاط المتعاقد عليه بعداد الكهرباء إلكترونيا.. خطوات بسيطة
  • التقديم مستمر.. الكليات المتاحة لطلبة الدبلوم التجاري 2024 بالمحافظات
  • الغرفة تستضيف توقيع اتفاقيتين في برنامج الامتياز التجاري
  • تنفيذ حكم القتل قصاصاً بمواطن قتل آخر في الرياض
  • الإطاحة بمواطن في حائل لإطلاقه النار في الهواء بمكان عام.. فيديو
  • الهيئة الملكية لمدينة الرياض تعلن عن بدء إجراءات نزع ملكية العقارات المتعارضة مع مسارات برنامج تطوير محاور الطرق الدائرية والرئيسية بالرياض
  • 3 خطوات للحصول على تصريح مزاولة نشاط فضائي في الإمارات