أوضح أمين عام لجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية عبدالله الراجحي، بأنه منذ تطبيق نظام الرصد الآلي "ساهر"، وانضباط قائدي المركبات أدى إلى انخفاض نسبة الوفيات في المنطقة الشرقية.
ولفت إلى أن سلوك قائدي المركبات اختلف، حيث تجد كل المنتظرين لإشارات المرور رابطين حزام الأمان وأن السلوك اختلف بالضبط المروري ونطمع بالتوسع في الضبط المروري وأن انخفاض نسبة حوادث الوفيات نتيجة جهد ورؤية المملكة 2030، تحت برنامج جودة الحياة وضعت خطط ومؤشرات ومعايير واضحة فيما يخص الحوادث الجسيمة وسلامة الناس على الطرق.


أخبار متعلقة هطول أمطار على منطقة مكة المكرمة.. و"الدفاع المدني" يحذرالقيادة تهنئ ملك المغرب بمناسبة ذكرى توليه مهام الحكم في بلادهمنجزات لجنة سلامة المرور
وقال "الراجحي" إنه جرى إنشاء لجنة وزارية تعتني بالسلامة المرورية برئاسة وزير الصحة وعضوية جميع الوزراء التي لهم علاقة بالسلامة المرورية ولاحظنا في الآونة تغيرات تنظيمية كثيرة منها تغليظ بعض العقوبات لمخالفات خطرة مثل قطع الإشارة الحمراء ومنها تخفيض المخالفات 50%، وكل هذه جاءت بفضل الله ثم بجهود الجهات الحكومية المشاركة في السلامة المرورية.
وأضاف أن لجان السلامة المرورية اشتملت على كافة مناطق المملكة وكل منطقة أصبح بها لجنة للسلامة المرورية مختصة تجتمع دوريًا برئاسة سمو أمير المنطقة وسمو نائبه لكل من له شأن من قريب أو بعيد في هذه المنطقة لمناقشة المواقع والنقاط الحساسة التي تكثر فيها الحوادث الجسيمة في كل منطقة.
تحسن ملموس في السلامة المرورية
وقال: "يمكن مقارنة هذه الأرقام بالمعدلات العالمية بأننا في السابق أي قبل 5 سنوات كان لدينا 28 حالة وفاة لكل 100 ألف، واليوم الحديث عن 13 حالة لكل 100 الف، وأمامنا الطريق طويل ونطمح دائمًا لصفر ضحايا.
وأكمل "الراجحي": لو ما قارنا المملكة بالدول الأوروبية فإن حالات الوفاة بلغت 5 وفيات لكل 100 ألف مع فارق عادات التنقل مثل وجود القطارات والمشي والتنقل بالوسائل المتعددة، وكذلك عاداتهم باستخدام الباصات وقريباً نجدها لدينا، وأن هدف المملكة من خلال الرؤية الطموحة أن نصل إلى 5 وفيات لكل 100 ألف".
ومن التحديات التي تعيق وصولنا على هذا الرقم ذكر "الراجحي" بأنه وتحديدًا في المنطقة الشرقية تمر من عبرها شاحنات وسيارات مختلفة باعتبارها منطقة حدودية، وسلوك قائدي المركبات نحاول تسليط الضوء عليه ونوعي الناس ببرامج ونرفع مستوى الوعي عند من يستخدم الطريق .

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات محمد السليمان الدمام لجنة السلامة المرورية وفيات الحوادث الحوادث الجسيمة السلامة المروریة

إقرأ أيضاً:

لجنة وضع سوهاج على الخريطة السياحية تتفقد المنطقة الأثرية في أخميم

قامت لجنة وضع سوهاج على الخريطة السياحية، برئاسة الدكتور محمد عبد الهادي نائب المحافظ، بجولة تفقدية لمنطقة أخميم الأثرية " ميريت آمون "، بحضور الدكتور هيثم علي مدكور وكيل كلية الآثار للدراسات العليا بجامعة سوهاج، وأشرف عكاشة مدير عام آثار سوهاج، وعلي بهنس رئيس مركز ومدينة أخميم.

جاء ذلك في إطار خطة المحافظة التي تم الإعلان عنها لوضع سوهاج على الخريطة السياحية خلال مدة لا تتجاوز 60 يومًا، وتنفيذًا لتكليفات اللواء دكتور عبد الفتاح سراج محافظ سوهاج، للجنة المشكلة لتنفيذ تلك الخطة، بالمرور على جميع المناطق الأثرية بنطاق المحافظة، وبحث سبل التسويق والترويج الجيد لها، وتنميتها وفقا لمتطلبات العمل السياحي.

وأوصت اللجنة خلال زيارتها باتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع كفاءة المنطقة المحيطة بميريت آمون، بالإضافة إلى بعض أعمال التطوير داخل المنطقة الأثرية التي تشمل رفع كفاءة الإنارة، وعمل لوحات شرح إرشادية مترجمة بأكثر من لغة لجميع القطع الأثرية الموجودة، فضلا عن رفع كفاءة الممرات الداخلية.

وأوضح نائب المحافظ، أن الجولة تأتي ضمن سلسلة من الجولات التي تقوم بها اللجنة، التي بدأت بزيارة متحف سوهاج القومي، للوقوف على مستوى الأماكن السياحية والأثرية بالمحافظة، والمتطلبات الخاصة بها حتى تكون جاهزة لاستقبال الأفواج السياحية.

مقالات مشابهة

  • لجنة وضع سوهاج على الخريطة السياحية تتفقد المنطقة الأثرية في أخميم
  • «شباب الكنيسة الأسقفية» تنظم تدريبا للخدام تحت عنوان «القيادة الخادمة»
  • مصر للطيران توقع ميثاق القيادة في مجال السلامة
  • «مصر للطيران» توقع ميثاق القيادة في مجال السلامة
  • عبدالله بن زايد ووزير خارجية المملكة المتحدة يدعوان لخفض التصعيد في المنطقة
  • الإمارات.. تشكيل لجنة توعوية دائمة للأمن والسلامة في محطات الوقود
  • لجنة توعوية دائمة للأمن والسلامة في محطات الوقود
  • تشكيل لجنة توعية دائمة للأمن والسلامة بمحطات الوقود في الإمارات
  • القيادة المركزية الأمريكية: دمرنا مسيرة ومركبة دعم في منطقة خاضعة للحوثيين
  • طقس الخميس.. زخات رعدية مع هبوب رياح قوية في عدة مناطق من المملكة