العراق يتفق مع سيمنز لانشاء خمس محطات جديدة تعزز شبكة الكهرباء.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي الكهرباء العراقية شركة سيمنز

إقرأ أيضاً:

العراق يطلق مشروعات كهرباء جديدة في 3 محافظات

أطلق العراق 3 مشروعات مهمة جديدة في قطاع الكهرباء، للدورة المركبة، وذلك في 3 محافظات مختلفة، وذلك بما يتماشى مع جهود الحكومة لحل أزمة الطاقة التي تفاقمت على مدى السنوات الماضية.

وبحسب بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، فقد زار رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم السبت 7 سبتمبر/أيلول (2024)، محطة توليد كهرباء جنوب بغداد، وذلك للاطلاع على مستجدات العمل فيها.

وخلال الزيارة، أطلق رئيس مجلس الوزراء العراقي الأعمال التنفيذية في 3 مشروعات للدورة المركبة في قطاع الكهرباء، وذلك في محافظات بغداد وديالى والأنبار، وذلك ضمن مساعي حكومته لزيادة عدد المحطات لتوفير الكهرباء للمواطنين.

وشارك السوداني في إطلاق الأعمال التنفيذية للمشروعات الـ3، وزير الكهرباء العراقي المهندس زياد علي فاضل، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين في وزارة الكهرباء.

الكهرباء في العراق

تتعدد المساعي نحو حل أزمة الكهرباء في العراق، وذلك من خلال أعمال إنشاء محطات جديدة، سواء تلك التي تعمل على استغلال مصادر الطاقة المتجددة، أو أعمال تجديد وتوسعة المحطات القائمة بالفعل، بالتعاون مع عدد من الشركات العالمية العملاقة.

وفي هذا الإطار، أعلنت وزارة الكهرباء أن شركة سيمنس الألمانية تعتزم تنفيذ توسعة محطة كهرباء في العراق، وهي التوسعات التي تتماشى مع خطط الحكومة لزيادة الإنتاج، لوضع حلولًا جذرية لأزمة انقطاعات التيار المتكررة بجميع المحافظات، خاصة في الصيف.

وكانت الوزارة قد أعلنت، في بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن) في 2 سبتمبر/أيلول (2024)، أنها استكملت إجراءات إحالة عقد توسعة محطة كهرباء الناصرية إلى الشركة سيمنس الألمانية.

ويستهدف هذا المشروع زيادة القدرة الإنتاجية للمحطة بـ921 ميغاواط، وذلك باستعمال تقنية الدورات ‏المركّبة بدلًا من الدورات البسيطة.، إذ أُدرج المشروع ضمن الموازنة الاتحادية للأعوام ‏‏2023-2025، وينتظر في الوقت الخالي مصادقة المجلس الوزاري للطاقة للبدء في التنفيذ.

مشروعات مهمة ترى النور

تبدي الحكومة العراقية، برئاسة محمد شياع السوداني، اهتمامًا كبيرًا بمشروعات الكهرباء في محافظة ذي قار، إذ أنها مدرجة على جدول أعمال حكومة بغداد، بصفتها واحدة من المحطات المهمة التي ستسهم في حل الأزمة التي تضرب البلاد سنويًا.

وكان وزير الكهرباء زياد علي فاضل، قد عقد في نهاية الشهر ‏الماضي، اجتماعًا مع مسؤولي شركة سيمنس لمناقشة التفاصيل الفنية والسعرية للعقد وضمان ‏جودته، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل

يشار إلى أن عقد توسعة محطة الناصرية، يعد واحدًا من حزمة من المشروعات الطاقية الجديدة التي أطلقها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، خلال زيارته الأخيرة إلى محافظة ذي قار.

وتشمل هذه المشروعات إنشاء ‏محطات للطاقة الشمسية، وخطوطًا إستراتيجية لنقل الطاقة الكهربائية بسعة 400 كيلوفولت، إذ أطلق السوداني في 20 أغسطس/آب الماضي، عددًا من المشروعات الخاصة بتوسعة وتطوير شبكات النقل والتوزيع للطاقة الكهربائية بالمحافظة.

Source link

مرتبط

مقالات مشابهة

  • شيخ الأزهر يشيد بمبادرة الرئيس «بداية جديدة لبناء الإنسان»: تعزز الهوية
  • البيئة: انبعاثات محطات الكهرباء الغازية غير خطرة
  • انتشار ظاهرة جديدة تهدد عدن ..كابلات الكهرباء تتحول إلى صيد ثمين للصوص!
  • مستشار رئيس وزراء العراق يعلق على جدل شبكة التجسس في مكتب السوداني
  • العراق يطلق مشروعات كهرباء جديدة في 3 محافظات
  • «براكة».. نقلة نوعية تعزز استدامة الطاقة والنمو الاقتصادي
  • سليمان دعا الى مبادرة لانشاء منطقة اقتصادية عربية مشتركة بالتنسيق مع بارنييه
  • الحمادي: مسيرة ملهمة للإمارات في قطاع الطاقة النووية تعزز دورها الريادي العالمي نحو الحياد المناخي
  • تفكيك شبكة إرهابية في كردستان العراق
  • بينها العراق.. دول تحالف (أوبك+) يتفق على تأجيل زيادة إنتاج النفط