بلغ سعر نفط عُمان الرسمي اليوم تسليم شهر سبتمبر القادم 79 دولارًا أمريكيًّا و56 سنتًا، حيث شهد انخفاضًا بلغ دولارًا أمريكيًّا مقارنة بسعر أمس والبالغ 80 دولارًا أمريكيًّا و56 سنتا، وتجدر الإشارة إلى أنَّ المعدل الشهري لسعر النفط الخام العُماني تسليم شهر يوليو الجاري بلغ 83 دولارًا أمريكيًّا و89 سنتًا للبرميل، منخفضًا 5 دولارات أمريكية و41 سنتًا مقارنةً بسعر تسليم شهر يونيو الماضي.

وعالميا بلغت أسعار النفط أمس قرب أدنى مستوياتها منذ أوائل يونيو على خلفية المخاوف بشأن الطلب الصيني وتعهد الحكومة الصينية باتخاذ تدابير سياسية للاقتصاد مع توقعات بانخفاض مخزونات النفط الخام والمنتجات النفطية في الولايات المتحدة.

وأثرت مجموعة من البيانات الاقتصادية المخيبة للآمال الواردة من الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، بالسلب على أسعار السلع. وأظهر استطلاع رأي أجرته رويترز أن النشاط التصنيعي في الصين ربما انكمش للشهر الثالث على التوالي في يوليو.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت ثمانية سنتات بما يعادل 0.1بالمئة إلى 79.86 دولار للبرميل. وكان قد تراجع خلال جلسة اليوم إلى 79.34 دولار، وهو أدنى مستوى منذ العاشر من يونيو.

وانخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي 12 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 75.69 دولار للبرميل، وقال تاماس فارجا من شركة بي.في.إم للوساطة النفطية "لا تزال عوامل الاقتصاد الكلي تُشكل ثقة المستثمرين، فالاضطرابات الاقتصادية في الصين من بينها تباطؤ النمو وانخفاض واردات النفط الخام لا تزال قوة دافعة رئيسية لسوقنا".

ورغم أن القادة الصينيين تعهدوا بتعزيز دعم الاقتصاد، فإن التوقعات بشأن حجم هذه التدابير الداعمة كانت محدودة منذ المؤتمر الوطني الثالث في منتصف يوليو، والذي لم يعلن عن أي تغييرات كبيرة في السياسات الاقتصادية القائمة.

ومن المقرر أن يجتمع كبار وزراء مجموعة أوبك+ إلى جانب حلفاء بقيادة روسيا يوم الخميس المقبل لمراجعة أوضاع السوق ووضع خطة لبدء التراجع التدريجي عن بعض تخفيضات الإنتاج النفطي اعتبارا من أكتوبر. ولكن في الوقت الحالي، لا يتوقع حدوث أي تغييرات في سياسات إنتاج النفط.

وقد تجد أسعار النفط بعض الدعم بعد التقارير الجديدة للمخزونات النفطية الأمريكية المقرر صدورها هذا الأسبوع.

الغاز

كما ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي في التعاملات الأوروبية الاثنين، إلى أعلى مستوياتها منذ حوالي شهر مع تزايد المخاطر التي تهدد انتظام الامدادات. وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن أسعار العقود الآجلة القياسية ارتفعت في ختام تعاملات اليوم بنسبة 4.3% إلى 33.8 يورو لكل ميجاوات/ساعة، وهو أعلى مستوى له منذ 28 يونيو الماضي، وجاء ذلك بعد ارتفاع الأسعار خلال تعاملات الأسبوع الماضي.

ومن المتوقع أن تكون درجات الحرارة في اليابان وكوريا الجنوبية، وهما من المشترين الرئيسيين للغاز الطبيعي في العالم، أعلى من معدلاتها الطبيعية، ما يعني زيادة الطلب على الوقود، مما يجعل بيع شحنات الغاز الطبيعي المسال الأمريكية إلى آسيا أكثر ربحية من بيعها إلى أوروبا.

وفي الوقت نفسه من المنتظر أن تكون درجات الحرارة في شمال غرب أوروبا أعلى من المعدلات الطبيعية. ويؤدي الطقس الحار إلى زيادة الطلب على الكهرباء لتشغيل أجهزة تكييف الهواء وهو ما يعني زيادة استهلاك الغاز الطبيعي في تشغيل محطات الكهرباء.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: دولار ا أمریکی

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار النفط واستقرار الذهب في التعاملات المبكرة اليوم

ارتفعت أسعار النفط قليلاً، واستقرت أسعار الذهب في التعاملات المبكرة اليوم الجمعة.
وتفصيلاً، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 13 سنتًا إلى 72.82 دولار بحلول الساعة الـ05:07 بتوقيت جرينتش، كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 12 سنتًا أو0.17% إلى 69.27 دولار.
كما استقرت أسعار الذهب دون أعلى مستوى في أسبوع اليوم متجهة لتسجيل مكسب أسبوعي وسط ترقب المتعاملين لبيانات وظائف أمريكية، قد تكون المحرك الأبرز لحجم خفض أسعار الفائدة المتوقع هذا الشهر.
ولم يطرأ تغير يذكر على سعر الذهب في المعاملات الفورية عند 2516.00 دولار للأوقية “الأونصة” بعد أن سجل أعلى مستوى في أسبوع عند 2523.29 دولار في الجلسة السابقة.
وارتفع الذهب 0.5% خلال الأسبوع و22 بالمائة منذ بداية العام حتى الآن.
وصعدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 % إلى 2545.70 دولار.
وفيما يخص المعادن النفيسة الأخرى، فقد تراجعت الفضة بالمعاملات الفورية 0.2% إلى 28.75 دولار للأوقية، فيما زاد البلاتين 0.4% إلى 928.23 دولار، وهبط البلاديوم بنحو 0.1 % إلى 940.11 دولار.

مقالات مشابهة

  • بنك الشعب الصيني يبقي على احتياطياته من الذهب
  • تراجع رهانات صناديق التحوط على صعود أسعار النفط لأدنى مستوياتها
  • بنك أمريكي يكشف توقعاته بشأن اسعار النفط بعد تخفيض أوبك+
  • المركزي الصيني يحجم عن شراء الذهب للشهر الرابع منذ بداية 2024
  • خسارة أسبوعية كبيرة.. أسعار النفط تهبط 2% بعد بيانات الوظائف الأمريكية
  • أسعار النفط ترتفع وسط انخفاض مخزونات الخام الأمريكية
  • ارتفاع أسعار الذهب مع تراجع الدولار
  • ارتفاع أسعار النفط بعد قرار "أوبك+"
  • ارتفاع أسعار النفط واستقرار الذهب في التعاملات المبكرة اليوم
  • تراجع الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني اليوم وتوقعات قليلة بخفض أسعار الفائدة