فذت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ممثلة بإدارة الهيئة بمحافظة مسندم البرنامج التدريبي بعنوان (إدارة المشاريع بالذكاء الاصطناعي) بقاعة الندوات بمقر الإدارة، واستهدف البرنامج رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وقدم البرنامج التدريبي إبراهيم بن سعيد العبري مدرب إدارة المشاريع بالذكاء الاصطناعي، حيث استعرض في بداية حديثه التطورات الحالية في القرن الحادي والعشرين ومدى تأثيرها وأهميتها لرواد الأعمال باعتبار أن الذكاء الاصطناعي هو لغة العصر وضرورة مهمة لمواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة، وأشار إلى أن الذكاء الاصطناعي هو فرع من علوم الحاسوب، ويقوم بمحاكاة العقل البشري، إلى جانب أنه يمكنه مساعدة الإنسان في أداء المهام المتكررة مثل إدارة السجلات وتحليل البيانات، ووضع خطة العمل المناسبة للمشاريع، والتنبؤ بمستقبل المشروع بشكل أسرع وبأقل مجهود وأقل تكلفة، مما يؤدي إلى تقليل المخاطر على المشروع ويحسن إنتاجية العمل.

كما أوضح العبري أن الذكاء الاصطناعي هو مجال واسع من علوم الحاسوب، ويتعامل مع إنشاء آلات يمكنها أداء المهام التي تتطلب عادةً ذكاءً بشريًا، وتطرق المدرب إلى الثورات الصناعية من الأولى وحتى الرابعة وتوجه سلطنة عُمان لتفعيل الذكاء الاصطناعي، واستعرض أنواع الذكاء الاصطناعي وتقنياته، وأشار إلى كيفية إدارة المشاريع من حيث البدء والتخطيط والتنفيذ والمتابعة والتحكم والإغلاق. كما أوضح المدرب مهام مدير المشروع من حيث القيادة والاتصال الفعال والمفاوضات وحل المشكلات، والتأثير في المنظومة، إلى جانب فوائد الذكاء الاصطناعي في إدارة المشاريع والأدوار والمسؤوليات والموازنة بين الذكاء الاصطناعي والخبرة البشرية والتحديات والحلول.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی إدارة المشاریع

إقرأ أيضاً:

القوات المسلحة تنظم برنامج استراتيجية تنمية القيادة الوطنية

كتب- محمد سامي:

نظمت إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة بالتعاون مع المجلس الوطني للتدريب والتعليم فعاليات البرنامج الوطني "استراتيجية تنمية القيادة الوطنية" والذي عقد على مدار 4 أيام خلال شهر سبتمبر الحالي.

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية نحو بناء الشخصية المصرية في ظل إستراتيجية الجمهورية الجديدة، وفي إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على التعاون مع مختلف مؤسسات الدولة للمساهمة في إعداد الكوادر الوطنية المسلحة بالعلم والمعرفة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

بدأت فعاليات البرنامج بكلمة اللواء أ/ ح طارق محمـد هلال مدير إدارة الشئون المعنوية أكد خلالها أن البرنامج يهدف إلى تمكين كل من يتولى منصب قيادي بالدولة المصرية أن يمارس عمله بإبداع من منظور استراتيجي في إطار منظومة وطنية متناغمة لتحقيق رؤية مصر الاستراتيجية.

وشارك في البرنامج العديد من القيادات الوطنية بمختلف مؤسسات وهيئات الدولة المصرية وأفراد القوات المسلحة، وقد روعي مشاركة عدد من ذوي الهمم في إطار حرص القيادة السياسية على تمكينهم ودمجهم في جميع البرامج والمبادرات القومية التى تنفذها الدولة.

تضمن البرنامج العديد من الموضوعات التى تخص التحديات التى تواجه الدولة المصرية وإنعكاساتها على الأمن القومى المصري وكيفية مجابهتها والتعرف على الفكر الصحيح ومحاربة الفكر المتطرف بهدف تعزيز نمط القيادة الوطنية لدعم ركائز الأمن القومي المصري.

وحرصت إدارة الشئون المعنوية بالتنسيق مع المجلس الوطنى للتدريب والتعليم وبمشاركة عدد من خيرة أساتذة الجامعات والخبراء الاستراتيجيين على تحقيق أقصى إستفادة للمشاركين.

واختتمت الفعاليات بتكريم المتميزين من مختلف الهيئات ومؤسسات الدولة ورجال الدين وذوي الهمم، وتم توزيع الشهادات التقديرية وإلتقاط الصور التذكارية، وأشاد المشاركين بالتنظيم والإعداد الجيد للبرنامج، مقدمين الشكر للقوات المسلحة والمجلس الوطنى للتدريب والتعليم على تنظيم تلك البرامج التى تتيح لهم الفرصة لإثراء الفكر لمواجهة التحديات التى تواجه الدولة المصرية.

مقالات مشابهة

  • وصول الوفود المشاركة فى برنامج إعداد قادة الذكاء الاصطناعي
  • برنامج تدريبي لإدارة المخاطر بمدارس البريمي
  • القوات المسلحة تنظم برنامج استراتيجية تنمية القيادة الوطنية
  • مصرف الإمارات للتنمية يطلق آفاق الذكاء الاصطناعي لتعزيز الابتكار
  • القوات المسلحة تُنظم برنامج «استراتيجية تنمية القيادة الوطنية»
  • مصرف الإمارات للتنمية يطلق “آفاق الذكاء الاصطناعي” لتعزيز الابتكار والتحول الرقمي
  • تنظيم برنامج تدريبي حول إعداد قادة الذكاء الاصطناعي
  • برنامج تدريبي حول إعداد قادة الذكاء الاصطناعي وحرب المعلومات بمشاركة 16 دولة
  • معهد إعداد القادة واتحاد الجامعات العربية ينظمان برنامجًا تدريبيًا حول إعداد قادة الذكاء الاصطناعي
  • حاسبات ومعلومات أسيوط تقدم برنامج الذكاء الاصطناعي العام الجامعى الجديد