في خطوة لتعزيز الحوار بين الثقافات والأديان، وقَّعت الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم وتحالف الأمم المتحدة للحضارات (UNAOC) مذكرة تفاهم مشتركة خلال الجلسة الختامية للمؤتمر العالمي التاسع للإفتاء، حيث قام بمراسم التوقيع الدكتور إبراهيم نجم الأمين العام للأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، والدكتورة نهال سعد مدير تحالف الأمم المتحدة للحضارات.

تهدف المذكرة إلى تطوير مشاريع تعزز الفهم والمصالحة بين الثقافات والأديان، مع التركيز على مجالات الشباب، الإعلام، التعليم، الهجرة، والنساء. وسيعمل الطرفان على تنفيذ مشاريع مشتركة لتعزيز الحوار بين الثقافات والأديان، ومكافحة الكراهية وتنفيذ خطة عمل الأمم المتحدة لحماية المواقع الدينية.

كما تسعى الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم من خلال مذكرة التفاهم بالتعاون مع الأمم المتحدة لتحالف الحضارات إلى تجديد الخطاب الديني الإسلامي وتطويره، وتقديم نماذج واقعية تعزز الفكر الوسطي المعتدل، وتكافح الفكر المتشدد.

توقيع مذكرة تفاهم بين الأمانة العامة لدُور وهيئات

ووفق مذكرة التفاهم سيتعاون الطرفان في تبادل أفضل الممارسات والمعرفة في مجالات العمل ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك تعزيز الإدماج الاجتماعي ومحاربة كراهية الأجانب والكراهية.

وتنص مذكرة التفاهم كذلك على التنسيق بين الطرفين من أجل تنفيذ المبادرات والمشاريع المشتركة، والترويج لها على المستوى الدولي من خلال استراتيجيات الرؤية المشتركة والحملات والعروض التقديمية.

وتعتبر هذه المذكرة خطوة هامة نحو تعزيز الحوار والتفاهم بين الثقافات والأديان المختلفة، والمساهمة في بناء مستقبل أكثر سلامًا واستقرارًا.

اقرأ أيضاًالكلمة الكاملة لـ مفتي الجمهورية في المؤتمر العالمي التاسع للإفتاء

«محاربة التطرف على وسائل التواصل الاجتماعي».. ورشة عمل مركز سلام على هامش المؤتمر الدولي للإفتاء

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الجلسة الختامية الدكتور إبراهيم نجم المؤتمر العالمي التاسع للإفتاء توقيع مذكرة تفاهم وهیئات الإفتاء الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة صنعاء والمركز الوطني للوثائق

وضم الوفد عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية عبدالملك عيسى ورئيس قسم التاريخ والعلاقات الدوليةوالأستاذ الدكتورعبدالحكيم الهجري.

واستمع الوفد من رئيس المركز الأستاذ عبدالله هاشم السياني بحضور وكيل المركز الدكتور فؤاد الشامي وقيادة وكوادر المركز، إلى شرح عن سير العمل في المركز وما يحتويه من وثائق ومعلومات وصور تخص الدولة.


كما اطلع على نماذج من الوثائق والصور، والمراحل التي تعبر عنها وآليات التعامل معها والخدمة التي يقدمها المركز للباحثين ومؤسسات الدولة من خلال الأرشيف الوثائقي والسمعي والبصري.


وأشاد رئيس جامعة صنعاء بجهود المركز في جمع الوثائق وفرزها وتصنيفها وترميمها وإعادة حفظها بطرق حديثة فضلا عن إسهامه في تنظيم أرشيف الجهات الحكومية، معتبرا الوثيقة مصدراً أساسياً للمعلومات التي ترتكز عليها الدراسات والبحوث العلمية المختلفة.


وأكد أهمية تعزيز التنسيق بين جامعة صنعاء والمركز الوطني للوثائق للاستفادة من خبرات الأخير في هذا المجال، مشددا على أهمية صيانة الوثائق التي تعود إلى مراحل تاريخية مختلفة، واتباع المعايير العلمية في أرشفة الوثائق وعرضها حفاظاً عليها من التلف، إلى جانب حفظها إلكترونياً لسهولة استخدامها والوصول إليها من قبل الباحثين والمهتمين.


من جانبه أشار الأستاذ عبدالله السياني الي ضرورة تعزيز التعاون بين جامعة صنعاء والمركز الوطني في مجال الوثائق، وتبادل المعلومات بما يحقق النتائج العملية والمصلحة المشتركة للعمل الوثائقي في اليمن، وكذا حفظ الهوية الوطنية.


وفي ختام الزيارة وقع الطرفين على مذكرة تفاهم وقعها عن جامعة صنعاء رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور القاسم محمد عباس ، وعن المركز الوطني للوثائق رئيس المركز الأستاذ عبدالله هاشم السياني .

وقد اتفق الطرفان على دعم البرامج والنشاطات المشتركة ذات الصلة بأقسام التاريخ والمكتبات والتوثيق، وغيرها من كليات جامعة صنعاء، وتنظيم دورات تدريبية وورش عمل في مجال أرشفة الوثائق وصيانتها، الإستفادة من خبرات وتجارب المختصين في المركز الوطني للوثائق، تطوير منظومة سياسات وطنية معلوماتية متكاملة وحديقة تواكب الدور المعلوماتي اللازم لدعم توجهات بناء الدولة اليمنية الحديثة.

مقالات مشابهة

  • هيئة المتاحف توقع مذكرة تفاهم مع “مجتمع أيون”
  • توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة صنعاء والمركز الوطني للوثائق
  • أكاديمية مصر للطيران للتدريب توقع مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأفريقى لشركات الطيران (AFRAA)
  • امتدادا لاستراتيجيتها في دعم ذوي الإعاقة.. “زين السعودية” توقع مذكرة تفاهم مع “وزارة الموارد البشرية” لتمكين ذوي الإعاقة
  • مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع حيوي مع مصر وتشاد
  • مسقط للمقاصة توقع مذكرة تعاون مع مركز إيداع أستانا
  • لتعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي.. جامعة حلوان توقع مذكرة تفاهم مع جامعة هامك الفنلندية
  • جامعة حلوان توقع مذكرة تفاهم مع هامك الفنلندية
  • غرف دبي توقع مذكرة تفاهم مع المجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية
  • أكاديمية مصر للطيران للتدريب توقع مذكرة تفاهم مع الإتحاد الأفريقي لشركات الطيران (AFRAA)