موقع النيلين:
2024-09-08@19:02:51 GMT

8 عادات يومية بسيطة تدمر صحة الإنسان

تاريخ النشر: 30th, July 2024 GMT

يمكن أن يبدو الاستمتاع بالقهوة عند الاستيقاظ صباحًا ونسيان التنفس من خلال الأنف بدلاً من الفم غير ضار بالصحة ولا يوجد رابط بينهما لكن، بحسب ما نشرته “ديلي ميل” البريطانية، فإن لهما تأثيرا سلبيا كبيرا على الصحة.
حذر كريس بوتشر، معالج فيزيائي في ساوث كارولينا حصد عددًا كبيرًا من المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي لنصائحه الصحية اليومية ونصائح إنقاص الوزن، قائلًا إنه بالاعتماد على الأبحاث الحديثة، تم اكتشاف 8 عادات مفاجئة تسبب زيادة الوزن وتدمر النوم وتجعل الأشخاص أقل نشاطًا، كما يلي:
1.

شرب القهوة في الصباح
حذر بوتشر من تناول كوب من القهوة في وقت مبكر جدًا، لأن الكافيين مدر للبول مما يتسبب في فقدان الجسم للماء. وفي الصباح، يكون الجسم مصابًا بالجفاف بالفعل لأنه لم يتم استهلاك الماء لمدة ثماني ساعات وتم فقد السوائل أثناء النوم من خلال العرق.
نصح بوتشر بشرب حوالي أربعة أكواب من الماء أولاً قبل الحصول على أول جرعة من القهوة.

2. البريد الإلكتروني في السرير
يمكن أن يكون من المغري الإمساك بالهاتف عند فتح الشخص عينيه في السرير للتحقق من رسائل البريد الإلكتروني ورسائل الإشعارات.
لكن بوتشر حذر من هذه العادة، قائلاً إنه “لا توجد طريقة أسوأ” لبدء اليوم، مقترحًا قضاء “بعض الوقت في الخارج، ويفضل التحرك، قبل التحقق من الأجهزة الإلكترونية”.
يرجح الخبراء أن استخدام الهواتف في الصباح الباكر يمكن أن يؤدي إلى استجابة للتوتر، مما يتسبب في إطلاق الكورتيزول في الجسم – مما يؤثر على الحالة المزاجية أثناء النهار.
كما افادت الدراسات أن الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية لها تأثير “استنزاف العقول”، وتقلل من كمية القدرة المعرفية التي يتمتع بها الأشخاص عندما تكون في متناول اليد.
3. التنفس من الفم
يتنفس الكثيرون من خلال أفواههم بدلاً من أنوفهم. يمكن أن يسبب التنفس من الفم جفاف الفم لأن التدفق المستمر للهواء إلى الداخل والخارج يمكن أن يتسبب في تبخر الماء، مما يزيد من خطر نمو البكتيريا ومن ثم مشاكل مثل تسوس الأسنان أو العدوى.

كما يمكن أن يضعف النوم إذا تدحرج اللسان للخلف في الفم وسد مجرى الهواء، مما يسبب الشخير وانقطاع النفس أثناء النوم. ويوصي بوتشر بممارسة “التنفس بوعي من خلال الأنف، والنظر في استخدام الشريط أثناء النوم”.

4. الضوء الأزرق قبل النوم
أثناء الاستقرار في السرير، يلعب الكثيرون على هواتفهم – يتصفحون أحدث الأخبار أو يرسلون رسالة نصية أو بريدًا إلكترونيًا أو يشاهدون التليفزيون. لكن يحذر الخبراء من هذه العادات، قائلين إن الضوء الأزرق من الهواتف أو التليفزيون يمكن أن يعطل النوم ويمكن أن يبقي العقول في وضع “نشط”.
ينصح بوتشر بإيقاف تشغيل جميع الأجهزة بعد الساعة 5 مساءً، واستخدام وضع عدم الإزعاج وجدولة ذلك لكل مساء، لتقليل إطلاق هرمونات مثل الأدرينالين.

5. تناول الحبوب على الإفطار
تحب شركات الحبوب التذكير بأن الإفطار هو أهم وجبة في اليوم. لكن الحبوب غالبًا ما تكون مليئة بالكربوهيدرات والسكريات المكررة، والتي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع سريع في السكر عند تناولها.
قال بوتشر: “إنها سبب الشعور بالتعب المزمن والجوع في وقت لاحق من اليوم”. وبدلاً من الحبوب، أوصى بوتشر بوجبة إفطار تعتمد على البروتينات والدهون – مثل تلك التي تحتوي على البيض ودقيق الشوفان والتوت والمكسرات.

6. قلة تناول البروتين
يقول الأطباء إن تناول البروتين هو وسيلة رائعة للشعور بالشبع لفترة أطول وفقدان الوزن. كما يوصي بوتشر بالتركيز على نظام غذائي عالي البروتين.
وتقول وزارة الزراعة الأميركية إنه يجب تتناول من 50 إلى 175 غرامًا من البروتين يوميًا. ويحث بوتشر على استهداف تناول نحو أربع شرائح لحم يوميًا للحصول على الفوائد الصحية، مثل “نمو العضلات وإصلاحها ووظائف المناعة”.
7. الجلوس على المكتب
يمكن أن يؤدي المكوث في نفس المكان لأكثر من ثماني ساعات في اليوم إلى آثار سلبية على الصحة. ويقول بوتشر إن البقاء على المكتب لأكثر من ست ساعات يزيد من خطر حدوث مضاعفات عديدة بما يشمل زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

ويدعم تأكيده دراسات وجدت أن العاملين في المكاتب أكثر عرضة للوفاة بنسبة 13% لأي سبب بالمقارنة مع أولئك الذين لم يمكثون طويلًا في المكاتب.

ونصح بوتشر بضرورة محاولة التحرك كل ساعة بالوقوف أو التمدد أو المشي للحد من الآثار الصحية السلبية للوظيفة.

8. المشروبات الغازية والعصائر
إن المشروبات المليئة بالسعرات الحرارية جذابة، ولكن من الأفضل تجنبها.
تحتوي علبة المشروبات الغازية على 39 غرامًا من السكر – وهو ما يزيد عن الكمية الموصى بها يوميًا لكل من الرجال والنساء – بينما يحتوي كوب من عصير البرتقال على 25 غرامًا. ويحذر الخبراء من أنه نظرًا لعدم وجود ألياف، يتم امتصاص هذا السكر مباشرة في مجرى الدم – مما يؤدي إلى ارتفاع السكر. وقال بوتشر: “إن تقليل السعرات الحرارية السائلة من العصائر والمشروبات الغازية والكحول هو رافعة كبيرة لفقدان الوزن والصحة العامة”.

العربية نت

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: یمکن أن من خلال

إقرأ أيضاً:

4 أسباب رئيسية تؤدى إلى السمنة

قالت منظمة الصحة العالمية إن السمنة تشكل قضية صحية رئيسية فى إقليم منظمة الصحية العالمية لشرق المتوسط، إذ يعانى أكثر من نصف النساء53% ونصف الرجال، 45% تقريباً، وكذلك 8% من الأطفال والمراهقين فى سن المدرسة من السمنة.

والسمنة مرض معقد تزيد فيه كمية دهون الجسم زيادة مفرطة وتعتبر السمنة مصدر قلق لكن ليس بسبب الشكل الخارجى فقط إنما للمشاكل الطبية والأمراض الصحية التى يمكن أن تسببها مثل مرض القلب والسكر وارتفاع ضغط الدم وأنواع معينة من السرطان.

وتقول الدكتورة إيناس شلتوت، أستاذ الأمراض الباطنة والسكر والغدد بطب قصر العينى ورئيس الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر والميتابوليزم، إن هناك زيادة مطردة فى عدد المصابين بالسمنة فطبقاً لمنظمة الصحة العالمية فى 2015 عدد المصابين بالزيادة فى الوزن وصل إلى 2.3 بليون مصاب، بينما وصل عدد المصابين بالسمنة إلى 700 مليون مصاب وأغلبهم من السيدات.

أما بالنسبة لمصر فنجد أن 72% من السيدات المصريات مصابات بزيادة فى الوزن، و40% مصابات بالسمنة، و60% من الرجال المصريين مصابون بزيادة الوزن و22% منهم مصابون بالسمنة وبالتالى نجد أن مصر من أعلى دول المنطقة إصابة بالسمنة وتعتبر أقلها فى نسبة الإصابة بالنحافة.

وتوضح الدكتورة إيناس شلتوت أسباب الإصابة بالسمنة فهى التمدين والأجهزة الحديثة مثل المواصلات الحديثة واستخدام أجهزة توفر الطاقة المبذولة من الإنسان مثل الريموت كنترول والتليفون المحمول فأحد الأبحاث أظهر أن التليفون المحمول يتسبب فى زيادة الوزن 800 جرام سنوياً ومن الأسباب قلة الحركة وقلة ممارسة النشاط الجسمانى وزيادة تناول الأطعمة السكرية والدهنية والوجبات الجاهزة التى تحتوى على كمية مرتفعة من السعرات الحرارية مثل السندوتشات والبيتزا والفطائر والمشروبات السكرية والمياه الغازية والعصائر والحلويات بكل أنواعها.

وقد تتسبب السمنة فى نقص متوسط الأعمار، فنجد أن احتمال أن يصل الإنسان ذو الوزن الطبيعى إلى سن السبعين هو 80% بينما تقل نسبة وصول ذوى السمنة المرضية إلى سن السبعين 50% فقط أى نصف المصابين بالسمنة المرضية تحدث لهم الوفاة قبل سن السبعين، وأحد الأبحاث يوضح أن كل خمسة كيلوجرامات زيادة فى وزن الجسم تؤدى إلى زيادة 40% فى احتمالات الوفاة نتيجة جلطات القلب أو المخ.

وتحذر الدكتورة إيناس شلتوت من مضاعفات السمنة على الجهاز التنفسى فقد تحدث نوبات توقف التنفس أثناء النوم وهى أحد المضاعفات الخطيرة للسمنة، وقد تحدث أيضاً إصابة بالحساسية الصدرية وتزداد نسبة الإصابة بجلطات المخ واضطراب الدهون فى الدم وضيق الشرايين التاجية وجلطات القلب والإصابة بهبوط عضلة القلب، وأيضاً الإصابة بالذبحة الصدرية، وقد تحدث اضطرابات فى ضربات القلب، وقد تؤدى فى بعض الحالات إلى الوفاة المفاجئة.

ومن مضاعفات السمنة الإصابة بمرض السكر فقد أثبتت الإحصائيات تزامن الارتفاع فى معدلات الإصابة بمرض السكر مع زيادة نسبة الإصابة بالسمنة عالمياً، وكلما زاد معدل كتلة الجسم زادات فرصة الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى 

وتزداد نسبة الإصابة بالأورام السرطانية عند مرضى السمنة أشهرها سرطان المرئ وسرطان المعدة والقولون وسرطان الثدى والرحم وسرطان البروستاتا والكلى وأورام الكبد والمرارة والبنكرياس ومن المضاعفات الخطيرة للسمنة زيادة احتمال حدوث الجلطات وارتفاع ضغط الدم والإصابة بالنقرس واضطراب دهون الدم واضطراب الكوليسترول وزيادة الدهون الثلاثية ومن مضاعفات السمنة الإصابة بالكبد الدهنى واضطراب وظائف الكبد التى قد تصل إلى حد الإصابة بتليف الكبد والإصابة بالتهاب المرارة وحصوات المرارة والإصابة بالعقم وزيادة حدوث الإجهاض ومشاكل الولادة والإصابة بارتجاع المرئ والسلس البولى والتهاب المفاصل والإصابة بالآم مزمنة فى الظهر ومشاكل العمود الفقرى والإصابة بالاكتئاب والشعور بالعزلة والمشاكل الزوجية ومشاكل اقتصادية وعدم التوفيق بالعمل

وهناك مضاعفات جسمانية تحدث مثل الشعور بالإجهاد المزمن والنهجان والدوالى والصداع وتورم القدمين وحدوث حمرة وكثرة التعرق والتهابات فى ثنايا الجلد.

وتضيف الدكتورة إيناس شلتوت: يؤدى نقصان الوزن إلى تحسن المضاعفات والمشاكل الصحية والنفسية لمريض السمنة فقد أثبتت الأبحاث أن إنقاص الوزن يؤدى إلى تقليل نسبة الإصابة بمرض السكر وفى بعض الأحيان تحسن فى دهون الدم وتخفيض ضغط الدم حيث نجد أن كل 10 كيلو جرامات نقص فى الوزن تؤدى إلى نقص 6 مليمتر زئبق فى متوسط ضغط الدم، ويؤدى أيضاً إنقاص وزن مريض السمنة إلى تحسن فى المضاعفات على القلب والجهاز الدورى وتحسن المضاعفات الخطيرة على الجهاز التنفسى مثل توقف التنفس أثناء النوم، ويحدث تحسن فى الكبد الدهنى وفى التهابات المفاصل والسلس البولى وارتجاع المرىء وبالنسبة للسيدات المصابات بتكيس المبايض يحدث تحسن فى الحالة وانتظام الدورة الشهرية وتزداد فرص الإنجاب فى حالة الإصابة بالعقم.

وتحدد الدكتورة إيناس شلتوت علاج السمنة بأنه يكون باتباع النظام الغذائى المتوازن وممارسة الرياضة.

وحذرت الدكتورة إيناس شلتوت من خطورة بعض أنواع النظام الغذائى وهو النوع المنخفض جداً فى تناول النشويات ونظام الكيتودايت الذى قد يؤدى إلى مجموعة كبيرة من المضاعفات مثل اضطراب فى دهون الدم وهبوط القلب وزيادة حدوث جلطات القلب والوفاة المفاجئة والتعرض لضعف المناعة والتعرض للعدوى خاصة الالتهاب الرئوى والإصابة بالتهاب حاد بالبنكرياس والتقلصات وضعف فى العضلات ونقص الأملاح والمعادن وبعض العناصر الغذائية المهمة لنشاط الجسم والقيام بوظائفه الحيوية وضعف النمو فى الأطفال واضطراب حركة الجهاز الهضمى.

مقالات مشابهة

  • 4 أسباب رئيسية تؤدى إلى السمنة
  • 6 عادات يومية لتحسين الصحة النفسية وتعزيز جودة الحياة
  • 5 عادات يومية تسبب النسيان وكيفية تجنبها
  • كأنك تراه.. وصف الرسول وتفاصيل وجهه الشريف
  • احذر تناول الشاي الأخضر في هذه الأوقات.. تعرض نفسك لمخاطر صحية
  • افتح النافذة ليلاً.. طريقة بسيطة للوقاية من الالتهابات الموسمية
  • بتواجد مبابي.. إيطاليا تدمر حصون فرنسا
  • عادات يومية تزيد من خطر الإصابة بخشونة الركبة وكيفية الوقاية منها
  • 8 عادات يومية لتدريب الدماغ على الشعور بالسعادة
  • 5 نصائح للتخلص من آلام المفاصل