أثير – ريما الشيخ

يواجه سكان ولاية الخابورة في محافظة شمال الباطنة مشكلة انقطاع وجودة المياه استمرت قرابة أسبوع؛ مما تسبب في حالة من القلق والاستياء بين الأهالي.

“أثير” تواصلت مع أهالي المنطقة لمعرفة المزيد، حيث أوضح خالد السعيدي أن المشكلة بدأت منذ أسبوع أو أكثر، إذ شهدت الولاية انقطاعاً مستمراً في إمدادات المياه، تلاه عدم صفاء المياه.

وأكد السعيدي لـ “أثير” بأن سكان المنطقة يعتمدون على هذه المياه في الشرب والطهي والغسيل، وقد لاحظ العديد منهم تغير لون المياه إلى الأصفر، مما أثار مخاوف وتساؤلات كثيرة حول سلامتها وصلاحيتها للاستخدام.

التأثير على السكان
تسبب الانقطاع المفاجئ في اضطراب الحياة اليومية للسكان، فالعديد من الأسر تعتمد على شبكة المياه لتوفير كافة احتياجاتها اليومية من شرب وطهي وغسيل، وبحسب السعيدي، فقد اضطر سكان المنطقة إلى البحث عن مصادر بديلة للمياه، وغالبا ما تكون غير متوفرة بسهولة. كما أن القلق يساورهم تجاه المخاطر الصحية المحتملة؛ إذ إن اللون الأصفر للمياه قد يؤدي إلى أمراض على حد قوله، وأكد على قيام بعض السكان بتقديم عينات من المياه للفحص للتأكد من سلامتها، لكن لم يحصلوا على ردود واضحة أو نتائج.

شكاوى ومطالبات:
قدم العديد من سكان ولاية الخابورة شكاوى متعددة عبر الموقع الإلكتروني المخصص لشركة خدمات المياه، إلا أنهم لم يتلقوا أي ردود أو حلول ملموسة حتى كتابة هذا الخبر، وعبر “أثير” طالبوا الجهات المسؤولة بتقديم توضيحٍ حول أسباب المشكلة والإجراءات المتخذة لحلها. كما طالبوا بتحسين التواصل وتوفير إشعارات مسبقة في حال وجود أي صيانة أو انقطاع متوقع في المياه.

حل المشكلة
”أثير“ بدورها تواصلت مع المعنين بشركة نماء لخدمات المياه، حيث تلقت الشركة ما يقارب 54 شكوى من يوم الجمعة الماضية حتى كتابة هذا الخبر، وأكدت بأنه تم التعامل مع الشكاوي، وذلك بتفعيل خطة الطوارئ لحل مشاكل المياه في ولاية الخابورة، وتم التأكد من مصادر المياه وتفريغ الشبكات مع تنظيف الخزانات.

هذا ودعت الشركة جميع المواطنين إلى تقديم بلاغ فورا في حال وجود مشكلة معينة في المياه في أي ولاية.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

يديعوت أحرونوت .. خطة إسرائيلية جديدة لتهجير ما تبقى من سكان مدينة غزة

#سواليف

قالت صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية إن #الجيش يدرس #خطة لتهجير ما تبقى من فلسطينيي شمال #غزة، وذلك بهدف تضييق الخناق على #المقاومة هناك ودفعها لمواجهة خيار الموت أو الاستسلام.

ووفقا للمراسل السياسي للصحيفة إيتمار آيخنر، فقد عقد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمس جلسة نقاش إستراتيجي وعصف ذهني مع مسؤولين بالجيش من أجل تحقيق تقدم في #الحرب على غزة، في ضوء استمرار تعثر #مفاوضات #صفقة_الأسرى.

وقال إن النقاش تناول “صفقة تبادل الأسرى، وعوامل الضغط التي تهتم إسرائيل بتوظيفها من أجل تحقيق أفضل المكاسب وزيادة الضغط على حماس، وفرض ثمن عليها بسبب موت الرهائن الستة الذين كانوا بحوزتها الأيام الماضية، بما في ذلك زيادة حدة وكثافة الهجمات ضدها على اعتبار أن ذلك ربما سيعيدها إلى طاولة #المفاوضات”.

مقالات ذات صلة أيلول ..  ازدياد برودة الأجواء ليلاً وتركز الحالات الخريفية على وسط المتوسط  2024/09/07

وأكد المراسل أن “النقاش أثار احتمال أن يضطر الجيش إلى إعداد المرحلة الرابعة من خطته ذات المراحل الثلاث في غزة، إذ تركز المرحلة الحالية (الثالثة) من القتال على الغارات المتكررة على مقاتلي حماس والبنية التحتية لها، ويجري الآن النظر في مرحلة أخرى، وهي أساسا طرد السكان من شمال قطاع غزة ومن ثم محاصرة المقاتلين”.

الاستسلام أو الموت

وقال مراسل الصحيفة إن هذه المرحلة تذكر بالاقتراح الذي كشف عنه العشرات من كبار ضباط الاحتياط، بقيادة اللواء احتياط غيورا آيلاند (الرئيس السابق للمجلس الأمني) -هذا الأسبوع- والذي سمي “خطة الجنرالات” والذي دعا إلى” تحويل المنطقة بأكملها من شمال ممر نتساريم، أي مدينة غزة وجميع أحيائها، إلى منطقة عسكرية مغلقة.

وبعبارة أخرى، فإن جميع السكان في المنطقة، الذين يقدر عددهم بحوالي 300 ألف شخص وفقا للجيش الإسرائيلي “سيضطرون إلى المغادرة فورا عبر الممرات الآمنة التي يحددها الجيش”.

ووفقا لهذه الخطة “يتم إعطاء مهلة أسبوع للفلسطينيين لإخلاء مساكنهم بعد فرض حصار عسكري كامل على المنطقة، حيث سيؤدي ذلك إلى ترك خيارين للمقاتلين: إما الموت أو الاستسلام”.

ويدّعي المبادرون للخطة أنها “تمتثل لقواعد القانون الدولي، لأنها تسمح للسكان بإخلاء منطقة القتال قبل فرض الحصار”.

وقد تسبب العدوان الإسرائيلي على غزة في #تهجير نحو #مليون_فلسطيني من شمال القطاع إلى جنوبه، وتعتبر قضية عودتهم إلى مساكنهم إحدى النقاط الساخنة على جدول أعمال مفاوضات تبادل الأسرى بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل.

التصعيد في الشمال
وذكر المراسل السياسي للصحيفة أن النقاشات تطرقت كذلك إلى الجبهة الشمالية ومسألة اليوم التالي في غزة، والاتصالات التي تقوم بها إسرائيل مع دول عربية وغير عربية بهذا الشأن.

وقال أيضا “بالنظر إلى الطريق المسدود الذي وصلت إليه المفاوضات، هناك قلق في إسرائيل من التصعيد على عدة جبهات”.

وأضاف “تتجه أنظار مؤسسة الحرب باستمرار نحو الشمال” حيث زار رئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي أمس الحدود مع سوريا بمرتفعات الجولان، قائلا “الجيش يركز جدا” على محاربة حزب الله.

مقالات مشابهة

  • بعد الفتوى المثيرة للجدل لأستاذ بالأزهر.. «الإفتاء» توضح حكم سرقة المياه والكهرباء
  • امغيب عن مشروع طريق “مصر- ليبيا- تشاد” : سيسهل حركة سكان الكفرة وسفرهم إلى دول الجوار
  • يديعوت أحرونوت .. خطة إسرائيلية جديدة لتهجير ما تبقى من سكان مدينة غزة
  • غداً.. انقطاع المياه بقرية شطورة بسوهاج
  • “لا يمكن اجبارهم على تلقي العناية بمؤسساتنا”.. صحة البصرة توضح بخصوص علاج أيمن حسين بالكويت: قرار نقله كان بطلب من الاتحاد
  • “حاملات طائراتنا لن تبقى في المنطقة للأبد”.. تقرير يكشف عن تحذيرين من واشنطن لنتنياهو
  • “أبوزريبة” يستعرض عمل لجنة فحص ملفات طلبة المعهد العالي للضباط في المنطقة الشرقية
  • ألحق خزن.. انقطاع المياه عن هذه المناطق من 9 مساء الجمعة لـ5 صباح السبت
  • “الخليج العربي للنفط” تعرض نتائج دراسة التخلص من المياه المصاحبة في حقل السرير
  • سكان محليون: انقطاع خدمات الاتصالات والانترنت في انحاء واسعة من الجوف #وكالة_خبر