نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، محاضرة بعنوان "الشائعات وخطرها على المجتمع"، وذلك صباح أمس الإثنين، بقصر ثقافة طنطا، ضمن البرنامج التوعوي لوزارة الثقافة.

الشائعات وخطرها على المجتمع

 

في كلمته، أكد سمير مهنا، وكيل الإعلام الأسبق بالغربية بأن الشائعات والترويج لها باتت من أحدث عناصر الحروب وهدم الدول، وهو ما يسمى بـ "حروب الجيل الرابع"، مشيرا إلى أن الشائعات كفيلة بأن تهدم مجتمعا بأسره مهما تمتع بالقوة أو بالتاريخ الممتد.

 

وحذر من الانسياق وراء الشائعات باعتبارها أحد أهم أسلحة أعداء الوطن لضرب استقرار وتنمية المجتمع وهدم النفس البشرية، لافتًا إلى أن هناك فرقًا شاسعا بين النقد والهدم، وقال إن العديد من الأبحاث والدراسات قد توصلت إلى أن الشائعة لها أثر بالغ على الفرد والمجتمع، وبأنها تعوق عجلة التنمية في المجتمعات، كما وتؤثر على السلم المجتمعي وتحدث الفوضى، ولا سيما مع تصاعد وتيرة وسائل التقنيات الحديثة من خلال ما يعرف بوسائل التواصل الاجتماعي.

 

وشدد وكيل الإعلام الأسبق بالغربية بضرورة حرص مؤسسات الدولة على الرد على ما قد يثار على مواقع التواصل الاجتماعي، والسعي الجاد في عرض الحقائق للمواطن، لافتا إلى أن على المواطن دور كبير في مكافحة الشائعات، وذلك من خلال الحصول على المعلومة أو الخبر من مصادره الرسمية، وعدم ترديد ما يتم تداوله، حتى يتأكد من مدى مصداقيتها.

مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا"

 

هذا وضمن فعاليات مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا"، المنفذة بمواقع ثقافة الغربية برئاسة وائل شاهين، وبإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، استكمل قصر ثقافة الطفل بطنطا فعاليات ورشة تعليم فنون الخط العربي، وسط توافد كبير من أطفال الغربية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أعداء الوطن التقنيات الحديثة التواصل الاجتماعي خطر الشائعات قصر ثقافة طنطا قصر ثقافة الطفل وزارة الثقافة إلى أن

إقرأ أيضاً:

«ثقافة المنوفية»: تنظم 38 نشاطا وفعالية فنية خلال سبتمبر الجاري

تلقى اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، تقريرا عن جهود مديرية الثقافة خلال شهر سبتمبر الجاري، بشأن تنظيم عدد من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية بمختلف مراكز ومدن المحافظة، بهدف رفع الوعي لدى المواطنين وتحقيق طفرة ثقافية بالمحافظة.

وأوضح مدير مديرية الثقافة بالمنوفية، أنه تنفيذا لتوجيهات محافظ المنوفية، فقد تم التنسيق مع الجهات المعنية لتقديم حزمة من البرامج الثقافية والفنية المتنوعة وعدد من الندوات الثقافية والأدبية وأمسيات فكرية وإبداعية بهدف إثراء الوجدان الثقافي.

المحاضرات والاحتفاليات 

وتابع أنه من ضمن الفعاليات محاضرة بعنوان غياب السلوكيات الإيجابية في المجتمع بقصر ثقافة السادات، وعرض فني لفرقة موسيقية بقصر ثقافة شبين الكوم، واحتفالية بمناسبة المولد النبوي الشريف ببيت ثقافة قويسنا، ومحاضرة بعنوان القضاء على الأمية ببيت ثقافة الباجور، ومحاضرة بعنوان طرق ترشيد استهلاك المياه في الزراعة بمكتبة قورص، وندوة بعنوان أهم المشروعات القومية فى الجمهورية الجديدة ببيت ثقافة تلا، وغيرها من الندوات والمحاضرات الهامة التي تهدف إلى زيادة الوعي لدى الشباب والنشء لإكسابهم الخبرات والمعلومات الهامة.

النهوض بقطاع الثقافة

وأكد محافظ المنوفية، حرصه واهتمامه بالنهوض بقطاع الثقافة والفنون كونه أحد أدوات القوى الناعمة التي تشكل ضمير الإنسان المصري، مشيرا إلى تقديم الدعم الكامل للفعاليات والأنشطة والتي تساهم بدورها في الاكتشاف المبكر للمواهب وتحفيز الطاقة الإبداعية في مجالات الثقافة والفنون والابتكار وتعزيز الانتماء الوطني لديهم.

مقالات مشابهة

  • فعاليات توعوية ضمن قافلة العلاج الطبيعي بسناو
  • الشرعية والديمقراطية صراع غياب الفكر
  • «غياب السلوكيات الإيجابية».. ندوات توعوية وعروض فنية تقدمها «ثقافة المنوفية»
  • «ثقافة المنوفية»: تنظم 38 نشاطا وفعالية فنية خلال سبتمبر الجاري
  • الهيئة النسائية بحجة تنظم فعاليات ثقافية إحتفاء بذكرى المولد النبوي
  • «تحديات التسوق الرقمي» في محاضرة تثقيفية بمركز طنطا الثقافي
  • انطلاق فعاليات دورة الإرشاد النفسي للأئمة والواعظات بالغربية
  • "القافلة الوردية" تعزز الوعي بسرطان الثدي في "شهر التوعية"
  • قصور الثقافة المتخصصة تواصل فعالياتها الصيفية المكثفة لروادها
  • «ثقافة الغربية» تختتم حفلاتها الصيفية بعرض لفرقة «أبو قير» بالمركز الثقافي