بغداد اليوم - بغداد

اكد رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان فاضل الغراوي، اليوم الثلاثاء (30 تموز 2024)، ان العراق احتل المرتبة 81 عالميا بمعدل الكثافة السجنية  من أصل 164 دولة حول العالم، داعيا لإصدار قانون جديد للعفو العام بدلا من قانون العفو العام لعام 2016 لمعالجة حالة الاكتظاظ بالسجون.

وقال الغراوي في بيان تلقته "بغداد اليوم"، ان "العراق جاء بالمرتبة الثامنة بمعدل الكثافة السجنية ، بعد كل من المغرب، البحرين، السعودية، الأردن، تونس، الجزائر، الإمارات"، مبينا ان ان "هنالك اكثر من 60 الف محكوم في السجون الإصلاحية التابعة لوزارة العدل بمعدل اكتظاظ وصل الى 300% ".

واكد ان "الاكتظاظ أدى الى انتشار امراض صدرية والجرب واضطرار الإدارة السجنية الى إيداع السجناء من أصحاب الجرائم البسيطة مع أصحاب الجرائم الخطرة واهم مثال لذلك إيداع المتعاطين مع تجار "، مشددا على ان "ملف السجون مازال يعاني من العديد من التحديات واهمها ملف الاطعام والاكتظاظ وضمانات السجناء وخصوصا في تكثيف الزيارات العائلية والتواصل مع العالم الخارجي والتأخر في اطلاق السراح والافراج الشرطي مع قلة التشميس والرياضة وقدم البنى التحتية للسجون".

وطالب الغراوي الحكومة والوزارات المختصة والحكومات المحلية "باستثمار الموازنة الكبيرة للدولة بإنشاء المدينة الإصلاحية وفق السياقات العالمية والمتطورة والاصلاحية بطاقة استيعابية كبيرة جدا وتكون هي المكان الايوائي لكافة النزلاء وإلغاء كافة السجون  بعد انشاءها والإسراع في تشريع قانون العقوبات البديلة وإصدار قانون جديد للعفو العام بدلا من قانون العفو العام لعام 2026 لمعالجة حالة الاكتظاظ بالسجون".

  


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

النائب العام يُجري زيارة تفقدية لمنطقة مركز إصلاح وتأهيل بدر

أجرى النائب العام المستشار محمد شوقي، وفريق من أعضاء النيابة العامة، يوم الثلاثاء الموافق الثالث من شهر سبتمبر الجاري، زيارة تفقدية لمنطقة مركز إصلاح وتأهيل بدر، للوقوف على أحوال النزلاء وأوضاعهم المعيشية.

وتفقد النائب العام، عنابر النزلاء، واستمع فريق النيابة العامة إلى عدد منهم حول تقييمهم لأوضاعهم المعيشية، مطالعًا دفتر الشكاوى، ومستمعًا إلى بعض النزلاء الذين سبق لهم تقديم تلك الشكاوى، وتم توجيه إدارة المركز بتلافيها.

كما زار النائب العام وفريق النيابة العامة، المركز الطبي الملحق بمركز الإصلاح والتأهيل، ووقفوا على أحوال النزلاء المترددين عليه، وانتظامهم في تلقي الرعاية الطبية اللائقة، كما عاينوا مناطق التريض، وأماكن الزيارة -مطالعين دفاترها-، ودور العبادة، ومكتبة الاطلاع، والملاعب الرياضية، وغرف أداء الهوايات.

وفي ختام الزيارة، تحقق فريق النيابة العامة من أماكن إعداد الطعام، وقوفًا على مدى صلاحية الأغذية فيها، ومدى استيفاء الاشتراطات الصحية بها.

وأشاد النائب العام، بحسن توظيف وتشغيل إدارة المركز للنزلاء للاستفادة منهم، خاصة القائمين على فصول محو الأمية وتحفيظ القرآن الكريم والمكتبات، كما أشاد بالرعاية الصحية المقدمة لأطفال النزيلات الباقين معهن حتي عمر أربع سنوات. هذا وستوالي النيابة العامة تفتيش مراكز الإصلاح والتأهيل.

اقرأ أيضاًجريمة الشيخ زايد.. القصة الكاملة للعثور على جثة ابن مسؤول سابق في ظروف غامضة

«الداخلية» تيسر إجراءاتها للمواطنين الراغبين في الحصول على الخدمات الشرطية

«بيعيدوا تدوير زيت العربيات».. «الداخلية» تداهم مصنع غير مرخص في الجيزة

مقالات مشابهة

  • المدير العام لمنظمة الصحة العالمية يدعو العالم إلى عدم خذلان شعب السودان
  • مركز القبول الموحد وطلبة الدبلوم العام إلى أين؟ (2- 3)
  • نائب:الحكومة والبرلمان يشجعان على سرقة المال العام من خلال قوانين العفو
  • برلماني: قانون العفو يمنح سرّاق المال العام الحق بارتكاب جرائمهم دون عقاب
  • النائب العام يُجري زيارة تفقدية لمنطقة مركز إصلاح وتأهيل بدر
  • الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية: 10256 شخصا عدلوا أوضاعهم إلى جنسياتهم الأصلية
  • مركز حقوقي يدعو مليشيا الحوثي إلى الإفراج العاجل عن الخبيرين التربويين محمد ومجيب المخلافي
  • مركز حقوقي إنساني: أحداث غزة والضفة إبادة جماعية برعاية أمريكية
  • مركز حقوقي إنساني: ما يحدث في غزة والضفة إبادة جماعية برعاية أمريكية
  • بسبب الاكتظاظ.. بريطانيا تدرس إرسال مجرمين للسجن بدولة أخرى