في مقال نشرته صحيفة "جيروساليم بوست" الإسرائيليّة، قال السفير الإسرائيليّ السابق لدى تركيا ومدير وزارة الخارجيّة الإسرائيليّة السابق ألون ليل، إنّ "الرئيس التركي رجب طيب اردوغان يلمح إلى أنه قد يحاول زيادة المساعدات العسكرية للفلسطينيين، سواء حماس أو أولئك الذين يقاتلون في الضفة الغربية".

وأضاف ليل خلال مقابلة مع إحدى الإذاعات: "لقد حاول ذلك سابقًا عندما أنشأ لهم مقرًا في تركيا، بقصد القيام بعمليات عسكرية وتهريب الأسلحة وتحويل الأموال من أجل شراء الأسلحة.

ومن المستبعد أن يقوم أردوغان المعروف بالتصرف بطريقة غير عقلانية، بإرسال جنود أتراك لغزوّ إسرائيل".   وتابع: "أعتقد أننا يجب أن نأخذ اردوغان على محمل الجدّ، لأنه نفذ العديد من تهديداته الأخرى، مثل وقف التجارة مع إسرائيل، وهو يحاول بالفعل مساعدة الفلسطينيين، وإرسال المصابين إلى المستشفيات في تركيا، وبالتأكيد إيجاد طرق لمساعدتهم".   وزعم ليل أنّه "إذا حدث شيء مهم في لبنان، فإن أردوغان يمكنه إرسال قوات إلى لبنان، وقد فعل ذلك في الماضي، بما في ذلك إرسال مدمرات وسفن قتالية إلى المياه الإقليمية اللبنانية".

وتابع: "لو كنا في وضع دبلوماسي سليم لاضطررنا إلى قطع العلاقات مع اردوغان. لكن هناك ضعف كبير في دبلوماسيتنا، لا يمكننا أن نجعله يدفع ثمن تصريحاته وحدها، لذلك هو يستغل الوضع بشكل فعال". (رصد لبنان 24)  

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

تركيا تهاجم وزير الخارجية الإسرائيلي..لا وزن له

قالتت وزارة الخارجية التركية، السبت عن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، إنه "لا يملك وزناً، حتى داخل حكومة" بلاده.

وجاء ذلك في منشور للخارجية التركية عبر  إكس، رداً على اتهامات كاتس، لتركيا ورئيسها رجب طيب أردوغان، حسب  وكالة الأنباء التركية

وزارة الخارجية التركية تصف يسرائيل كاتس، وزير الخارجية الإسرائيلي، بأنه "لا يملك وزنا حتى داخل حكومة" #إسرائيل https://t.co/FCU4CBDpjJ pic.twitter.com/jM4b7j4lt3

— Anadolu العربية (@aa_arabic) September 8, 2024

وقالت الوزارة، إن كاتس، كتب منشوراً مليئاً بالافتراءات والأكاذيب ضد الرئيس أردوغان وتركيا.

وأضافت أن "المذكور لا يملك أي وزن حتى داخل حكومة نتانياهو، التي دخلت التاريخ البشري باعتبارها وصمة عار  بارتكاب إبادة جماعية".

وشددت الوزارة، على أن كاتس، يحاول أن يتصدر المشهد ويحافظ على كرسيه في "شبكة الإبادة الجماعية" بلفت انتباه مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في تركيا.

مقالات مشابهة

  • الحرب على الأبواب.. إليكم ما قاله مصدر كبير عن الوضع بين لبنان وإسرائيل
  • بن غفير: إسرائيل تخوض حربا في لبنان وغزة والضفة الغربية
  • تركيا تهاجم وزير الخارجية الإسرائيلي..لا وزن له
  • بريطانيا: على الولايات المتحدة والشركاء الأوروبيين وقف مبيعات الأسلحة إلى إسرائيل
  • عضو بالبرلمان البريطاني: نرحب بتشكيل تحالف جديد لحظر بيع الأسلحة إلى إسرائيل
  • رئيس جهاز الشاباك السابق يهاجم نتنياهو: مصر أغرقت الأنفاق بطلب من إسرائيل وتهريب الأسلحة قليل جدا
  • تقرير إسرائيلي: الإبداع الإيراني القاتل.. كيف أحاطت إسرائيل بحزام من نار؟
  • رئيس الشاباك السابق: إسرائيل في طريقها نحو نظام الحكم الديكتاتوري
  • ضجّة.. شركات إسرائيلية تسعى لدخول لبنان وهذا ما تمّ كشفه!
  • في 3 مناطق جنوبية.. الجيش الإسرائيلي يزعم قصف أهدافًا لحزب الله