أعلنت إسرائيل أنها ستطبق ضريبة الحد الأدنى المحلي المؤهلة (كيو دي إم تي تي) اعتبارا من عام 2026، وهو إجراء سينعكس على شركات التكنولوجيا العالمية، مثل فيسبوك وآبل وأمازون وغوغل، وإنتل.

وتندرج هذه الخطوة ضمن إصلاح ضريبي دولي لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (أو إي سي دي)، وفق ما ذكرت صحيفة غلوبس الاقتصادية الإسرائيلية.

ومن شأن الخطة تغيير نظام الضرائب الحالي على الشركات في إسرائيل، للسماح بتحصيل المزيد من الضرائب من الشركات الدولية التي تبيع المنتجات أو الخدمات لمواطنيها، بدلا من الاكتفاء بدفع ضريبة في دولة أجنبية تفرض ضرائب أقل.

هدف البرنامج

ويهدف البرنامج إلى تحديث قوانين الضرائب والسماح لها بالتعامل مع الاقتصاد الرقمي ومع الشركات التي تبلّغ عن أرباحها في البلدان التي تجمع ضرائب أقل منها، بغض النظر عن البلدان التي تولّد فيها أرباحها.

وستؤثر الضريبة الجديدة على شركات التكنولوجيا متعددة الجنسيات العاملة في إسرائيل، حسبما ذكرت الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش قوله إن المعيار الدولي بشأن فرض الضرائب على الشركات متعددة الجنسيات سيساعد في منع تسرب الضرائب من إسرائيل.

وتشارك 140 دولة في خطة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بما في ذلك إسرائيل.

وفي يونيو/حزيران 2021 أعلنت إسرائيل من خلال وزير المالية آنذاك أفيغدور ليبرمان انضمام إسرائيل إلى خطة ضريبة الاقتصاد الرقمي.

وقالت وزارة المالية إن قرار فرض الضريبة اتُخذ من بين أمور أخرى لمنع الشركات المقيمة في إسرائيل من دفع الضرائب في الدول الأجنبية على الدخل المتولد في إسرائيل.

شركة إنتل على رأس المتضررين من زيادة الضريبة على الشركات في إسرائيل (انتل) المتضررون

وحسب الصحيفة، فإن الاتفاق على ضريبة ثابتة يشكل تغييرا كبيرا سلبيا للاقتصادات الصغيرة، إذ ظلت هذه الاقتصادات لسنوات طويلة ملاذات ضريبية للشركات العالمية بعد أن عرضت عليها معدلات ضريبية منخفضة أو معدومة.

ويشكل هذا تغييرا كبيرا لإسرائيل، حيث تتمتع بعض الشركات المتعددة الجنسيات بمعدلات ضريبية منخفضة للغاية قد تصل إلى 6% في إطار قوانين تشجيع الاستثمار الرأسمالي، وفق الصحيفة.

وإذا تم تبني الخطة -حسب الصحيفة- فستكون الشركات مثل "إنتل"- التي تخضع لضرائب بمعدلات أقل من 10% لإقامة مصانع في المناطق النائية- ملزمة بدفع ضريبة بمعدل أدنى 15%.

خطة المنظمة

وتعتمد خطة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لفرض الضرائب على الاقتصاد الرقمي على مستويين:

المستوى الأول (الركيزة الأولى) يتعامل مع فرض الضرائب على أرباح الشركات الدولية العملاقة من قبل البلدان التي تقدم لسكانها خدمات أو منتجات عندما يتاح فرض ضريبة على جزء من أرباح هذه الشركات العملاقة في البلدان التي تعمل فيها حتى لو لم يكن لها مقر فيها، وفق الصحيفة الإسرائيلية. المستوى الثاني (الركيزة الثانية) يسعى إلى منع الخطط الضريبية التي تهدف إلى تآكل القاعدة الضريبية أو تحويل الأرباح إلى ملاذات ضريبية للشركات المتعددة الجنسيات، ووضع حد للتنافس بين البلدان في خفض معدلات الضرائب لاستقطاب الشركات، وحسب المخطط سيتم تحديد معدل ضريبي أدنى ينطبق على أعضاء هذه الشركات.

وسيتم تطبيق الركيزة الثانية على الشركات المتعددة الجنسيات التي يبلغ حجم أعمالها السنوي 750 مليون يورو (812.55 مليون دولار).

ووفقا للركيزة الثانية، يجب على البلدان المشاركة في البرنامج تطبيق معدل ضريبة شركات فعال لا يقل عن 15%، بحسب غلوبس.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات البلدان التی على الشرکات فی إسرائیل

إقرأ أيضاً:

موعد انتهاء تنسيق الدبلومات الفنية 2024 والحد الأدنى.. بادر بتسجيل رغباتك

أيام قليلة ويبدأ العام الدراسي الجديد في المدارس والجامعات، إلا أن وزارة التعليم العالي ما زالت لم تنته بعد من تنسيق الجامعات وخاصة تنسيق الدبلومات الفنية 2924، لذا نوضح آخر موعد لانتهاء تنسيق الدبلومات الفنية، حتي يتمكن الطلاب من تسجيل رغباتهم في الموعد المحدد.

أخر موعد لتنسيق الدبلومات الفنية 2024

وافتتحت وزارة التعليم العالي المرحلة الثالثة لتنسيق طلاب الدبومات الفنية نظام الخمس سنوات والثلاث سنوات من يوم الثلاثاء الماضي 3-9-2024، على أن يكون آخر موعد لتنسيق الدبلومات الفنية يوم الخميس المقبل 12-9-2024، ويكون التنسيق متاح للطلاب على مدار 24 ساعة من أي جهاز كمبيوتر متصل بشبكة الإنترنت، من خلال الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني من هذا الرابط.

كما يمكن تسجيل الرغبات بمعامل الحاسبات بالجامعات المصرية من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الثالثة عصرًا.

مزايا خدمة التنسيق الإلكتروني

ويتميز التنسيق الإلكتروني للدبلومات الفنية بالتيسير علي أولياء أمور الطلاب بدلاً من عناء ومشقة الانتقال من محافظة لأخرى لتقديم الأوراق، كما يتميز بالتالي:

يسجل الطالب رغباته بنفسه ويمكنه مراجعتها وطباعتها بما يقلل من الأخطاء في إدخال البيانات.

إمكانية تعديل الرغبات لعديد من المرات خلال فترة التنسيق الخاصة به حتى إغلاق الموقع.

تسجيل الرغبات بطريقة بسيطة ومريحة مما يمنع حدوث أي أخطاء حيث يوجه الحاسب الطالب خلال عملية تسجيل الرغبات.

يحصل الطالب على نتيجة ترشيحه من موقع التنسيق على الإنترنت فور إعلان النتائج.

الحد الأدنى لتنسيق الدبلومات الفنية 2024

يمكن لطلاب الدبلومات الفنية الحاصلين على 60% فأكثر.

أما الحاصلين على دبلوم المعاهد الفنية للتمريض التابعة للجامعات ودبلوم المعاهد الفنية الصحية التابعة لوزارة الصحة، شعبة تمريض عام، بنسبة 75% فأكثر.

الطلاب الحاصلين على دبلوم المعاهد المتوسطة للخدمة الاجتماعية بمجموع أقل من 75% حتى 65% يقدمون أوراقهم مباشرة بالمعاهد العليا الخاصة للخدمة الاجتماعية حيث يتم قبولهم بالفرقة الثالثة بهذه المعاهد.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الايراني يتوجه إلى العراق الأربعاء المقبل في أول زيارة خارجية له
  • بزشكيان يتوجه إلى العراق الأربعاء المقبل
  • أستاذ علوم سياسية: إسرائيل السبب الرئيسي للأزمات التي تشهدها المنطقة (فيديو)
  • مفاجأة في تنسيق كلية العلوم الصحية بالمرحلة الثالثة.. اعرف الحد الأدنى
  • ما علاقة نجران السعودية بسحب الجنسيات في الكويت؟
  • ارتفاع ملحوظ في عدد السفن التي ترفع شعارلا علاقة لنا بإسرائيل
  • بـ45 مئوية.. الأحساء وحفر الباطن تسجّلان أعلى حرارة بالمملكة اليوم والسودة الأدنى
  • التاريخ اليهودي وسياسية إسرائيل.. هذه الدورات التي تلقاها يحيى السنوار
  • موعد انتهاء تنسيق الدبلومات الفنية 2024 والحد الأدنى.. بادر بتسجيل رغباتك
  • خبراء الضرائب: رد ضريبة القيمة المضافة يزيد صادرات الصناعات الكيماوية