يتهم بعض الأشخاص المتشائمين الذكاء الاصطناعي بأنه خطر كبير على العالم، بينما يركز البعض المتفائل على الطرق التي يمكن من خلالها تحسين هذه التكنولوجيا القوية حياتنا اليومية وقدرتنا على حل المشاكل العالمية.

اعلان

يؤدي ظهور الذكاء الاصطناعي التوليدي إلى تغيير طريقة عملنا ودراستنا وإبداعنا وحتى خوضنا للحروب.

وفي مقال بحثيّ عرض موقع Quartz أبرز الإيجابيات والسلبيات التي يقدمها الذكاء الاصطناعي للمجتمعات الحديثة.

من أهم مزايا الذكاء الاصطناعي:

أثبت الذكاء الاصطناعي فعاليته في الحد من آثار تغير المناخ من خلال تحسين كفاءة الطاقة في مختلف القطاعات مثل النقل والزراعة والصناعة.

كما يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل البيانات المناخية المعقدة من الأقمار الصناعية وأجهزة الاستشعار، مثل تغير مستويات البحار وهطول الأمطار، لتحديد مصادر التلوث ووضع توقعات مناخية أكثر دقة.

يمكن للذكاء الاصطناعي أن يعزز النمو الاقتصادي للطبقة المتوسطة من خلال أتمتة المهام الروتينية، مما يسمح للعمال بالتركيز على مهام أكثر تعقيدًا وإبداعًا تتطلب مهارات أعلى. هذا التحول يرفع من قيمة العمل ويؤدي إلى زيادة في الأجور، مما يدعم نمو الطبقة المتوسطة.

وكتب الخبير الاقتصادي والأستاذ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ديفيد أوتور في ورقة بحثية في فبراير: "يمكن للذكاء الاصطناعي إذا ما استُخدم بشكل جيد أن يساعد في استعادة قلب سوق العمل الأمريكي الذي يتسم بالمهارات والطبقة المتوسطة والذي تم تفريغه من خلال العولمة".

ويدعم الذكاء الاصطناعي المعرفة والإبداع من خلال تقديم رؤى جديدة وأفكار مبتكرة بناءً على تحليله للبيانات الضخمة. هذا يتيح للأفراد والشركات اكتشاف اتجاهات جديدة وحل المشكلات بطرق مبتكرة.

يمكن للذكاء الاصطناعي أن يُحدث ثورة في مجال الرعاية الصحية وتشخيص الأمراض إذ يوجد بالفعل روبوت دردشة في مجال علم الأحياء يمكنه بناء بروتينات لتطوير العقاقير ومداواة الأمراض.

ثورة الذكاء الاصطناعي والروبوتات في مجال الرعاية الصحيةللمرة الثانية على التوالي.. التلوث في مياه السين يلغي تدريباً أولمبياًثورة في مجال الذكاء الاصطناعي.. NVIDIA تطلق برنامجًا لمساعدة الشركات الناشئةكيف تستخدم قطر الذكاء الاصطناعي في مجالات التعليم والفن والمركبات ذاتية القيادةفي المقابل، أبرز مخاطر الاعتماد على الذكاء الاصطناعي:

يؤدي استخدام الذكاء الاصطناعي إلى استخدام مفرط للطاقة وبالتالي زيادة انبعاثات شركات التكنولوجيا الكبرى. فبحلول عام 2030، يمكن أن تستهلك مراكز البيانات ما يصل إلى 9% من الكهرباء في الولايات المتحدة. وهو أكثر من ضعف ما يتم استخدامه الآن، وفقًا لمعهد أبحاث الطاقة الكهربائية.

يعمد الكثير من مختلف شرائح المجتمع (سياسيون، قراصنة، مواطنون، مؤثرون...) إلى استغلال الذكاء الاصطناعي في تزييف أخبار وحقائق ونشر معلومات مضللة وكاذبة على الانترنت.

هذا وسيؤدي الذكاء الاصطناعي إلى إلغاء بعض الوظائف وخاصة في مجال إدخال البيانات والوظائف الإدارية.

الذكاء الاصطناعي يساعد الأطباء في تشخيص السرطان في فرنسالماذا تستخدم أكبر شركات الموسيقى في العالم مولدات الأغاني بالذكاء الاصطناعي؟" نصح بإضافة الغراء إلى البيتزا".. شركة متخصصة تكتشف الآلاف من عيوب الذكاء الاصطناعيهل تعلم؟ 94% من أوراق الاختبارات التي يتم إعدادها بواسطة الذكاء الاصطناعي لا يمكن اكتشافهاعملاق التكنولوجيا آبل يكشف النقاب عن ميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة في آيفون وأجهزة أخرى

تشير بعض الأدلة إلى أنّ استخدام بعض أدوات الذكاء الاصطناعي في التمييز العنصري يمكن أن يُعمّق عدم المساواة العرقية والاقتصادية والإنسانية. وهو ما تعمل الدول على مكافحته.

كما أنّ المواد التي يولّدها الذكاء الاصطناعي عن الاعتداء الجنسي على الأطفال تمثل مشكلة كبيرة. فقد انتشرت عمليات التزييف العميق للأطفال على شبكة الإنترنت المظلمة، وأصبح المحتوى أكثر تطرّفًا.

إن أسلحة الذكاء الاصطناعي تجعل من السهل أكثر من أي وقت مضى قتل الأهداف دون أن تطأ قدمي إنسان أرض المعركة أو ساحة الجريمة. وهو ما يثير الجدل حول الأسلحة التي يجب أن يُسمح باستخدامها في الحروب. وهناك أيضًا مخاوف من تطوير جهات خبيثة أسلحة بيولوجية وغيرها بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية إسرائيل تتحدث عن هدف سيصعق حزب الله ردا على حادثة مجدل شمس.. وتأجيل أو إلغاء رحلات جوية إلى بيروت نيكولاس مادورو ومرشح المعارضة في فنزويلا يعلنان فوزهما في الانتخابات الرئاسية.. والمواجهة تلوح شاهد: حريق هائل يدمر 350 ألف فدان ويجبر السلطات على إجلاء الآلاف في شمال كاليفورنيا الذكاء الاصطناعي التكنولوجيات الحديثة أزمة المناخ اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next ترامب يسعى للفوز بولاية لم تدعم مرشحاً جمهورياً منذ 52 عاماً يعرض الآن Next حرب غزة: الإبلاغ عن نحو 40 ألف إصابة بالتهاب الكبد في القطاع وهنية يلتقي خامنئي في طهران يعرض الآن Next أنصار اليمين المتطرف في إسرائيل يقتحمون معسكراً جديداً.. والجيش يدفع بـ3 كتائب يعرض الآن Next الاحتجاجات تجتاح فنزويلا بعد إعلان فوز مادورو.. والمعارضة تتحدث عن دليل يثبت انتصار مرشحها يعرض الآن Next انهيارات أرضية مدمرة في الهند: 63 قتيلا وعشرات المفقودين اعلانالاكثر قراءة شاهد: حريق هائل يدمر 350 ألف فدان ويجبر السلطات على إجلاء الآلاف في شمال كاليفورنيا باريس 2024: بعد شبكة القطارات السريعة.. مخربو الليل يستهدفون كوابل الألياف الضوئية لشركات اتصالات بالمروحيات.. الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون ينقذ الآلاف من الفيضانات ويصب جام غضبه على المسؤولين إسرائيل تتحدث عن هدف سيصعق حزب الله ردا على حادثة مجدل شمس.. وتأجيل أو إلغاء رحلات جوية إلى بيروت بعد تهديد الرئيس التركي بغزو إسرائيل.. تل أبيب: أردوغان على خطى صدام حسين اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس الألعاب الأولمبية باريس 2024 ضحايا شرطة كوارث طبيعية تلوث المياه فرنسا فيضانات - سيول قطاع غزة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس الألعاب الأولمبية باريس 2024 ضحايا إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس الألعاب الأولمبية باريس 2024 ضحايا الذكاء الاصطناعي التكنولوجيات الحديثة أزمة المناخ إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني غزة حركة حماس الألعاب الأولمبية باريس 2024 ضحايا شرطة كوارث طبيعية تلوث المياه فرنسا فيضانات سيول قطاع غزة السياسة الأوروبية یمکن للذکاء الاصطناعی الذکاء الاصطناعی یعرض الآن Next فی مجال من خلال

إقرأ أيضاً:

تنظيم بطولة العالم الأولى للجوشتينجيري في طاجيكستان، حيث اجتمعت أكثر من 60 دولة في فعالية تاريخية

في هذه الحلقة من برنامج Focus، نحضر معًا بطولة العالم الأولى للجوشتينجيري في دوشانبي، عاصمة طاجيكستان.

اعلان

تنافس الرياضيون من أكثر من 60 دولة في هذه المصارعة التقليدية، سعيًا إلى الفوز في ست فئات للوزن للرجال وثلاث فئات للوزن للإناث.

جذبت الفعالية حشدًا كبيرًا ومتحمسًا وقدمت عرضًا افتخارًا بثقافة طاجيكستان وبراعتها الرياضية. 

مع تزايد شعبية رياضة الجوشتينجيري على المستوى الدولي، تتزايد الدعوات لإدراجها في الألعاب الأولمبية، وهو ما يعزز دور طاجيكستان في الترويج لهذه الرياضة، التي يمتد تاريخ ممارستها على مدار 5000 عام، في جميع أنحاء العالم.

شارك هذا المقال الفنون القتالية رياضة طاجيكستان اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. قصف بلا هوادة على غزة وبن غفير يطالب بإدراج القضاء على الفصائل الفلسطينية بالضفة إلى أهداف الحرب يعرض الآن Next مصرع 17 طالباً وإصابة 13 آخرين في حريق بمدرسة داخلية في كينيا يعرض الآن Next هانتر بايدن يقر بالذنب في تهم التهرب الضريبي بعد انهيار صفقة قضائية يعرض الآن Next في اول تعليق له .. مؤسس تليغرام ينتقد التحقيق الفرنسي: "مضلل وغير عادل" يعرض الآن Next فرنسا: لماذا تأخر "سيد الساعات" إيمانويل ماكرون كلّ هذا الوقت لاختيار رئيس جديد للوزراء؟ اعلانالاكثر قراءة تقرير: كيم جونغ أون أمر بإعدام 30 مسؤولاً حكومياً بسبب فشلهم بمنع الفيضانات الشرطة الألمانية تقتل مسلحاً خلال تبادل لإطلاق النار قرب القنصلية الإسرائيلية في ميونيخ ماكرون يكلّف ميشيل بارنييه برئاسة الوزراء البرازيل: حرائق يشتبه أنها متعمدة تلتهم 20% من الغابات الوطنية في برازيليا زيلينسكي: أوكرانيا تعتزم الاحتفاظ بالأراضي الروسية التي سيطرت عليها كييف لأجل غير مسمى اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم فرنسا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني البيئة قطاع غزة المناخ فولوديمير زيلينسكي قتل حكومة دونالد ترامب الجزائر إسرائيل غزة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • “التخصصي” يكشف عن ابتكاره الأحدث في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي في قمة GAIN بالرياض
  • «الإفتاء» تبحث التعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم في مجال الذكاء الاصطناعي
  • السعودية تنظم أول نسخة عالمية من الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي (IAIO) بمشاركة أكثر من 25 دولة
  • السعودية تنظم قمة عالمية للذكاء الاصطناعي بمشاركة 25 دولة
  • المملكة تنظم أول نسخة عالمية من الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي (IAIO) بمشاركة أكثر من 25 دولة
  • تنظيم بطولة العالم الأولى للجوشتينجيري في طاجيكستان، حيث اجتمعت أكثر من 60 دولة في فعالية تاريخية
  • بجهود طحنون بن زايد.. الإمارات تحقق استباقية وصدارة عالمية في الذكاء الاصطناعي
  • سيئون.. دورة تدريبية حول “الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في مجال العمل الإنساني
  • سوء استخدام الذكاء الاصطناعي سيكلّف العالم 10 تريليونات دولار
  • هل NVIDIA متهمة بمكافحة الاحتكار في مجال الذكاء الاصطناعي