أعلنت كاسبرسكي عن إطلاق نموذج جديد يركز على الذكاء الاصطناعي ضمن منصة التوعية الأمنية المؤتمتة (ASAP) من كاسبرسكي. ويهدف هذا النموذج إلى تزويد العاملين بالمجال بالمهارات اللازمة لمكافحة التهديدات المتطورة للهجمات السيبرانية القائمة على الذكاء الاصطناعي.
بسبب العدد المتزايد من الحوادث القائمة على الذكاء الاصطناعي، زادت الحاجة لفهم هذه التهديدات.

ففي فبراير 2024، تعرض عامل مالي بإحدى الشركات للخداع لدفع 25 مليون دولار لمحتالين استخدموا تقنية التزييف العميق لانتحال صفة المدير المالي للشركة في مكالمة فيديو جماعية. لتنفيذ عملية الاحتيال، خدع المحتالون العامل لحضور مكالمة فيديو جماعية مع شخصيات اعتقد أنها موظفون آخرون في الشركة، لكنها كانت مولدة بالتزييف العميق.  
لتلبية الطلب المتزايد على برمجيات تعزيز المهارات السيبرانية المتعلقة بمواضيع الذكاء الاصطناعي، أطلقت كاسبرسكي نموذج جديد لمنصة التوعية الأمنية المؤتمتة الخاصة بها. وتنقسم المنصة لمستويين يتكون كل منهما من سبعة دروس مفصلة:
يركز المستوى الأول على فهم كيفية استخدام المحتالين للذكاء الاصطناعي لأغراض خبيثة وطرق مكافحة هذه الأساليب. وتشمل المواضيع إنشاء مقاطع فيديو مزيفة (مثل سرقة الهوية في المؤتمرات عبر الإنترنت)، وصور مزيفة، وأصوات مقلدة، وخدمات احتيالية مقدمة بالذكاء الاصطناعي.
فيما يتعمق المستوى الثاني بالمخاطر الكامنة المرتبطة بالذكاء الاصطناعي في البيئات المهنية. ويشمل ذلك مخاطر إدخال البيانات السرية، وأخطاء صناعة القرار، وانتهاكات حقوق النشر، واختراقات الذكاء الاصطناعي، والتحيزات الأيديولوجية للشبكات العصبية ، والتلاعب بالمتغيرات، واختراق أنظمة الذكاء الاصطناعي.
صُممت الدورة للمستخدمين الذين لا يمتلكون معرفة مسبقة بالذكاء الاصطناعي، حيث تضمن سهولة الوصول وتوفر تدريباً شاملاً لممارسات الأمن السيبراني القوية.
قالت تاتيانا شوميلوفا، المديرة الأولى لتسويق المنتجات لدى كاسبرسكي: «مع استمرار تطور التهديدات السيبرانية القائمة على الذكاء الاصطناعي، فمن الضروري تزويد العاملين في المجال بالمعرفة والمهارات اللازمة للتخفيف من هذه المخاطر بشكل فعال. يمثل النموذج الجديد لمنصة التوعية الأمنية المؤتمتة من كاسبرسكي، والتي تركز على الذكاء الاصطناعي، خطوة مهمة لتزويد مستخدمينا بفهم شامل لمشهد التهديدات السيبرانية الحالية وطرق مواجهتها. ومن خلال تعزيز اليقظة والحذر، يمكن لمستخدمينا مكافحة التهديدات الناشئة الجديدة في البيئة الرقمية، مع تعزيز المحيط الدفاعي لمنظمتهم.»

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: على الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

«الإفتاء» تبحث التعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم في مجال الذكاء الاصطناعي

استقبل الدكتور نظير عياد، مفتي الجمهورية، ورئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، صباح اليوم الأحد، الدكتور إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في مجالات عدَّة، خاصة في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وخدماتهما في مجال الفتوى.

تعزيز التعاون بين المؤسسات المصرية

وقال المفتي إن الزيارة خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون بين المؤسسات المصرية في مختلف المجالات، وتؤكد حرص الدولة على الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في خدمة المجتمع.

وأشاد المفتي بالدَّور الكبير الذي تلعبه الأكاديمية العربية في تطوير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر والمنطقة، وأكد أنَّ دار الإفتاء المصرية قطعت شوطًا كبيرًا في مجال التحول الرقْمي، مشيرًا إلى العديد من المبادرات التي أطلقتها الدار في هذا الصدد، مثل تطبيق «فتوى برو» وهو تطبيقٌ إلكترونيُّ متعدد اللغات أُنشئ للتواصل مع الجاليات المسلمة، خاصة في الغرب، الناطقة باللغات الإنجليزية والفرنسية، وكذلك منصة «I Fatwa»، وتطبيقات الدار على الهواتف الذكية.

دعم التعاون بين دار الإفتاء والأكاديمية العربية للعلوم

وأعرب المفتي عن استعداد دار الإفتاء للتعاون مع الأكاديمية العربية في العديد من المجالات، خاصة في مجال الفتوى الإلكترونية والذكاء الاصطناعي، مؤكدًا أهمية الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في تطوير الخدمات التي تقدمها الدار للمسلمين.

من جانبه، أكَّد الدكتور إسماعيل عبد الغفار على المكانة التي تحظى بها دار الإفتاء المصرية داخل مصر وخارجها، مشيدًا بالدور الكبير الذي تلعبه في نشر الوعي الديني الصحيح وحماية المجتمع من الأفكار المتطرفة، وأثنى على التطور السريع الذي تشهده الدار وانفتاحها على التكنولوجيا الحديثة والاستفادة منها في تقديم خدماتها.

وأعرب رئيس الأكاديمية عن تطلعه إلى تعاون وثيق مع دار الإفتاء في المجال التكنولوجي والذكاء الاصطناعي، مؤكدًا أهمية الاستفادة من الخبرات المتبادلة بين المؤسستين في تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي يمكن استخدامها في مجال الإفتاء.

مقالات مشابهة

  • لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا.. البنك الأهلي المصري وماستركارد يوقعان اتفاقية تعاون لتحسين تجربة الخدمات المصرفية الرقمية مدعمة بالذكاء الاصطناعي
  • 10 توصيات لمجلس الشيوخ بشأن الذكاء الاصطناعي.. تعرف عليها
  • «الإفتاء» تبحث التعاون مع الأكاديمية العربية للعلوم في مجال الذكاء الاصطناعي
  • محمد مغربي يكتب: قوانين الذكاء الاصطناعي.. ولكن!
  • دورة تدريبية عن الترميم الأخضر لمرممي متحف الحضارة
  • بينهم عرب… أكثر الشخصيات تأثيراً بالذكاء الاصطناعي (صور)
  • دورة تدريبية لأطباء القاهرة حول علاج ألم أصحاب الأمراض المزمنة
  • سيئون.. دورة تدريبية حول “الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في مجال العمل الإنساني
  • سوء استخدام الذكاء الاصطناعي سيكلّف العالم 10 تريليونات دولار
  • هل NVIDIA متهمة بمكافحة الاحتكار في مجال الذكاء الاصطناعي