كتبت- داليا الظنيني:

قال الدكتور علي قطب، أستاذ المناخ بجامعة الزقازيق، إن المناطق المدارية والاستوائية هي أكثر الأماكن عرضة للتغيرات المناخية؛ نتيجة لتعامد الشمس عليها لفترات طويلة، موضحًا أن نصف الكرة الشمالي يغلب عليه الطابع الصيفي، ونصف الكرة الجنوبي يغلب عليه الطابع الشتوي .

وأضاف قطب، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن ولايات السودان ستتعرض إلى أمطار غزيرة ورعدية وفيضانات بدايةً من الخميس المقبل، مبينًا أن هذه الأمطار الغزيرة والرعدية ستمتد إلى مناطق من جمهورية مصر العربية في الجنوب؛ خصوصًا في جنوب أسوان، أيام الخميس والجمعة والسبت، ونفس الأمر على حلايب وشلاتين.

وشدد أستاذ المناخ على ضرورة حثّ المسؤولين في جنوب مصر (الأقصر وأسوان) على توعية المواطنين؛ لتجنب بقدر الإمكان التعرض إلى الأمطار الرعدية، إضافةً إلى أنه يجب أن نكون بعيدين عن هطول الأمطار وتجنب الحركة، محذرًا من تكون سيول في بعض المناطق، نظرًا لطبيعتها الجبلية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أولمبياد باريس 2024 زيادة البنزين والسولار انحسار مياه الشواطئ نتيجة الثانوية العامة الطقس أسعار الذهب إسرائيل واليمن سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان فيضانات السودان أمطار محافظات مصر الدكتور علي قطب

إقرأ أيضاً:

العالم يشهد الصيف الأكثر حرارة على الإطلاق بنصف الكرة الشمالي

شهد هذا الصيف أعلى ارتفاع في درجات الحرارة على الإطلاق، في نصف الكرة الشمالي، مما يضع الأرض على المسار لعام قياسي آخر من ارتفاع الحرارة.
وذكرت خدمة "كوبرنيكوس" لتغير المناخ التابعة للاتحاد الأوروبي، أن "درجات الحرارة بمختلف أنحاء العالم في الفترة من يونيو حتى أغسطس، كانت أعلى بواقع 0.69 درجة مئوية عن المتوسطات التاريخية، متجاوزة بذلك أعلى مستوى سابق تم تسجيله في العام الماضي، بحسب وكالة "بلومبرج" للأنباء اليوم الجمعة.تخطي الأرقام القياسيةوجرى تجاوز الرقم القياسي لأعلى متوسط لدرجة الحرارة بالعالم في عدد من الأيام خلال الصيف. ويسبب تغير المناخ زيادة وتيرة وشدة موجات الحر، مما يؤدي إلى ظواهر جوية مفرطة من الجفاف وحرائق الغابات إلى عواصف عنيفة وفيضانات.
أخبار متعلقة عقوبات أمريكية جديدة على "أسطول الظل" الروسي.. ما القصة؟بسبب نقص الأكسجين في الماء.. نفوق الأسماك بخليج إزمير التركيوخلال الأشهر الـ 12 الماضية، كان متوسط درجات الحرارة بمختلف دول العالم أعلى بواقع 1.64 درجة مئوية، من مستويات ما قبل عصر الصناعة، وهو ما يتجاوز عتبة 1.5 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • تيارت: سيول الأمطار تبث الرعب وسط القاطنين بمحاذاة الوديان ببلدية توسنينة
  • سيول جارفة تجتاح عدة دواوير بإقليمي طاطا وكلميم وتتسبب في خسائر فادحة
  • أستاذ مناخ: الاحتباس الحراري سبب رئيسي لعنف الظواهر الجوية
  • سيول وأمطار طوفانية تقطع الطرقات وتحاصر عائلات بأكملها بعدة ولايات
  • بالفيديو.. مقتل 29 شخص جرّاء فيضانات الهند
  • قائد عسكري يكشف تأثير إسقاط MQ9 على العمليات الأمريكية
  • الأحد.. توقعات بأمطار رعدية غزيرة في عدة مناطق بالسودان
  • تأثير الإجهاد على الصحة العامة وكيفية التغلب عليه
  • سيول متواصلة في النيجر تقتل المئات وتجبر الآلاف على النزوح
  • العالم يشهد الصيف الأكثر حرارة على الإطلاق بنصف الكرة الشمالي