شبكة الأمة برس:
2024-09-08@18:51:52 GMT

 قصف اسرائيلي على مواقع دفاع جوي للجيش السوري في درعا  

تاريخ النشر: 30th, July 2024 GMT

‍‍‍‍‍‍

 

 

دمشق- تعرضت مواقع دفاع جوي عائدة للجيش السوري في محافظة درعا في جنوب البلاد لقصف إسرائيلي ليل الاثنين الثلاثاء، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأتى القصف الذي لم تشر إليه وسائل الإعلام الرسمية السورية، في ظل توتر إقليمي متصاعد بعدما توعّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بالرد على ضربة صاروخية أودت بحياة 12 من الفتية في بلدة مجدل شمس في الجولان السوري المحتل السبت.

ونسبت الدولة العبرية الهجوم الى حزب الله اللبناني الذي نفى أي علاقة له.

وقال المرصد إن اسرائيل "استهدفت بالصواريخ، كل من تل الجايبة وقاعدة للدفاع الجوي في الموقع، وتل أم حوران التي تتمركز ضمنها قوات النظام وقوات الدفاع الجوي في ريف درعا الغربي". 

وأضاف المرصد أن الضربات التي شنّت من الجولان السوري الذي تحتله إسرائيل، لم تسفر عن وقوع إصابات.

وأشار إلى أن المضادات الأرضية السورية "حاولت" بالتزامن "التصدي لطائرات مسيرة كانت تحلق بالأجواء".

ومنذ بدء النزاع في سوريا عام 2011، شنّت إسرائيل مئات الضربات الجوية مستهدفة مواقع لقوات النظام وأهدافاً لإيران وأخرى لحزب الله الحليفين له.

ونادراً ما تؤكّد إسرائيل تنفيذ الضربات، لكنّها تكرّر بأنها ستتصدى لما تصفه بمحاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

وتزايدت هذه الضربات على سوريا منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، في أعقاب شنّ الحركة الفلسطينية المدعومة من إيران هجوما غير مسبوق على جنوب الدولة العبرية.

لكن وتيرة الضربات "تراجعت بشكل لافت" وفق المرصد، منذ القصف الذي استهدف مبنى ملحقاً بالسفارة الإيرانية في دمشق في نيسان/أبريل وأسفر عن مقتل سبعة عناصر من الحرس الثوري. واتهمت طهران إسرائيل بالوقوف خلف الضربة، وردّت عليها بهجوم صاروخي غير مسبوق.

ومنتصف تموز/يوليو، قتل عنصران في قوات الدفاع الجوي في ضربات اسرائيلية استهدفت مبنى في كفرسوسة ومقرا عسكريا بجنوب دمشق، وفق المرصد.

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

مقتل 3 بهجوم لمسيّرة مجهولة شرق سوريا

لقي 3 أشخاص، بينهم طفل، حتفهم في هجوم بمسيّرة استهدف شاحنة قرب الحدود السورية العراقية مساء الخميس.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان،  قتل شخص من جنسية غير سورية وعنصر من المسلحين الموالين لإيران، وطفل في حصيلة نهائية للخسائر البشرية، بعد استهداف مسيّرة "مجهولة" لشاحنة بالقرب من مقر عسكري للميليشيات الموالية لإيران، في محيط مدينة البوكمال بريف دير الزور.

#المرصد_السوري
في حصيلة نهائية.. استشهاد طفل ومـ ـقـ ـتـ ـل عنصرين أحدهما من جنسية غير #سورية بـ ـهـ ـجـ ـوم مسيرة قرب #الحدود #السورية – #العراقيةhttps://t.co/35terPyPJ7

— المرصد السوري لحقوق الإنسان (@syriahr) September 5, 2024

واستهدفت المسيّرة المجهولة شاحنة (براد) كانت في محيط المقر العسكري على أطراف مدينة البوكمال قرب الحدود السورية العراقية، حيث تنتشر معظم مقرات الميليشيات الموالية لإيران بين الأحياء السكنية.

وتتمركز الميليشيات الإيرانية داخل الأحياء السكنية، وتستخدمها مقرات لتخزين السلاح، مما يشكل خطراً على حياة السكان.

وخلال أغسطس (آب) الماضي، استولى عناصر من ميليشيا "الحشد الشعبي" العراقي، على عدة منازل بحي الجمعيات في البوكمال قرب الحدود السورية العراقية.

وتستغل الميليشيات الإيرانية المواطنين وممتلكاتهم، في سبيل تقوية نفوذها للسيطرة طويلة الأمد على المنطقة التي تقع على طريق طهران بيروت البري، ذو الاستراتيجية فائق الأهمية لإيران.

كما تسعى إيران من خلال النشاطات الثقافية والعسكرية إلى تغيير التركيبة السكانية والثقافية للمناطق السورية ذات الأهمية الاستراتيجية لها ابتداء من البوكمال وصولاً إلى ريف دمشق.

مقالات مشابهة

  • 5 مصابين بانفجار عبوة ناسفة في سوريا
  • ماذا يجري قرب الحدود اللبنانية - السورية؟
  • وكالة الأنباء السورية: إصابة 5 أشخاص جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها إرهابيون في مدخل درعا الشمالي
  • تكريم وليد توفيق في سوريا.. عطاء فني مستمر منذ 35 عاماً
  • الداخلية السورية تعلن استشهاد ثلاثة من عناصرها جراء اعتداء إرهابي في درعا
  • الأمم المتحدة: النظام السوري يرفض تقديم معلومات حول برنامج الأسلحة الكيميائية
  • الأمم المتحدة تؤكد رفض النظام السوري تقديم معلومات حول برنامج الأسلحة الكيميائية
  • مقتل ثلاثة عناصر من قوى الأمن الداخلي جراء هجوم في درعا السورية
  • مقتل 3 بهجوم لمسيّرة مجهولة شرق سوريا
  • المرصد السوري: مسيرة مجهولة تستهدف شاحنة وتقتل سائقها بمحيط البوكمال قرب حدود سوريا والعراق