استقبل اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية، وكلاء ومستشاري وزيري البيئة، والزراعة، للمشاركة في المؤتمر الافتتاحي لخطة مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة صيف 2024 خلال موسم حصاد الأرز.

جاء ذلك بحضور الدكتور عصام عامر وكيل اول وزارة البيئة رئيس قطاع الفروع، والدكتورعلاء عزوز وكيل اول وزارة الزراعة رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، و الدكتوره أميمه صوان مستشار وزيرة البيئة لجهاز المخلفات، والدكتور ماجد السيد وكيل وزارة البيئة بالدقهلية والمهندس اسعد منادي وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية، والدكتور عماد النجار مدير ادارة البيئة بديوان المحافظة، والمقدم ياسر المهدي رئيس الاطفاء بالحماية المدنية وممثلي نقابة الفلاحين ومتعهدي جمع قش الأرز ورؤساء المراكز والمدن والاحياء بالمحافظة وكافة الاجهزة المعنية.


وأكد محافظ الدقهلية، أن مصر اتخذت اجراءات كبيرة خلال الاعوام الاخيرة خاصة مع حدوث التغيرات المناخية الشديدة وذلك من خلال مؤتمر COP واعداد وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للحفاظ علي البيئة، مشيرًا إلى أن محافظة الدقهلية تتخذ عدة إجراءات في اطار خطة نوبات تلوث الهواء تتركز في إعداد خلية أزمة  باشراف ومتابعة نائب محافظ الدقهلية، تضم كافة الجهات المعنية لمواجهة ظاهرة حرق قش الأرز وما ينتج عنها من تداعيات تلوث للبيئة بهدف التحرك السريع والفوري تجاه ما تتلاقاه غرفة عمليات المحافظة (الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة) علي مدار الساعه من بلاغات بشأن حرق قش الارز لإتخاذ اللازم قانوناً.
واضاف اللواء"مرزوق" علي ضرورة تفعيل كافة الإجراءات التي سبق وأعدتها المحافظه كتدابير وقائية للحد ومنع إقدام المزارعين علي حرق قش الأرز وفي مقدمتها تفعيل دور المتعهدين السريع والفوري بمجرد حصاد الأرز من عدد 345 موقع محددين سلفا بنطاق المحافظة وذلك خلال الفترة من اول اغسطس حتي منتصف شهر نوفمبر.


وشدد على ضرورة تفعيل جهود التوعية والارشاد الزراعي لكافة المزراعين علي مستوي المحافظة بعدم حرق قش الأرز وبالإجراءات القانونية الرادعة للمخالفين.


وأشار مرزوق، إلى أن مصنع تدوير المخلفات الزراعية الذي يتم تنفيذه حاليا بقلابشو ببلقاس علي مساحة 30 فدان يحقق اقصي استفادة اقتصادية للمزارعين والهدف الأسمى للحفاظ علي البيئة والقضاء نهائياً على تلك الظاهرة، مكلفًا وكيل وزارة الزراعة ومدير عام البيئة بالمحافظة ومسئولي جهاز شئون البيئة بتكثيف أعمال المتابعة والمراقبة الميدانية للتصدي الفوري لاية مخالفات تتعلق بحرق قش الأرز على مستوى المحافظة بالتعاون والتنسيق مع رؤساء الوحدات المحلية. 

وأضاف أن أحد أهم عناصر التقييم للسادة رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والاحياء هو التصدي لموجات تلوث الهواء والتصدي لعمليات حرق قش الارز حفاظا علي البيئة، لافتًا إلى ضرورة الاخلاص في العمل لهذه البلد من خلال الجهد والتعب والعرق لتحقيق التقدم والرقي لمصرنا الغالية، مشيرًا إلى أن العمل الميداني هو انجح وسيلة للعمل التنفيذي.  

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شبكة الوطنية للطوارئ الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة التحرك السريع الوطنية للطوارئ محافظة الدقهلية قطاع الارشاد الزراعي الاستراتيجية الوطنية وكيل وزارة الزراعة المخلفات الزراعية تنفيذ الاستراتيجية رؤساء المراكز والمدن والأحياء اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية محافظ الدقهلیة حرق قش الأرز تلوث الهواء

إقرأ أيضاً:

جهود أمريكية لمكافحة تلوث الهواء في العراق

بغداد اليوم - بغداد

اكدت السفيرة الامريكية في العراق آلينا رومانوسكي، اليوم السبت (7 أيلول 2024)، التزام بلادها بالحد من تلوث الهواء في العراق وحول العالم.

وقالت رومانوسكي  في تدوينة على منصة "إكس"، تابعتها "بغداد اليوم"، إنه "في اليوم الدولي لنقاوة الهواء من أجل سماء زرقاء، نجدد التزامنا بالحد من تلوث الهواء في العراق وحول العالم".

وأضافت "ومن خلال شراكتنا مع وكالة حماية البيئة الأمريكية للهواء والإشعاع، ترصد السفارة الامريكية في بغداد جودة الهواء في العراق لرفع مستوى الوعي المناخي".

وتزداد معدلات تلوّث الهواء في العراق رغم تكرار الحديث عن إجراءات حكومية للحدّ من التلوث، وتعد العاصمة بغداد ومحافظة البصرة في الجنوب ومحافظة نينوى في الشمال الأكثر تأثراً. وصنّفت تقارير بيئية دولية العراق في المرتبة الخامسة من بين أكثر دول العالم تضرراً بالتغيّر المناخي.

ويربط خبراء ارتفاع نسب تلوّث الهواء بجملة أسباب بينها المخلّفات الحربية والصناعات النفطية إضافة إلى الاكتظاظ السكاني، وفي مسح أجرته شركة "آي كيو آر" السويسرية لتصنيع أجهزة تنقية الهواء في مارس/ آذار الماضي، احتل العراق المرتبة الثانية من بين أكثر دول العالم تلوّثاً، وجاءت العاصمة بغداد في المرتبة 13 من بين مدن العالم. وأوضح المسح أن "العراق الذي يسكنه 43.5 مليون شخص تدهورت جودة الهواء فيه إلى 80.1 ميكروغراماً من جزيئات (بي إم 2.5) لكل متر مكعب، بعدما كانت 49.7 ميكروغراماً لكلّ متر مكعب عام 2021".

وأطلق العراق في سبتمبر/ أيلول العام الماضي المبادرة الوطنية لدعم الطاقة وتقليل الانبعاثات، وجرى تشكيل فريق "أيزو" للطاقة الذي يضم أقسام الجودة في كل المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني المعنية والعشائر التي تدير برامج الطاقة والمساحات الخضراء وبرامج مواجهة التغيّرات المناخية.

وسبق أن حذرت وزارة البيئة العراقية من خطورة ارتفاع نسب التلوّث البيئي، لكنها لم تضع علاجاً للملف، وأكدت الوزارة أن التلوّث يشمل الهواء والمياه والتربة، كما أشارت إلى أن تلوّث الهواء ينتج من عمليات استخراج النفط في محافظات عدة، والأعداد الكبيرة للسيارات، وعدم التزام معامل ومصانع قريبة من المدن بإجراءات الحفاظ على البيئة.

مقالات مشابهة

  • محافظ القاهرة يشهد افتتاح "أهلًا مدارس" بمنطقة السواح
  • بتخفيضات تصل لـ 30%.. محافظ القاهرة يشهد افتتاح معرض« أهلا مدارس» بمنطقة السواح
  • محافظ الدقهلية يشهد استلام 2 طن لحوم صكوك «إطعام الطعام»
  • الأرصاد العالمية: تلوث الهواء يهدد حياة 4.5 ملايين شخص سنويًا
  • وزارة العمل تتفقد المكاتب التابعة لمديرية الدقهلية
  • وزيرة البيئة تتفقد موقع تجميع قش الأرز وفحص بمركز أبوحماد بالشرقية
  • جهود أمريكية لمكافحة تلوث الهواء في العراق
  • وزيرة البيئة: ضرورة إحكام السيطرة في منظومة رصد انبعاثات عوادم السيارات
  • وزيرة البيئة تبدأ أولى جولاتها لموسم مواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة من الشرقية
  • وكيل شباب ورياضة سوهاج يشهد فعاليات المهرجان الرياضي بمركز شباب جرجا