بدأت، اليوم اثلاثاء، تلقي طلبات الترشح لانتخابات مجلس النواب الأردني لعام 2024 المُقرر إجراؤها في 10 سبتمبر القادم، على أن يستمر تلقي الطلبات على مستوى الدائرتين العامة والمحلية حتى بعد غد الخميس، وذلك وفقًا للجدول الزمني لانتخابات البرلمان العشرين.

وقال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب موسى المعايطة في تصريحات اليوم  إن هناك 3 قوائم قدمت أوراق ترشحها للانتخابات ضمن الدائرة العامة في الساعات الأولى بعد فتح باب الترشح.


وأضاف أن عملية الترشح للانتخابات تسير بترتيب واضح ووفقًا لما هو مخطط له من قبل الهيئة، مشيرا إلى أن الترشح للدائرة العامة يأخذ وقتًا للتأكد من كل الأوراق، كون القائمة تضم 41 اسمًا.

وتابع مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب طلبات الترشح، وعقب انتهاء فترة التقديم يبدأ في دراستها لقبول الطلب أو رفضه، على أن يستمر ذلك حتى 8 أغسطس المُقبل، ومن ثم تأتي مرحلة التبليغ في حال رفض الطلب، ما بين 9 و10 أغسطس المُقبل، وهي ذات الفترة التي يتم فيها عرض القوائم الأولية للمرشحين.

وتبدأ مرحلة الدعاية الانتخابية في 9 أغسطس المُقبل وتنتهي في 8 سبتمبر القادم، أي قبل الصمت الانتخابي وهو اليوم الذي يسبق يوم الاقتراع..ولا تنتهي الخطوات المُتعلقة بالترشح عند الدعاية الانتخابية، إذ تتضمن الفترة الأخيرة إمكانية الطعن في المرشح أو الناخب، ومن ثم فصل المحكمة في الطعن المُقدم، وبعدها استلام القرارات من المحاكم.

وسيكون 26 أغسطس آخر موعد للانسحاب من الترشح، إذ بعد ذلك سيكون اسم المرشح، في حال قبول طلبه، متواجدًا في القائمة، حتى لو عدل عن فكرة الترشح..وفي 27 أغسطس تُعد الهيئة القوائم النهائية للمرشحين قبل أن يتم عرضها في اليوم الذي يليه، وهي ذات القوائم التي ستخوض المعترك الانتخابي عبر جذب أكبر عدد من الناخبات والناخبين المسجلين البالغ عددهم 5 ملايين و115 ألفًا و219 وناخبًا وناخبة.

ويبلغ عدد الناخبين الذكور 2 مليون و425 ألفًا و293 ناخبًا بنسبة 47.4% من إجمالي عدد الناخبين، فما يبلغ عدد الناخبات الإناث 2 مليون و689 ألفًا و926 ناخبة بنسبة 52.5%، في حين بلغ عدد الناخبين الذين ينتخبون لأول مرة 590 ألفًا و794 ناخبًا بنسبة 11.54%.

وبلغت الفئة العمرية أقل من 25 عامًا ، مليونًا و119 ألفًا و832 ناخبًا أي بنسبة 21.89% من إجمالي الناخبين، بينما بلغ عدد الناخبين الذين تقل أعمارهم عن 35 عامًا 2 مليون و323 ألفًا و478 ناخبًا أي بنسبة 45.4% من إجمالي عدد الناخبين، وهو ما يُشكل فرصة تاريخية أمام الشباب والمرأة لمضاعفة فرصهم التمكينية وتعزيز حضورهم في الحياة السياسية.

ورفع قانون الانتخاب 2022، المقاعد المُخصصة للمرأة على مسار الكوتا لتصل إلى 18 مقعدًا على مستوى الدوائر الانتخابية المحلية الـ18، التي حددها القانون، إضافة لدائرة انتخابية عامة واحدة على مستوى المملكة، بدلًا عن 15 مقعدًا خُصصت للمرأة بانتخابات 2020 و2016، التي جرت بموجب قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم 6 لعام 2016.

وكانت الهيئة المستقلة للانتخاب قد أطلقت أخيرًا، رابطًا جديدًا على موقعها الإلكتروني؛ لتوعية المرشحين بشروط الترشح والأوراق المطلوبة في الدائرتين العامة والمحلية، ويقدم الرابط معلومات شاملة تتضمن أحكام الدعاية الانتخابية، ومواقع لجان الانتخاب، ومواقع استقبال طلبات الترشح، بالإضافة إلى دليل الإفصاح عن موارد تمويل الحملة الانتخابية للقوائم وضبط أوجه إنفاقها، كما يحتوي الرابط على جميع النماذج ذات العلاقة بعملية الترشح.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مجلس النواب الأردني الأردن الكوتا طلبات الترشح عدد الناخبین ناخب ا

إقرأ أيضاً:

إيران تردّ على اتهامها بالتدخل في الانتخابات الأمريكية

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، رفض طهران لما وصفه بالمزاعم المتكررة والمتحيزة للمدعي العام الأمريكي بشأن التدخل في الانتخابات الأمريكية.

ونقلت وكالة مهر الإيرانية للأنباء عن كنعاني قوله، رداً على ادعاء المدعي العام الأمريكي بشأن الأعمال التدخلية لبعض الدول، بما في ذلك إيران، للتأثير على عملية ونتائج الانتخابات الأمريكية: "مرة أخرى، نرفض هذه الادعاءات المتكررة، والتي لا أساس لها من الصحة، ومتحيزة ومكلفة".

وأضاف "لا يمكن لمسؤولي الحكومة الأمريكية أن يبحثوا عن إصلاح الانقسامات والمشاكل الداخلية في هذا البلد، والتي لها جذور بنيوية وسياسية واجتماعية، من خلال اتهام الآخرين، خارج حدود هذا البلد".

وذكر المتحدث باسم الخارجية الإيرانية "أن الحكومة الأمريكية، التي كانت رائدة في التدخلات غير القانونية في الشؤون الداخلية للدول المستقلة الأخرى، ولديها قائمة طويلة من مثل هذه الأعمال التدميرية في سجلها، لا يمكنها إلقاء اللوم على الآخرين في مشاكلها وأزماتها الداخلية".

???? نيويورك تايمز: إيران هي التهديد الأكبر لنزاهة الانتخابات الرئاسية الأميركية في 2024 pic.twitter.com/RKhyzRscNH

— الأحداث الأمريكية???????? (@NewsNow4USA) September 5, 2024

وكان مكتب التحقيقات الفيدرالي وعدة وكالات استخبارات أمريكية أخرى، قد ذكرت في بيان مشترك، أن إيران متورطة في اختراق حملة دونالد ترامب، المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية 2024، وكذلك محاولة اختراق حملة كامالا هاريس، المرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة.

مقالات مشابهة

  • مبادرة الأعمال العالمية لأفريقيا تكشف تفاصيل الحدث الرائد لعام 2024
  • المالية النيابية:(14) تريليون ديناراً التلاعب في جداول موازنة 2024
  • ضاحي خلفان الشخصية الرائدة في مجال العمل الاجتماعي لعام 2024
  • مجلس مصر للمقاصة الجديد يحدد آليات تلقى طلبات الترشح للعضو المنتدب والرئاسة
  • «الصحفيين» تعلن موعد فتح باب الترشح لعضوية المكتب التنفيذي لرابطة «محررو الاتصالات» (تفاصيل)
  • فتح باب الترشح لانتخابات اتحاد الكرة المصري في أكتوبر
  • تحديد موعد فتح باب الترشح لانتخابات الاتحاد المصري
  • قطاع الصناعة المجري يواجه أسوأ أداء لعام 2024 مع انخفاض بنسبة 6.4٪ في يوليو
  • إيران تردّ على اتهامها بالتدخل في الانتخابات الأمريكية
  • “دومة” يتفقد الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في سبها