يوليو 30, 2024آخر تحديث: يوليو 30, 2024

المستقلة/- في خطوة مثيرة للجدل وعلى قدر كبير من الأهمية السياسية والاقتصادية، شهد العراق تعيين الدكتور عامر العضاض، مستشار رئيس الوزراء والمدير التنفيذي لخلية الإصلاح، لقيادة الفريق الزراعي الاستشاري.

يأتي قرار التعيين عامر العضاض في وقت حساس ، حيث تسعى الحكومة وكما تدعي، إلى تحقيق نقلة نوعية في القطاع الزراعي، بينما تواجه اتهامات بتضارب المصالح ومحاولات النفوذ من قبل جهات اقتصادية مؤثرة.

هل سيكون العضاض، بخبراته الاقتصادية الواسعة، قادراً على قيادة هذا التحول بنجاح، أم أن الجدل المحيط بعلاقاته الشخصية سيعرقل هذه المساعي؟

وكانت “المستقلة” قد حصلت على تفاصيل عقد الاجتماع الأول للفريق الزراعي الاستشاري في خلية الإصلاح بمكتب السيد رئيس الوزراء صباح اليوم، برئاسة الدكتور عامر العضاض. حضر الاجتماع نخبة من الاستشاريين والخبراء، بمن فيهم الدكتور خضير جدوع الجبوري، الدكتور طلال أنور عبد الكريم، الدكتور سلوم برغوث سالم، الدكتور منهل الزيدي، الدكتور علي درب كسار، الدكتور عبد سراب، المهندس حسين علي، المهندس رسول البدران، المهندس صلاح القريشي، الشيخ مصطفى علي ضاري الفياض، الدكتور ضياء يوسف بطرس، الدكتور محمد زيدان خلف، والسيد عزام النعيمي، بالإضافة إلى الفريق الإداري والتقني والاستشاري في خلية الإصلاح.

خلال الاجتماع، أوضح الدكتور العضاض أن الفريق الاستشاري سيقدم استشارات زراعية واقتصادية تهدف إلى بناء خطط واستراتيجيات متكاملة لتطوير الزراعة في العراق. تأتي هذه الخطوة في إطار التعاون مع الجهات ذات العلاقة لتعزيز أداء القطاع الزراعي، وزيادة الإنتاجية، وتحقيق الاستدامة، مما ينعكس إيجاباً على الاقتصاد الوطني والأمن الغذائي.

وتشير المعلومات المتوفرة عن عامر العضاض، الى انه خبير اقتصادي أمريكي عراقي، يتمتع بخبرة واسعة في المجالات الاقتصادية والاستشارية. عمل مستشاراً لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، وشغل منصب الرئيس التنفيذي لخلية إدارة الإصلاح الحكومية. عمل سابقاً مستشاراً لوزارة التجارة القطرية، وشارك في فريق عمل “لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية للشراكات بين القطاعين العام والخاص في أوروبا”. كما قدم تحليلات كمية لصناديق التحوط الشهيرة في “وول ستريت”.

بالمقابل، كشف مصدر مطلع وقريب من صناعة القرار في بغداد، اشترط عدم ذكر اسمه او منصبه، أن عامر العضاض يعتبر اليد الطولى لـ بهاء عبد الحسين، رئيس مجموعة كي كارد، وأنه من المستشارين المحببين لرئيس الوزراء السوداني. فيما يعزو البعض هذا التعيين إلى وجود تضارب مصالح محتمل، حيث يرون أن تكليف العضاض قد يصب في مصلحة شركة كي كارد الامر الذي قد يعزز نفوذها في القطاع الزراعي.

تعكس الانتقادات الموجهة للسوداني بعدم التزامه بمبدأ تضارب المصالح تساؤلات حول نزاهة القرارات المتخذة وإمكانية تأثير المصالح الشخصية على الاستراتيجيات الزراعية.

في المقابل، يرى مؤيدو تعيين عامر العضاض أن خبراته الواسعة وعلاقاته الدولية قد تسهم في تحسين القطاع الزراعي من خلال تقديم استشارات مدروسة وبناء استراتيجيات فعالة.

يبقى السؤال الأهم هو ما إذا كان تعيين العضاض سيحقق تطوراً حقيقياً ومستداماً للقطاع الزراعي في العراق، أم أن الجدل حول تضارب المصالح سيعوق تحقيق هذه الأهداف. الأيام القادمة ستكون حاسمة في تحديد تأثير هذا التعيين على مستقبل الزراعة في العراق.

بينما يواجه القطاع الزراعي تحديات كبيرة، يبقى الأمل معقوداً على قدرة الفريق الاستشاري الجديد برئاسة العضاض على تقديم الحلول والاستراتيجيات المطلوبة. ومع ذلك، فإن الجدل المستمر حول تضارب المصالح يجب أن يعالج بشفافية لضمان تحقيق الأهداف المنشودة بشكل نزيه ومستدام.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: القطاع الزراعی تضارب المصالح

إقرأ أيضاً:

رسميا.. الأحد المقبل إجازة بمناسبة المولد النبوي

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأحد، قرارا بأن يكون يوم الأحد المقبل الموافق 15 من شهر سبتمبر الجاري والموافق 12 من شهر ربيع الأول عام 1446 هجرية، إجازة رسمية مدفوعة الأجر.

وأشار قرار رئيس الوزراء إلى أن يوم الأحد المقبل إجازة للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص، بمناسبة المولد النبوي الشريف.

اقرأ أيضاًالبنك المركزي: متوسط العائد على أذون الخزانة بأجل 91 يوما يقترب من 30%

البنك الدولي: زيادة إنتاجية الزراعة وإصلاح القطاع المالي أمور بالغة الأهمية لنمو بوتان

البنك المركزي المصري يعقد «منتدى مكافحة الاحتيال المصرفي الأول» بالتعاون مع «فيزا»

مقالات مشابهة

  • رئيس مركز معلومات المناخ: القطاع الزراعي الأكثر تأثراً بالتغيرات المناخية
  • رسميا.. الأحد المقبل إجازة بمناسبة المولد النبوي
  • رئيس الوزراء: لدينا توجه لدعم دور القطاع الخاص وإشراكه في مرفق المطارات
  • "الرؤية" تدشن النسخة الثانية عشرة من "جائزة الرؤية الاقتصادية".. واليابان دولة ضيف الشرف
  • "الرؤية" تدشن النسخة الثانية عشرة من "جائزة الرؤية الاقتصادية".. واليابان دولة ضيف الشرف 2024.. عاجل
  • السفيرة الأمريكية:قدمنا مساعدات لـ(17) شركة محلية لتعزيز الإنتاج الزراعي في العراق
  • نقابة الفلاحين: القطاع الزراعي أول قطاع محلي يوفر فرص عمل للشباب
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع عقد إنشاء مجمع صناعي عالمي بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس
  • سلام بحث في القاهرة مع وزير المالية القطري في المصالح الاقتصادية المشتركة
  • رئيس الوزراء الأسبق يفاجىء شريف عامر على الهواء بسبب الفنان أسامة عباس