سجلت أسعار النفط، تراجعًا خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 30-7-2024، مواصلةً الخسائر من الجلسة السابقة، على خلفية المخاوف بشأن الطلب الصيني وانحسار القلق في الأسواق من احتمالات تصاعد الصراع في الشرق الأوسط.

تراجع أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة.. تفاصيل

 

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 12 سنتا بما يعادل 15ر0 %إلى 78ر79 دولار للبرميل، وانخفضت العقود الآجلة للخام الأمريكي 14 سنتا أو 18ر0 % إلى 67ر75 دولار للبرميل.

وأحدثت موجة من التطورات الاقتصادية المخيبة للآمال من الصين هزة بالأسواق في الآونة الأخيرة، وانخفضت توقعات نمو الصين إلى 8ر4 بالمائة من خمسة بالمائة بعد أن جاء نموها دون تقديرات المحللين في الربع الثاني من العام.

وانخفضت أسعار النفط 2% في الجلسة السابقة بعد انحسار القلق في الأسواق من احتمالات تصاعد الصراع في الشرق الأوسط.أحدثت موجة من التطورات الاقتصادية المخيبة للآمال من الصين هزة بالأسواق في الآونة الأخيرة. وترجح نتائج استطلاع أجرته رويترز نشرت الاثنين أن نشاط الصناعات التحويلية في الصين انكمش للشهر الثالث في يوليو. ويوم الاثنين أيضا، خفض سيتي توقعات نمو الصين إلى 4.8 بالمئة من خمسة بالمئة بعد أن جاء نموها دون تقديرات المحللين في الربع الثاني من العام، مشيرا إلى أن النشاط الاقتصادي ازداد تباطؤا في يوليو.

وانخفضت أسعار النفط اثنين بالمئة في الجلسة السابقة بعد أن أشارت إسرائيل إلى أن ردها على هجوم صاروخي شنه حزب الله على هضبة الجولان المحتلة يوم السبت سيكون محسوبا لتجنب الانجرار إلى حرب شاملة في منطقة الشرق الأوسط.

ودعمت ذلك جهود دبلوماسية أميركية، والتي نشرت عنها رويترز الاثنين، تهدف إلى تقييد رد إسرائيل ومنعها من ضرب العاصمة اللبنانية بيروت أو أي بنى تحتية مدنية رئيسية ردا على ذلك.

ارتفع الدولار قليلا اليوم مع استعداد المتعاملين لأسبوع حافل بقرارات السياسة النقدية التي سيتخذها البنكان المركزيان الأميركي والياباني يوم الأربعاء يليها صدور تقرير الوظائف في الولايات المتحدة لشهر يوليو يوم الجمعة.

ولم يطرأ تغير يذكر على الين بعد أقوى ارتفاع أسبوعي له منذ أواخر أبريل بفضل تحوّل توقعات سعر الفائدة وموجة بيع في سوق الأسهم.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل اليورو والين وأربع عملات رئيسية أخرى، 0.27 بالمئة إلى 104.64 نقطة.

وتراجع اليورو 0.41 بالمئة إلى 1.08115 دولار، كما انخفض الجنيه الإسترليني 0.77 بالمئة إلى 1.2841 دولار. وارتفع الدولار في أحدث التعاملات 0.17 بالمئة إلى 154.05 ين ليعوض خسائر سابقة بلغت 0.49 بالمئة إلى 153.04 ين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النفط أسعار النفط تعاملات اليوم الاسواق الشرق الأوسط العقود الآجلة لخام برنت

إقرأ أيضاً:

بنك أمريكي يكشف توقعاته بشأن اسعار النفط بعد تخفيض أوبك+

الاقتصاد نيوز - متابعة

كشف بنك غولدمان ساكس الاستثماري الأميركي (Goldman Sachs) النقاب عن توقعاته بشأن أسعار النفط وموعد الزيادة المتوقعة في إنتاج أوبك+.

جاء ذلك بعدما أجّلت السعودية و7 دول من أعضاء التحالف تمديد التخفيضات الطوعية لإنتاج النفط بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا لمدة شهرين تنتهي في نوفمبر/تشرين الثاني 2024، وفق تحديثات القطاع لدى منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وكان من المقرر تمديد الخفض الطوعي حتى نهاية الربع الثالث فقط من 2024، على أن يُعاد ضخ الـ2.2 مليون برميل يوميًا بالتدريج على أساس شهري بداية من 1 ديسمبر/كانون الأول 2024.

وبناءً على قرار التحالف الصادر بتاريخ الخميس الموافق 5 سبتمبر/أيلول 2024 بتمديد خفض الإنتاج شهرين، سترفع الدول الـ8 وهي "السعودية وروسيا والعراق والإمارات والكويت وقازاخستان والجزائر وسلطنة عُمان" الإنتاج بمقدار 180 ألف برميل يوميًا بدءًا من ديسمبر/كانون الأول 2024.

إنتاج أوبك+ 2024

عدّل بنك غولدمان ساكس توقعاته بشأن إنتاج أوبك+، قائلًا إن الزيادة التي ستستمر 3 أشهر ستبدأ في ديسمبر/كانون الأول (2024) وليس من أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وأبقى البنك توقعاته لسعر خام برنت داخل نطاق يتراوح بين 70 و85 دولارًا للبرميل، وفي ديسمبر/كانون الأول من العام المقبل (2025) عند 74 دولارًا للبرميل، وفق تقرير لوكالة رويترز.

وفي مذكرة بتاريخ يوم الجمعة 6 سبتمبر/أيلول 2024، قال البنك الاستثماري: "ما زلنا نرى أن المخاطر التي تهدد نطاقنا للأسعار المتوقعة بين 70 و85 دولارًا تميل إلى الهبوط بسبب الطاقة الإنتاجية الفائضة المرتفعة ومخاطر تراجع الطلب من الصين مع التوترات التجارية المحتملة".

وسجّلت العقود الآجلة لخام برنت، يوم الجمعة 6 سبتمبر/أيلول، أدنى مستوى لها منذ ديسمبر/كانون الأول 2021، عندما تراجعت بنسبة 2.24% أو 1.63 دولارًا إلى 71.06 دولارًا.

كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بمقدار 1.48 دولارًا أو بنسبة 2.14% يوم الجمعة أيضًا إلى 67.67 دولارًا، وهي أدنى مستوى لها منذ يونيو/حزيران 2023.

وبحسب البنك، سيخفف ضعف الطلب الصيني وتعافي الإنتاج الليبي بوتيرة أسرع من المتوقع، من آثار تمديد الخفض المتواضع في إنتاج أوبك+ خلال الشهرين المقبلين.

هل تقارير غولدمان ساكس صحيحة؟

في السياق نفسه، شكك مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة، خبير اقتصادات الطاقة، الدكتور أنس الحجي، في صحة تقارير بنك غولدمان ساكس بشأن أسعار النفط وحركة الأسواق.

وقال الحجي في إحدى حلقات برنامجه "أنسيات الطاقة" المذاعة أسبوعيًا عبر منصة "إكس"، إن تاريخ غولدمان ساكس في مجال النفط "سيئ جدًا"؛ إذ توقع خبراؤه وصول الأسعار إلى 300 دولار، و250 دولارًا، و200 دولار، و180 دولارًا، وهو أمر لم يحدث.

ويرى الخبير بشؤون الطاقة أن تقرير البنك تضمّن أخطاء "لا يقع فيها طالب جامعي"، ومنها أن محللي غولدمان ساكس لم يتبينوا الفرق بين تحالف "أوبك+" والمجموعة التي أجرت تخفيضات طوعية وهي 8 دول.

وأوضح أن تحالف أوبك+ يضم 23 دولة تقرر كل 6 أشهر سياسة الإنتاج، لكن 8 دول فقط هي من كانت قد قررت إلغاء تخفيضات الإنتاج بنحو 2.2 مليون برميل يوميًا من أول الربع الأخير من 2024.

وأكد أنه "أمر مزعج" ألا يعرف خبراء غولدمان ساكس الفرق بين أوبك+ ومجموعة التخفيضات الطوعية.. الخفض الطوعي لا علاقة له بالتحالف.

إنتاج أوبك في أغسطس

كشف استطلاع للرأي عن أن إنتاج أوبك في أغسطس/آب 2024 سجّل أدنى مستوى له منذ شهر يناير/كانون الثاني 2024.

وانخفض إنتاج المنظمة إلى 26.36 مليون برميل يوميًا في الشهر الثامن نزولًا بمقدار 340 ألف برميل يوميًا عن يوليو/تموز 2024.

وأرجع المسح التراجع إلى اضطراب إنتاج النفط الليبي وكذا آثار التخفيضات الطوعية الجارية لتحالف أوبك+.

وكانت ليبيا (المعفاة من التخفيضات) صاحبة أكبر تراجع لإنتاج أوبك في أغسطس/آب، وبلغ حجم إنتاجها 900 ألف برميل يوميًا بانخفاض قدره 290 ألف برميل يوميًا.

وأسهم العراق أيضًا في تراجع الإنتاج؛ حيث خفضت بغداد حجم صادراتها في أغسطس/آب سعيًا وراء الامتثال بهدف أوبك.

وكانت إيران المعفاة من التخفيضات أيضًا إحدى الدول التي أسهمت في تراجع الإنتاج، وفي المقابل، كانت نيجيريا من بين الدول صاحبة أكبر إنتاج نفطي بين دول أوبك في أغسطس/آب، وفق مسح أجرته وكالة رويترز واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

مقالات مشابهة

  • بنك الشعب الصيني يبقي على احتياطياته من الذهب
  • تراجع رهانات صناديق التحوط على صعود أسعار النفط لأدنى مستوياتها
  • بنك أمريكي يكشف توقعاته بشأن اسعار النفط بعد تخفيض أوبك+
  • عودة سعود آل سويلم إلى النصر تثير المخاوف.. ورفض قرار لبن نافل في الهلال وخيبة أمل لجمهور الزعيم
  • المركزي الصيني يحجم عن شراء الذهب للشهر الرابع منذ بداية 2024
  • خسارة أسبوعية كبيرة.. أسعار النفط تهبط 2% بعد بيانات الوظائف الأمريكية
  • أسعار النفط تتراجع لادنى مستوى منذ نحو عام ونصف
  • الذهب دون أعلى مستوى في أسبوع
  • أسعار النفط تعواد الارتفاع.. برنت يلامس الـ73 دولاراًَ
  • أسعار الذهب تستقر وتحافظ على مكاسبها الأسبوعية