دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- تُشير مجموعة متزايدة من الأدلة إلى أنّ استخدام عقار "سيماجلوتيد" (semaglutide) قد يؤدي إلى انخفاض تعاطي المواد، وتظهر دراسة جديدة كبيرة وجود صلة واعدة بين هذا الدواء واستخدام التبغ.

ولكن أكّد الخبراء أنّ هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث قبل استخدام الأدوية للإقلاع عن التدخين.

وفي دراسة نُشِرت الإثنين في مجلة " Annals of Internal Medicine"، قام الباحثون بتتبع السجلات الطبية لأكثر من 200 ألف شخص بدأوا تناول الأدوية الخاصة لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، بما في ذلك 6 آلاف شخص تقريبًا يستخدمون أدوية "سيماجلوتيد" مثل " أوزمبيك".

وعلى مدار عام، كان الأشخاص الذين بدأوا في استخدام "سيماجلوتيد" أقل عرضة للمعاناة من مشاكل طبية نتيجة اضطرابات تعاطي التبغ، وكانوا أقل عرضة لامتلاك وصفات طبية خاصة لأدوية الإقلاع عن التدخين، أو حضور جلسات علاجية مخصصة للأمر ذاته، وذلك مقارنةً بأولئك الذين بدأوا في استخدام أدوية أخرى لمرض السكري، مثل الأنسولين والميتفورمين.

وأفاد مؤلفو الدراسة أنّ الأسباب التي قد تقلل احتمال طلب الأفراد للعلاج الطبي نتيجة اضطراب تعاطي التبغ تختلف على نطاق واسع، فقد يُشير الأمر إلى انخفاض استخدامهم للتبغ، أو إلى أنّهم أصبحوا أقل رغبة في طلب المساعدة للإقلاع عن التدخين على سبيل المثال.

وقد يكون هناك مزيج من التغيير الناجم عن الدواء والتغيير الناجم عن المرضى أنفسهم، وفقًا لما ذكرته الدكتورة ديشا نارانغ، وهي أخصائية في الغدد الصماء، ومديرة طب السمنة في مستشفى " Endeavor Health" بشيكاغو لم تشارك في البحث الجديد.

وقالت نارانغ: "قد يبدأ هؤلاء الأشخاص في إيلاء اهتمام خاص تجاه صحتهم على المدى الطويل وتغيير بعض العادات لأنهم يخضعون لعلاج لمرض السكري".

ولم تقس الدراسة الجديدة شدة تعاطي التبغ، مثل عدد السجائر المستهلكة يوميًا، أو الرغبة الشديدة في التدخين، أو الأعراض الانسحابية.

وأكّدت مديرة المعهد الوطني لتعاطي المخدرات، والمؤلفة المشاركة للبحث الجديد، الدكتورة نورا فولكو، أنّ فهم كيفية تأثير "سيماجلوتيد" على هذه العوامل أمر "حاسم" لتحديد ما إذا كان من الممكن استخدام الأدوية للإقلاع عن التدخين. 

كما أنّها أشارت لوجود حاجة إلى المزيد من الجهد لفهم الجرعة المناسبة والآثار الضارة قبل استخدام الأدوية الرائجة بطريقة جديدة.

ولكن الأبحاث المبكرة الأخرى تُظهر أنّ "سيماجلوتيد" وأدوية "GLP-1" الأخرى يمكن أن تتفاعل مع نظام المكافأة في الدماغ بطريقةٍ تساعد على تعديل الرغبة الشديدة، سواء تجاه تناول الطعام، أو استهلاك النيكوتين، أو الكحول، أو المخدرات الأخرى.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أدوية وعلاج أمراض التبغ التدخين السمنة عن التدخین

إقرأ أيضاً:

سعر صرف الدولار الآن مقابل الشيكل اليوم الأحد 08 سبتمبر

سعر صرف الدولار مقابل الشيكل اليوم الأحد 08 سبتمبر - حيث يشهد سعر صرف الدولار والدينار وباقي العملات الأخرى، مقابل الشيكل الإسرائيلي، في فلسطين، انخفاضاً بالتداولات المصرفية سواء في البنوك أو قطاعات الصرافة الأخرى.

سعر صرف الدولار مقابل الشيكل:

وبلغ سعر صرف الدولار مقابل الشيكل اليوم عند ثلاثة شواكل و70 أغورة.

‏سعر صرف الدينار : 5:24 شيكل

سعر صرف اليورو : 4:14 شيكل

سعر صرف الجنيه : 0.076 شيكل

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • تجنب الخرافات الشائعة عن المال.. دروس من أكبر معمر في العالم
  • 4 أسباب رئيسية تؤدى إلى السمنة
  • النائب أيمن محسب: الوكالة العربية للدواء تساهم في دعم الريادة العربية بمجال الابتكار الدوائي
  • سعر صرف الدولار الآن مقابل الشيكل اليوم الأحد 08 سبتمبر
  • حقن إنقاص الوزن: فوائد صحية تتجاوز مجرد فقدان الوزن
  • لماذا لا يستطيع المدخن الإقلاع عن السجائر؟
  • حسام موافي: التدخين اللايت أكذوبة
  • علشان متقلقش وتستعجل.. 7 أعراض متوقع ظهروها عند الإقلاع عن التدخين
  • سعر صرف الدولار مقابل الشيكل اليوم الجمعة 06 سبتمبر
  • 5 نصائح للتخلص من آلام المفاصل