السويداء-سانا

تقدم التشكيلية الشابة بسمة نصار من محافظة السويداء أعمالاً متنوعة عمادها المرأة بأدوارها ومسؤولياتها وحنانها وعطائها، وذلك في محاولة منها لعكس مكنوناتها وإحساسها الفني المرهف.

الشابة بسمة خريجة كلية الفنون الجميلة من جامعة دمشق روت خلال حديثها لـ سانا الشبابية كيف ظهرت موهبتها بطفولتها المبكرة، ما دفع والدتها للاهتمام بها وإشراكها بتدريبات على أيدي مختصين تماشياً مع مشاركتها بالعديد من المعارض المدرسية ونجاحها بنيل مرتبة الريادة بمسابقات الرواد على المستوى الوطني لدورتين في مجال الرسم، وكذلك بالخط العربي كما فازت لوحة لها بأحد المعارض التي أقيمت في المرحلة الثانوية من دراستها بإشراف وزارة التربية.

وبينت بسمة كيف تطورت تدريجيا مع نضج وعيها الفني، حيث أصبحت ترسم كل ما يتعلق بإحساسها مع تركيزها على المرأة كونها تمثل أساس كل شيء في الحياة.

معارض متنوعة شاركت بها بسمة خلال فترة دراستها وبعد تخرجها من الجامعة عام 2021 منها ثلاثة فردية في المركز الثقافي بالسويداء وصالة الحمراء والمركز الثقافي الروسي بدمشق، إضافة للعديد من المعارض الجماعية، منها في السويداء وفي لبنان ومصر والإمارات.

وتجمع التشكيلية بسمة بين المدرستين الكلاسيكية والتكعيبية في ميدان الرسم بما يتماشى مع شخصيتها وتفكيرها وإحساسها مع تركيزها على استخدام الألوان الزيتية الفاتحة لأنها تحب الإضاءة كما أوضحت.

بسمة التي تتابع حالياً دراستها العليا في مجال الرسم الكلاسيكي في جامعة عجمان تعمل على تأسيس أكاديمية لتعليم الرسم والعديد من الاختصاصات الفنية في محافظة السويداء، وذلك بهدف ترك بصمة في هذا المجال.

الفن التشكيلي يمثل بالنسبة للشابة بسمة تفاصيل حياة يومية لا يمكن أن تعيش بدونه كونه هو المتنفس والنور والإحساس الداخلي والجمال كما ذكرت.

ما تملكه بسمة من تميز بالفن التشكيلي يضاف إلى هواياتها بالعزف على آلة الغتيار، وكذلك التمثيل المسرحي، حيث شاركت بثلاثة أعمال كممثلة ومسؤولة عن الديكور، فضلاً عن ممارستها للعمل الإعلامي بتقديم برامج محلية للتلفزيون السوري كما بينت.

عمر الطويل

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

إنفراد. خطأ بالمطبعة الرسمية قولب أباطرة العقار فالرباط وهذه حقيقة بيع محطة القامرة في المزاد العلني(وثيقة)

زنقة 20 ا الرباط

حددت مؤخرا جلسة 24 شتنبر الجاري بيع عقار المحطة الطرقية “القامرة” بالرباط بالمزاد العلني موضوع الرسم العقاري 156077/03 المملوكة لشركة المحطة الطرقية المسافرين الكائن مقرها بالحي الصناعي شارع الحسن الثاني الرباط، حيث تبلغ مساحتها 669 متر مربع وهي البناية التي كانت تضم شابيك بيع التذاكر وولوج المسافرين.

وكان إعلان سابق بإيداع ونشر مرسوم يقضي إعلان أن المنفعة العامة تقضي بـ”إحداث تجهيزات عمومية بجماعة الرباط وبنزع ملكية العقارات اللازمة لهذا الغرض” مع إدراج خطأ مادي بالمطبعة الرسمية، وهو ما أثار جدلاً واسعاً بخصوص المساحة الحقيقية الموضوعة رهن البيع بالمزاد العلني.

هذا الإعلان بوضع العقار الإستراتيجي المذكور بالمزاد العلني أسال لعاب لوبيات العقار الذين تسابقوا للظفر به، خصوصا أن السعر المحدد للمزاد بلغ 300 مليون سنتيم، في حين أن المساحة الموضوعة للبيع بالمزاد العلني لا تعني سوى المكان المخصص لبيع التذاكر المعروف بالقبة الخضراء وهو الجزء الأصغر من المساحة الشاسعة للمحطة الطرقية التي تمتد لعدة بنايات أخرى.

جريدة Rue20 حصلت على وثائق خاصة تفيد بأن الخطأ المادي الذي وقعت فيه المطبعة الرسمية تسبب في الزوبعة التي أثارها هذا البيع بالمزاد العلني، قبل أن يتفاجأ أباطرة العقار، بأن الموضوع يتعلق فقط بجزء صغير غير مسموح فيه ببناء العمارات والشقق السكنية والمكاتب، بحكم أن الجانب الأكبر موضوع الرسم العقاري عدد 03/128462، المملوك لشركة المحطة الطرقية للمسافرين الذي تبلغ مساحته 3410 متر مربع عبارة عن أرض بها بنايات، ستشرع وزارة الشباب والثقافة بإستغلاله بإنجاز مشروع ثقافي ضخم عبارة عن مكتبة ضخمة للعاصمة ومشاريع ثقافية موازية موجهة للشباب والطلبة.

كما أن الملك التابع للمحطة الطرقية يحتوي أيضاً على رسم عقاري آخر، المسماة “شريف الجبلي 2 ذي الرسم العقاري 51573/ر المملوك أيضا لشركة المحطة الطرقية للمسافرين والبالغة مساحته 819 متر مربع عبارة عن أرض بها بنايات،و الملك المسمى الشريف جبلي، الرسم العقاري عدد 33414/ر (جزء) المملوك لرجل الأعمال الهادي السلاوي بنسبة 3/2 وشركة المحطة الطرقية للمسافرين بنسبة 3/1، وهو العقار البالغة مساحته 2767 متر مربع والمتكون من أرض بها بنايات، ستتحول إلى مشاريع ذات نفع عام، ستشرف عليها وزارة الشباب والثقافة والاتصال.

مقالات مشابهة

  • سيدة تكشف تفاصيل حصولها على درجة الدكتوراه في سن الستين (فيديو)
  • أحمد حاتم آخرهم.. 4 نجوم من أزمة الطلاق إلى البطولة المطلقة
  • فنانة تشكيلية: الراحل حلمي التوني حلقة وصل بين الفن الحديث والمعاصر
  • أوركسترا وكورال تنمية المواهب يتألقان في ملتقى العاصمة بفقرات فنية متنوعة
  • وكالة السلامة الطرقية تتوصل بمئات طلبات فتح مراكز فحص السيارات وتمدد أجل دراستها
  • قرار للنظام السوري يثير مخاوف واسعة في السويداء المنتفضة ضده.. انتقام من الأهالي
  • التفاصيل الكاملة لمعرض الرسم السنوي بتنمية المواهب في الأوبرا
  • وول ستريت جورنال: توجه أوروبي بفرض عقوبات على سلسلة شركات إيرانية وشخصيات شاركت في نقل الصواريخ لروسيا
  • طقم عسكري يدهس شابة في عدن ويتركها تئن أمام المستشفى
  • إنفراد. خطأ بالمطبعة الرسمية قولب أباطرة العقار فالرباط وهذه حقيقة بيع محطة القامرة في المزاد العلني(وثيقة)