شفق نيوز/ رصد تلسكوب "جيمس ويب" الفضائي لوكالة الفضاء الأوروبية، علامة "استفهام كونية" من قلب السماء، شغلت المختصين لعدة أيام.

فقد أظهرت صورة ملتقطة، إشارات استفهام، تتمحور بين النجوم، ما دفع فريق تلسكوب "جيمس ويب" لتقديم نظرة أكثر تفصيلاً وجواباً شافياً، بحسب موقع "العربية".

فهناك نجمان يقعان على بعد 1470 سنة ضوئية من الأرض في كوكبة فيلا، ومن حولهما النجوم المسماة Herbig-Haro 46/47، محاطة بقرص من المواد يغذي البقية أثناء نموها لملايين السنين.

وفي أسفل تلك النجوم مباشرة أي في خلفية الصورة المذهلة للفضاء السحيق، يوجد جسم يشبه علامة استفهام كونية عملاقة.

ومن غير الواضح بالضبط ما يمكن أن يكون عليه الكائن على شكل علامة استفهام، لكن لونه وشكله يعطينا فكرة، بحسب ما قاله ممثلو معهد علوم تلسكوب الفضاء (STScI) في بالتيمور، الذي يدير العمليات العلمية في JWST ، لموقع ProfoundSpace.org.

ووفقًا لـSTScI، يخبر اللون الأحمر للكائن في صورة JWST العلماء، أن الكائن بعيد جدا، أما الأكثر إثارة أنه قد تكون هذه هي المرة الأولى التي يرى فيها علماء الفلك علامة الاستفهام الكونية.

كما ستكون هناك حاجة إلى متابعة إضافية لمعرفة ما هو عليه بأي قدر من اليقين، حيث أن الكائن الأحمر على شكل علامة استفهام في الفضاء السحيق محاط بالمجرات من جميع الألوان والأشكال.

بدوره، أخبر الأستاذ المساعد للفيزياء في جامعة ولاية إلينوي مات كابلان موقع ProfoundSpace.org، أن الجسم قد يكون مجرتين مدمجتين.

وأضاف كابلان أن هناك الكثير من الاحتمالات الأخرى أيضًا ، لكنه يستبعد وجود نجم بسبب عدم وجود طفرات الانكسار ذات الثماني شعب التي يبدو أنها تنبعث من النجوم في صور JWST نتيجة لمراياها.

يشار إلى أنها أكثر من 750 قطعة من المؤلفات العلمية كان راجعها الخبراء باستخدام البيانات التي تم إنتاجها بواسطة تلسكوب جيمس ويب الفضائي في عامه الأول من العمليات، وفقًا لـ STScI.

ومن المؤكد أن المزيد من الاكتشافات المذهلة مثل علامة الاستفهام الكونية هذه تأتي بفضل قدرات التصوير عالية الدقة بالأشعة تحت الحمراء القريبة من JWST، والتي تسمح لها بالتحديق في أقاصي الكون.

في حين أن اكتشاف المجرات على بعد 13.4 مليون سنة ضوئية وُجدت بعد 420 مليون سنة فقط من الانفجار العظيم.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: محمد شياع السوداني السوداني العراق نيجيرفان بارزاني بغداد ديالى الحشد الشعبي تنظيم داعش النجف السليمانية اقليم كوردستان اربيل دهوك إقليم كوردستان بغداد اربيل العراق اسعار النفط الدولار سوريا تركيا العراق روسيا امريكا مونديال قطر كاس العالم الاتحاد العراقي لكرة القدم كريستيانو رونالدو المنتخب السعودي ديالى ديالى العراق حادث سير صلاح الدين بغداد تشرين الاول العدد الجديد

إقرأ أيضاً:

تعرف على نصوص صلاة القديس فرنسيس الأسيزي في ذكراه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ألف القديس فرنسيس الآسيزي صلاة التسبيح الخاصه به  على جبل "La Verna" في شهر سبتمبر من عام 1224، عندما كان يصلي.

انفتحت السماء فوق فرنسيس ونزل اليه المسيح المصلوب وفق العقيده المسيحيه معطيًا له جروحاته الخمسة فحملها حتى وفاته سنة 1226.

حررت الصلاة على مخطوط رقيق، إشتمل أيضًا على البركة التي منحها القديس فرنسيس للأخ "ليو" يُحتفظ اليوم بالمخطوط والكتابات كذخيرة في بازيليكا القديس فرنسيس في أسيزي وهي كالتالي:

(1) قدوس أنت، أيها، الإله الأوحد، الذي يصنع المعجزات.                                                   (2) أنت القوي، أنت العظيم، أنت العِليُّ، أنت الكلي القدرة، أنت الآب القدوس، ملك السماء والأرض. (3) أنت الثالوث والوحدة، الرب، إله الآلهة، أنت الصّلاح، كل الصّلاح، الصّلاح الأسمى، الرب الإله الحي والحق. 
(4) أنت الحُبُّ والمحبة، أنت الحكمة، أنت التواضع، أنت الصبر، أنت الجمال، أنت الحلم، أنت الطمأنينة، أنت السكون أنت السعادة والفرح، أنت رجاؤنا، أنت العدل والاعتدال، أنت كل ثروتنا بالقدر الكافي.                                                     

(5) أنت الجمال، أنت الحِلم، أنت الحامي، أنت الحارس والنّصير، أنت القوة، أنت الملجأ.               (6) أنت رجاؤنا، أنت إيماننا، أنت محبتنا، أنت كل عذوبتنا، أنت حياتنا الأبدية، أيها الرب العظيم والعجيب، الإله الكلي القدرة، والمخلص الرحيم.

مقالات مشابهة

  • حزن كبير ومقابر جماعية في لبنان.. تقريرٌ أميركي يرصد المأساة!
  • منذ صباح الجمعة .. الاحتلال يرصد إطلاق 100 صاروخ من لبنان
  • قبل عارفة عبد الرسول.. فنانون اعترفوا بالخوف من الموت
  • تعرف على نصوص صلاة القديس فرنسيس الأسيزي في ذكراه
  • اعتماد منارة العلا ومحمية الغراميل أول مواقع "السماء المظلمة" بالمملكة والخليج
  • تلسكوب “جيمس ويب” يكتشف مجرة قديمة ذات سحابة ساطعة من الغاز
  • جيش الاحتلال يرصد طائرتين مسيرتين في «بات يام» جنوبي تل أبيب
  • تلسكوب جيمس ويب يكتشف مجرة قديمة تبعث كمية من الضوء
  • تلسكوب “جيمس ويب” يكتشف مجرة قديمة على مسافة 12.8 مليار سنة ضوئية تبعث كمية من الضوء
  • القمر العملاق يصل إلى أقرب نقطة من الأرض.. 9 ظواهر كونية لمحبي الفلك في أكتوبر