ليبيا – أكد  اللواء محمد الزين آمر قوة مكافحة الإرهاب التابع للمجلس الرئاسي، أن هناك تهديدات من الجماعات الإرهابية لا تنتهي وهي موجودة على هيئة خلايا نائمة، وإذا أتيحت لها الفرصة سوف تتحرك.

الزين وفي حوار مع وكالة “سبوتنيك”،قال:” هناك نقاط تواصل بيننا مع أشقائنا في المنطقة الشرقية من ليبيا، نتبادل المعلومات على كافة الخلايا التي تتحرك وعلى كافة الأشخاص الذين يتم التحري عنهم أو القبض عليهم، ليبيا ستكون في مأمن من كل التنظيمات الإرهابية”.

ورجح الزين بأن يكون هناك سوق لبيع الأسلحة على الأراضي الليبية أو بعض دول الجوار، وبالتالي فإن هناك خطر من وصول هذه الأسلحة للمجموعات الإرهابية وبأسعار رخيصة في بعض الأحيان.

وإلى نص الحوار: 

س/ ماذا عن التمرين التعبوي “نمور الصحراء” الذي أقامته قوة مكافحة الإرهاب الأيام الماضية؟

ج/ التمرين التعبوي نمور الصحراء يأتي في إطار جاهزية قوة مكافحة الإرهاب والوقوف على ما وصلت إليه آخر التدريبات لها، وكيفية العمل المشترك مع مختلف الوحدات في هذه القوى لمحاكاة أي سيناريو قد يحدث في إطار مكافحة الإرهاب، يأتي ذلك بضرورة جاهزية القوة في كل وقت وحين.

س/ هل هناك تهديدات من الجماعات الإرهابية في ليبيا؟

ج/ الكل يعلم بأن التهديدات من الجماعات الإرهابية لا تنتهي وهي موجودة، على هيئة خلايا نائمة، وإذا أتيحت لها الفرصة سوف تتحرك، وأفضل وسيلة لحماية الوطن من هذه التنظيمات الإرهابية هو التحرك بشكل دائم عن طريق الدوريات والمتابعة المعلوماتية في المناطق التي من المحتمل أن تتواجد فيها لوضعها دائما تحت المتابعة الدقيقة ورصد تحركاتهم بشكل دائم ومكافحتهم.

س/ هل ترى بأنكم اليوم أصبحتم في كامل الجاهزية لصد أي تحركات تهدد أمن وسلامة ليبيا؟

ج/ ليبيا قادرة على حماية نفسها من الإرهابيين وخير دليل على ذلك عمليات “البنيان المرصوص” في مدينة سرت للقضاء على التنظيمات الإرهابية أبرزها “تنظيم داعش” والتي كللت بالنجاح، فما بالك اليوم بعد تجهيز القوات وحصولها على التدريب اللازم والتجهيزات والمعدات الكبيرة التي يمكن الاستفادة من منها في عملنا، وعليه فإننا نعمل بأفضل حال وقادرون على حماية مدننا وطننا من أي تهديدات إرهابية قد تطال هذا الوطن.

س/ لا يخفى عنكم الواقع السياسي المنقسم في البلاد، هل يؤثر ذلك على جهودكم في مكافحة الإرهاب؟
ج/ نحن نكافح الارهاب ولا علاقة لنا بأي توجهات سياسية، نتعامل مع دول الجوار في مكافحة الإرهاب فما بالك مع أبنائنا وأشقائنا في الوطن، هناك نقاط تواصل بيننا مع أشقائنا في المنطقة الشرقية من ليبيا، نتبادل المعلومات على كافة الخلايا التي تتحرك وعلى كافة الأشخاص الذين يتم التحري عنهم أو القبض عليهم، ليبيا ستكون في مأمن من كل التنظيمات الإرهابية.
س/ لنُعرج قليلاً عن الشأن الأمني والتغييرات السياسية لدول الجوار وخصوصاً دول الساحل الأفريقي ومن بينها “النيجر” التي تملك حدودا مشتركه وشاسعة مع ليبيا، وخصوصاً قرارها الذي يقضي بإلغاء تجريم الهجرة ومكافحة تهريب البشر، هل لديكم اتصالات مع جهات رسمية للتواصل مع سلطات النيجر؟

ج/ ليبيا كغيرها من الدول تتأثر بشكل مباشر من الدول المجاورة لها، خاصة أن هناك دولا من الجوار تعاني من اضطرابات أمنية منها يحدث في السودان والنيجر وبعض الدول الأخرى، قد يكون الجنوب الليبي الملاذ الآمن لبعض المجموعات التي تحاول التسلل إلى ليبيا، كما قد تكون مورد لبعض الأسلحة التي قد تأتي إلى ليبيا نتيجة للصراعات في المناطق المجاورة، كذلك فإن ما يتعلق بدخول بعض المتسللين مع موجات الهجرة وهذا أمر وارد جدا.

ربما هناك بعض القرارات، مثل قرار النيجر الذي لا يجرم الهجرة ولا يضع قيودا على تحركات المواطنين بين النيجر والدول المجاورة لها، هذا الأمر قد يسهل حركة المطلوبين والمجموعات الإرهابية، وهذا التأثير غير إيجابي في إطار مكافحة الإرهاب خاصة في ليبيا.

س/ كيف تتعاملون مع قضايا الإرهاب في ظل انتشار السلاح بشكل كبير في البلاد؟
ج/ يتم جمع هذا السلاح من أجل هدف واحد وهو محاربة الإرهاب، الخطر الوحيد من انتشار السلاح في ليبيا قد يكون من ضمن الأفراد الذين يتسللون من خارج البلاد نتيجة الصراعات المسلحة من دول الجوار، قد يكون هناك سوق لبيع الأسلحة على الأراضي الليبية أو بعض دول الجوار، وبالتالي فإن هناك خطر من وصول هذه الأسلحة للمجموعات الإرهابية وبأسعار رخيصة في بعض الأحيان.

س/ ما مدى جاهزية قواتكم؟ وإلى أي حد تكمن سيطرتكم في ليبيا؟
ج/ قواتنا جاهزة لأي أعمال إرهابية، نحن لا ننتظر لنتصدى بل نقوم بضربات استباقية لمنعهم من التجمع والتواجد في الأماكن التي من المحتمل التواجد فيها، لنا دوريات في أغلب المناطق، ومتابعات دقيقة بالمعلومات الواردة في كل الاتجاهات.

المهم في هذا الأمر هو تكاتف الليبيين والشارع الليبي من أجل محاربة الإرهاب، كل الليبيين عيون لنا في متابعة المجموعات الإرهابية، هم يتواصلون معنا للإبلاغ عن أي تحركات مشبوهة.

س/ حدثنا عن أبرز قضايا الإرهاب التي شكلت تهديدا لأمن البلاد والتي قمتم بضبطها في الآونة الأخيرة؟
ج/ أي عنصر إرهابي هو خطر ويشكل تهديد لحياة المواطنين والبلاد، هناك العديد من الإرهابيين تم القبض عليهم بشكل مباشر من قبل قوة مكافحة الإرهاب، ومنهم من تم القبض عليه من خلال عمليات مشتركة بيننا وبين الأجهزة الأمنية الأخرى، ونحن على تعاون دائم مع كل الأجهزة الأمنية داخل ليبيا ونتعامل معها بشكل مباشر من أجل القضاء على الإرهاب.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: التنظیمات الإرهابیة قوة مکافحة الإرهاب تهدیدات من دول الجوار على کافة فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

الأجهزة الأمنية تواصل مكافحة جرائم السرقات وملاحقة وضبط مرتكبيها

تمكن قطاع الأمن العام بمشاركة مديريات أمن (أسيوط - الدقهلية - بنى سويف) من تحقيق النتائج الإيجابية التالية:- 

مديرية أمن أسيوط 

ضبط (عاملين "لهما معلومات جنائية").. لقيامهما بسرقة (مشغولات ذهبية – أجهزة كهربائية) من داخل شقة سكنية بدائرة مركز شرطة القوصية.. وبمواجهتهما إعترفا بإرتكابهما الواقعة لعلمهما بإعتياد مالكة الشقة السفر على فترات، وأرشدا عن جزء من المسروقات بمسكنهما والباقى من المسروقات لدى عميلهما سيئ النية (عامل "له معلومات جنائية " مقيم بدائرة المركز) تم ضبطه وبحوزته باقى المسروقات. 

مديرية أمن الدقهلية 

ضبط (4 أشخاص "لأحدهم معلومات جنائية") وبحوزتهم (فرد محلى، 2 سلاح أبيض) لقيامهم بممارسة نشاط إجرامى تخصص فـى سرقة الدراجات النارية بأسلوب "المغافلة" متخذين من دائرة مركز شرطة المنزلة مسرحًا لمزاولة نشاطهم الإجرامى.. وإعترفوا بإرتكابهم عدد (10) وقائع سرقة بذات الأسلوب وتم بإرشادهم ضبط الدراجات النارية المستولى عليها. 

ضبط (3 أشخاص  - لإثنين منهم معلومات جنائية) حال قيامهم بسرقة قطعة حديدية من أحد الكبارى كائن ببندر الجمالية، وبمواجهتهم إعترفوا بتكوينهم تشكيل عصابى تخصص نشاطه الإجرامى فـى إرتكاب وقائع سرقات الحديد من الكبارى والحدائق العامة.. وأقروا بإرتكابهم واقعتى سرقة أخرى بذات الأسلوب، وأضافوا بقيامهم بالتصرف فى المسروقات بالبيع لدى عميلهم "سيىء النية" (مالك مخزن خردة "له معلومات جنائية" ) أمكن ضبطه والمسروقات. 

مديرية أمن بنى سويف 

ضبط (شخصين "لهما معلومات جنائية") حال إستقلالهما سيارة نقل "مبلغ بسرقتها" محمل عليها (عدد من سلالم الألوميتال) وعثر بحوزتهما على (بندقية خرطوش - عدد من الطلقات – عدد 20 مفتاح مصطنع) وأقرا بقيامهما بممارسة نشاط إجرامى تخصص فى سرقة السيارات بأسلوب "المفتاح المصطنع" من خلال إستخدام سيارة "ميكروباص" لرصد السيارات قبل سرقتها، وإعترفا بإرتكاب واقعة سرقة سيارة "ملاكى"، والتصرف فيها بالبيع لعميل سيئ النية (عاطل "له معلومات جنائية" مقيم بمحافظة أسيوط) تم ضبطه، وبإرشادهما تم ضبط السيارتين المستولى عليهما والسيارة الميكروباص المستخدمة فى الوقائع. 

تم اتخاذ الإجراءات القانونية. 
 

مقالات مشابهة

  • اللواء الغبارى يكشف تفاصيل مثيرة عن رفض مصر التفريط فى سيناء
  • الزراعة تواصل مكافحة التعديات على الأراضي الزراعية
  • امغيب عن مشروع طريق “مصر- ليبيا- تشاد” : سيسهل حركة سكان الكفرة وسفرهم إلى دول الجوار
  • الأجهزة الأمنية تواصل مكافحة جرائم السرقات وملاحقة وضبط مرتكبيها
  • امغيب: طريق “مصر ليبيا تشاد” مشروع استراتيجي مهم أمنياً واقتصادياً
  • 29 أكتوبر.. الحكم على متهم بـخلية السويس الإرهابية
  • رئاسة الوزراء تجدد الاستثناء في البند المنصوص عليه في مكافحة الإرهاب
  • تركيا: ما حققه العراق من تقدم في مكافحة التنظيمات الإرهابية لا نراه كافياً
  • تركيا: العراق أحرز تقدماً في مجال مكافحة الإرهاب ولكن لا نراه كافياً
  • حقوقي يكشف معلومات صادمة : يسران المقطري هو شبكة من الجرائم تحت غطاء مكافحة الإرهاب