بوابة الفجر:
2024-09-08@18:57:44 GMT

كل ما تريد معرفته عن اليوم العالمي للصداقة

تاريخ النشر: 30th, July 2024 GMT

 

اليوم العالمي  للصداقة.. تصدر محركات البحث خلال الساعات القليلة الماضية وذلك تزامنًا مع احتفالات العالم اليوم باليوم العالمي للصداقة.


اليوم الدولي للصداقة


هو مبادرة تلت مقترح لليونسكو الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة، بموجب قرارها 52/13 المؤرخ في 20 نوفمبر 1997، وحدد القرار تشكل ثقافة السلام من مجموعة من القيم والمواقف والتقاليد وأنماط السلوك وأساليب الحياة واتجاهات تعبر عن التفاعل والتكافل الاجتماعيين وتستوحيهما على أساس من مبادئ الحرية والعدالة والديمقراطية وجميع حقوق الإنسان والتسامح والتضامن، وتنبذ العنف، وتسعى إلى منع نشوب المنازعات عن طريق معالجة أسبابها الجذرية.

وسلمت الجمعية العامة، في قرارها 53/25 المؤرخ في 10 تشرين نوفمبر 1998 الذي أعلنت فيه العقد الدولي لثقافة السلام واللاعنف لأطفال العالم (2001 – 2010)، بأن ضررًا ومعاناة هائلين يقعان على الأطفال من خلال أشكال العنف المختلفة على جميع أصعدة المجتمع في أنحاء العالم كافة. وشددت على أن ثقافة السلام واللاعنف ينبغي أن ينبع ترويجها من الكبار وأن تُغرس في الأطفال لكي يتعلموا من خلال هذه الثقافة كيف يعيشون معا في سلام ووئام، الأمر الذي يسهم في تعزيز السلام والتعاون الدوليين.

وحدد إعلان وبرنامج العمل بشأن ثقافة السلام، الذي اعتمدته الجمعية العامة في قرارها 53/243 المؤرخ في 6 أكتوبر 1999، ثمانية مجالات عمل للأمم والمنظمات والأفراد من أجل تعميم ثقافة السلام

ويقوم اليوم الدولي للصداقة على إدراك جدوى الصداقة وأهميتها بوصفها إحدى المشاعر النبيلة والقيمة في حياة البشر في جميع أنحاء العالم.

أعلنت الجمعية العامة في عام 2011 اليوم الدولي للصداقة واضعة في اعتبارها أن الصداقة بين الشعوب والبلدان والثقافات والأفراد يمكن أن تصبح عاملًا ملهمًا لجهود السلام، وتشكل فرصة لبناء الجسور بين المجتمعات، ولاحترام التنوع الثقافي.

وشددت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بموجب قراراها 65/275، بشكل خاص على أهمية إشراك الشباب وقادة المستقبل في الأنشطة المجتمعية الرامية إلى التسامح والاحترام بين مختلف الثقافات.

والمراد من اليوم الدولي للصداقة هو دعم غايات وأهداف إعلان الجمعية العامة وبرنامج عملها المتعلقين بثقافة السلام والعقد الدولي لثقافة السلام واللاعنف لأطفال العالم (2001 – 2010).

ولاحتفال بهذا اليوم، تشجع الأمم المتحدة الحكومات، والمنظمات الدولية ومجموعات المجتمع الدولي، على القيام بأنشطة ومبادرات تسهم في الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي من أجل تعزيز الحوار بين الحضارات، والتضامن، والتفاهم، والمصالحة.

مجالات العمل لتعميم ثقافة السلام
إشاعة ثقافة السلام من خلال التعليم
تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة
تعزيز احترام جميع حقوق الإنسان
كفالة المساواة بين المرأة والرجل
تعزيز المشاركة الديقراطية
إشاعة التفاهم والتسامح والتضامن
دعم الاتصال القائم على المشاركة وتدفق المعلومات والمعارف بحرية
إشاعة السلام والأمن الدوليين

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اليوم العالمي للصداقة يوم الصداقة يوم الصداقة العالمي

إقرأ أيضاً:

"خطورة زواج الأقارب والأمراض الوراثية" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم

شهد فرع ثقافة الفيوم عددا من اللقاءات التثقيفية والأدبية ضمن برامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت إشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

خلال ذلك شهدت مكتبة الفيوم العامة أيضا محاضرة بعنوان "خطورة زواج الأقارب والأمراض الوراثية" بالتعاون مع إدارة الإعلام والتربية السكانية بمديرية الصحة.

وتحدثت خلال المحاضرة الدكتورة آيه محمد أسكندر عن خطورة زواج الأقارب وما يترتب عليه من مشاكل صحية أهمها الأمراض الوراثية بمختلف أنواعها، وكيفية الوقاية من هذه الأمراض، كما أكدت على أهمية الكشف الطبي من خلال مركز البحوث، موضحة الخدمات التي يقدمها المركز، وما يتضمنه من أقسام متعددة للفحوصات منها؛ عيادة الأسنان، وعيادة طب الجنين، وعيادة الأمراض الوراثية تجنبا للمشاكل الصحية المترتبة على زواج الأقارب، لضمان صحة الأطفال.

"مظاهر الكذب عند الأطفال" محاضرة بفرع ثقافة الفيوم 

وعقدت مكتبة الفيوم العامة محاضرة بعنوان "مظاهر الكذب عند الأطفال" أوضحت فيها مروة محمود عطية- أخصائي ثقافي بالمكتبة- تعريف الكذب عند الأطفال على أنه سلوك سيء يلجأ إليه الطفل للهروب والنجاة من وجهه نظره من مشكلة معينة، موضحة لبعض المظاهر التي تكشف لنا كذب الطفل في بعض المواقف والتي منها؛ تغيير نبرة الصوت أثناء الكلام، الخوف والتوتر، والتناقض في الكلام، وعلى الأسرة أن تعمل على حل تلك المشكلة من خلال الاستماع الجيد للطفل دون معاقبته، ومحاولة احتوائه، وتعريفه بتعاليم دينه.

من جانب آخر، عقدت مكتبة منية الحيط حوارا مفتوحا حول "العمل التطوعى وأهميته في المجتمع"، أداره مصطفى محمد محمود - مدير الموقع- قائلا أن مفهوم التطوع هو العمل أو الجهد الذى يقدم دون مقابل مادى، بدافع تحمل مسئولية معينة وتقديم خدمة إنسانية للمجتمع أو البيئة والمتطوع هو الشخص الذي يسخر نفسه عن طواعية ودون إكراه لمساعدة الآخرين، ويسعى العمل التطوعي لخلق روح إنسانية تعاونية بين أفراد المجتمع الواحد والمجتمعات المختلفة، فالتطوع يتتطلب ثقافة ووعي، وصدق الرسول صل الله عليه وسلم حيث قال (أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس). 

وشهدت مكتبة الطفل بمكتبة الفيوم العامة يوم ثقافي ترفيهي يتضمن ورشة حكي لقصة السمكة المغرورة، تأليف ورسوم شاكر المعداوي، قدمتها رضا محمد عبدالوهاب-أمينة مكتبة الطفل- تناقش القصة بعض القيم مثل التواضع ونبذ التنمر على الآخرين، تلاها مسابقات ثقافية متنوعة قدمتها انتصار فتحى عبدالحكيم أمينة مكتبة الطفل. 

مقالات مشابهة

  • كل ما تريد معرفته عن الدراسة في بريطانيا
  • رياض منصور: سنطالب الجمعية العامة للأمم المتحدة باتخاذ إجراءات تصعيدية ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • كل ما تريد معرفته عن مرض اللسان الأزرق.. هل يصيب البشر؟
  • "غادة الكاميليا" و "قابل للحذف" ضمن عروض نوادى مسرح بثقافة أسوان
  • "خطورة زواج الأقارب والأمراض الوراثية" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • تأجيل عرض أوبريت "بداية جديدة" على مسرح البالون
  • نادي بني سويف يكرم 138 من أبناء الجمعية العمومية المتفوقين دراسيًا وعلميًا
  • الاثنين آخر موعد للتقديم.. كل ما تريد معرفته عن وظائف مترو الأنفاق 2024
  • يُرى في مصر خلال سبتمبر.. كل ما تريد معرفته عن الخسوف الجزئي للقمر
  • يبدأ 22 سبتمبر.. كل ما تريد معرفته عن الاعتدال الخريفي