زنقة 20 ا أنس أكتاو

كشف وزير الخارجية الفرنسية ستيفان سيجورني، عن حضوره حفل عيد العرش 25 في عهد الملك محمد السادس، بالسفارة المغربية بباريس.

وقال سيجورني في منشور على منصة “إكس”، “بمناسبة عيد العرش الذي يحتفل به المغاربة اليوم، أود أن أحيي قوة الرابط بين بلدينا”.

وأضاف “سأؤكد الليلة، في سفارة المغرب، على رغبة فرنسا في تعزيز هذه العلاقة الفريدة بشكل أكبر”.

ويأتي منشور سيجورني في سياق إعلان المغرب وفرنسا دعم الأخيرة بشكل كامل ودائم لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية.

وكشف بلاغ للديوان الملكي، صادر اليوم الثلاثاء، أن الملك محمد السادس، توصل برسالة رسمية من الرئيس الفرنسي، السيد إيمانويل ماكرون يعلن فيها رسميا لجلالة الملك أنه “يعتبر أن حاضر ومستقبل الصحراء الغربية يندرجان في إطار السيادة المغربية”.

وفي الرسالة ذاتها، والتي تتزامن مع تخليد الذكرى ال 25 لعيد العرش، أكد رئيس الجمهورية الفرنسية لجلالة الملك “ثبات الموقف الفرنسي حول هذه القضية المرتبطة بالأمن القومي للمملكة”، وأن بلاده “تعتزم التحرك في انسجام مع هذا الموقف على المستويين الوطني والدولي”.

وتحقيقا لهذه الغاية، شدد الرئيس إيمانويل ماكرون على أنه “بالنسبة لفرنسا، فإن الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية يعد الإطار الذي يجب من خلاله حل هذه القضية.

وأضاف أن ” دعم فرنسا لمخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في 2007 واضح وثابت”، مضيفا أن هذا المخطط “يشكل، من الآن فصاعدا، الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي، عادل، مستدام، ومتفاوض بشأنه، طبقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة “.

وبخصوص مخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، يرى رئيس الدولة الفرنسية أن “توافقا دوليا يتبلور اليوم ويتسع نطاقه أكثر فأكثر”، مؤكدا أن “فرنسا تضطلع بدورها كاملا في جميع الهيئات المعنية”، وخاصة من خلال دعم بلاده لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ولمبعوثه الشخصي.

وشدد الرئيس ماكرون في رسالته قائلا “حان الوقت للمضي قدما. وأشجع، إذن، جميع الأطراف على الاجتماع من أجل تسوية سياسية، التي هي في المتناول”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الحکم الذاتی

إقرأ أيضاً:

الرئيس الصيني يستقبل رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان

استقبل الرئيس الصيني شي جين بينغ الجمعة بقاعة الشعب الكبرى ببكين، رئيس مجلس السيادة الانتقالي القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان وذلك على هامش مشاركته في أعمال المنتدى الصيني الإفريقي الذي إختتم فعالياته بالعاصمة الصينية بكين.وأشاد البرهان بمستوى الترتيب والتنظيم لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي. مشيراً إلى العلاقات التأريخية المتجذرة بين الصين والدول الأفريقية مبيناً أن السودان تربطه بالصين علاقات راسخة إمتدت لأكثر من ٦٥ عاماً.مشيراً إلى مواقفها الداعمة للسودان في المحافل الدولية وقال البرهان إن السودان يتطلع للعمل سوياً مع الصين من أجل بناء شراكة إستراتيجة تعود بالفائدة لشعبي البلدين ونوه سيادته للإستثمارات الإقتصادية الضخمة للصين بالسودان.مشيراً لإسهاماتها في إستخراج البترول السوداني وقيام مشروعات البنية التحتية.وجدد البرهان إلتزام السودان بتسهيل عمليات الإستثمار الصينية مبيناً أن اللجان المشتركة بين البلدين ستعكف على معالجة العقبات بصورة مرضية.وأعرب رئيس المجلس السيادي عن شكره وتقديره للصين على دعمها الأمني والعسكري للسودان مؤكداً عزم السودان على المضي قدماً نحو إنهاء التمرد الذي قادته مليشيا الدعم السريع الإرها_بية ضد الدولة ومؤسساتها وشعبها وقال إن ما يتعرض له السودان هو مخطط كبير تقف وراءه دول ومنظمات إقليمية وعالمية معادية لأمنه وإستقراره .من جانبه، رحب الرئيس الصيني برئيس مجلس السيادة، وشكره على تلبيته للدعوة ومشاركته في المنتدى الصيني الأفريقي.مؤكداً أن العلاقات الصينية الإفريقية علاقات أزلية ضاربة بجذورها في عمق التأريخ معرباً عن أمله في أن تشهد مسيرة هذه العلاقات مزيدا من التطور والنماء وأضاف قائلا ” فخورون بمرور ٦٥ عاما على تأسيس العلاقات الديبلوماسية بين البلدين” . وقال إن بلاده تتابع بقلق الأوضاع فى السودان وتمني أن يعود الإستقرار سريعاً للسودانوأكد الرئيس شي جين بينغ ثقته في رئيس مجلس السيادة وقدرته على تجاوز هذه الأزمة وطي صفحة الحرب.وقال إن بلاده مستعدة لدعم السودان ومساندته حتى ينهض وينعم بالسلام.مؤكداً رفضه للتدخلات الخارجية في الشأن السوداني داعيا ً المجتمع الدولي للعب دور إيجابى تجاه قضايا السودان.وأعرب الرئيس الصيني عن تضامنه مع السودان حكومة وشعباً في مواجهة كارثة السيول والفيضانات التي ألحقت أضراراً كبيرة بمساكن وممتلكات المواطنين وأعلن دعم عاجل من بلاده للسودان ب 200 مليون يوان صيني لتلبية الإحتياجات الإنسانية للمتأثرين من الكوارث الطبيعية بالسودان.إعلام القوات المسلحةإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية ينقل لرئيس الإمارات تحيات الرئيس السيسي
  • مظاهرات في فرنسا تطالب بعزل الرئيس ماكرون
  • اليسار الفرنسي “يستعد لمعركة” ضد ماكرون ورئيس الحكومة الجديد
  • وزير الاستثمار يستعرض الفرص الاستثمارية خلال لقاءه السفير الفرنسي
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يستقبل سفير فرنسا بالقاهرة لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين
  • 150 مسيرة مخطط لها اليوم السبت في فرنسا ضد ماكرون
  • سواحل الصحراء المغربية تستقبل عشرات السفن الروسية قبل سنة 2030
  • الرئيس الصيني يستقبل رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان
  • وزير الخارجية التركي: زيارة الرئيس السيسي إلى أنقرة «مهمة للغاية»
  • خبر مستفز بدرجة امتياز أورده وزير الخارجية، يقرأ: البرهان يلتقي الرئيس الصيني ليناقشا اعمار ما دمرته الحرب !!..